القائمة الكاملة لـ«جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي».. دورة إلهام شاهين

حفل ختام المهرجان -الصورة من المركز الإعلامي

اختتمت فعاليات الدورة الـ39 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر الأبيض المتوسط، التي تحمل اسم النجمة إلهام شاهين، بإعلان القائمة الكاملة لجوائز المسابقة الرسمية، والمسابقات الفرعية، بحضور رئيس شرف المهرجان الفنانة إلهام شاهين.

مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو

وأُعلن عن الفائزين في فئات مسابقات الأفلام المشاركة في مهرجان الإسكندرية السينمائي، أولاً في القسم غير الرسمي، بدأ بإعلان جوائز مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو، وسلمها حفيده محمد عمرو الليثي، التي تم فيها زيادة قيمة الجوائز إلى 50 ألف جنيه.

وأعلن محمد الباسوسي، الكاتب والسيناريست ورئيس مهرجان الغردقة لسينما الشباب رئيس لجنة تحكيم المسابقة، عن نتيجة المسابقة، وفاز بالجائزة الثالثة وقيمتها عشرة آلاف جنيه الكاتب محمد محمد مستجاب عن سيناريو موحمامة، والجائزة الثانية سيناريو فيلم متروبول للكاتبة ريم أبو عيد وقيمة الجائزة 15 ألف جنيه، أما الجائزة الأولى وقيمتها 25 ألف جنيه فذهبت للكاتب عماد يوسف رشاد عن فيلم هارب وشارد ومخطوف.

مسابقة أفلام شباب مصر

وفي مسابقة أفلام شباب مصر، أعلن النتيجة عضوا لجنة التحكيم الناقد السينمائي سمير شحاتة والناقد السينمائي سامي حلمي، وذهبت الجائزة الأولى لفيلم «مزاهر» من إخراج ملك حسن، والجائزة والثانية لفيلم «هذه البحيرة ليست ماءً» من إخراج روان شوقي، والجائزة الثالثة لفيلم «محدش شاف» من إخراج سلمى إبراهيم، وجاءت تنويهات وإشادة اللجنة بالأفلام الآتية: فيلم «مدينة الأموات» للمخرج محمد محمود الجنزوري، وفيلم «ميت بالصدفة» من إخراج أسامة القزاز، وفيلم «زي كل مرة» من إخراج يوسف حسن يوسف، وفيلم «أسنان النيل» من إخراج منار سعيد.

مسابقة الفيلم المصري الروائي الطويل

وفي مسابقة الفيلم المصري الروائي الطويل، أعلنت الفنانة شيرين، رئيس لجنة التحكيم، وأعضاء اللجنة المخرجة دينا عبدالسلام والناقد السينمائي عصام زكريا نتيجة المسابقة.

وذهبت جائزة أحسن فيلم لـ«الصف الأخير» من إخراج شريف محسن، وجائزة لجنة التحكيم لفيلم «أما عن حالة الطقس» من إخراج أحمد حداد، وجائزة أحسن إخراج، جائزة صلاح أبو سيف، لفيلم «اختيار مريم» إخراج محمود يحيى، وجائزة أحسن سيناريو، جائزة وحيد حامد، لفيلم «الصف الأخير» إخراج شريف محسن ومي زيادي وعلاء حسن، وجائزة أفضل ممثل، جائزة أحمد زكي، لمحمد رضوان عن فيلم «اختيار مريم»، وجائزة أفضل ممثلة، جائزة نبيلة عبيد، لرشا سامي عن فيلم «اختيار مريم».

مسابقة دول البحر المتوسط للفيلم القصير

وفي المسابقات الرسمية، أعلن الفنان محمد رياض، رئيس لجنة التحكيم، نتيجة مسابقة دول البحر المتوسط للفيلم القصير، وذهبت جائزة أحسن فيلم روائي قصير لفيلم ضوضاء من الجزائر، وجائزة أحسن فيلم وثائقي قصير لفيلم صمود من فلسطين، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهبت لفيلم حجر معسل من مصر، وتنويه خاص بفيلم مونتاج عاطفي من إيطاليا.

مسابقة الفيلم الروائي المتوسطي الطويل

وفي جوائز مسابقة الفيلم الروائي المتوسطي الطويل التي أعلنها الكاتب عبد الرحيم كمال، ذهبت جائزة أحسن فيلم لـ«حجر أسود» من اليونان، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم ماتريا من إسبانيا، وجائزة أحسن مخرج حصل عليها سبيروس جاكوفيديس مخرج فيلم حجر أسود من اليونان، وحصل على جائزة أحسن سيناريو، جائزة نجيب محفوظ، الفارو جاجو عن فيلم ماتريا من إسبانيا.

وجائزة أحسن ممثل حصل عليها خوليو جورج كاتسيس عن فيلم حجر أسود من اليونان، وجائزة أحسن ممثلة ذهبت إلى إليني كوكيدو عن فيلم حجر أسود من اليونان، وجائزة أحسن إسهام فني لـ«أغنية» البوسنة والهرسك، وجائزة أحسن فيلم عربي «سلم وسعى» من المغرب.

تكريمات الدورة الـ39

وتمت دعوة إلهام شاهين نجمة الدورة الـ39 من المهرجان لحضور تقديم التكريمات، وقُدم تكريم لمحافظ الإسكندرية، تسلمته المهندسة جيهان مسعود السكرتير العام المساعد للمحافظة، وتقديراً لدورها في إثراء الثقافة المصرية والعربية قدمت إدارة المهرجان تكريماً للدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، كما كُرمت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وتسلمه المخرج مهند دياب.

وانطلاقاً من شعار هذه الدورة «السينما ترقص وتغني» تم تكريم الفنان خالد سليم تقديراً لعطائه للسينما الغنائية، بالإضافة إلى تكريم المنتج محسن جابر تقديراً لعطائه الكبير للفن المصري والعربي، الذي قدر تكريمه في بلده بشدة، وقام بإهداء تكريمه إلى الفنان الكبير عبدالحليم حافظ والموسيقار محمد عبدالوهاب ومجدي العمروسي، وأيضاً تم تقديم وسام عروس البحر المتوسط لفنان السينما العماني الدكتور خالد الزدجالي تقديراً لعطائه للسينما العربية.

وفي مناسبة مئوية الفنان الكبير توفيق الدقن تسلم التكريم نجله المستشار ماضي الدقن، وأيضاً لذكرى مئوية الفنان الكبير محمود مرسي تسلم التكريم مدير التصوير ومدير المهرجان سمير فرج.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»