جولة نتعرف بها على بعض العائلات الملكية حول العالم

الأميرة شارلين والأمير ألبرت الثاني والأمير جاك والأميرة غابرييلا في موناكو (Princess Charlene, Prince Albert II, Prince Jacques and Princess Gabriella in Monaco). مصدر الصورة: Valery HACHE / AFP
الأميرة شارلين والأمير ألبرت الثاني والأمير جاك والأميرة غابرييلا في موناكو (Princess Charlene, Prince Albert II, Prince Jacques and Princess Gabriella in Monaco). مصدر الصورة: Valery HACHE / AFP

عندما يُذكر اسم العائلة المالكة، أول ما يتبادر إلى الأذهان العائلة المالكة البريطانية؛ لتصدر أعضائها المشهد العالمي بجولاتهم وارتباطاتهم الملكية، وتتصدر أخبارهم عناوين الصحف والمواقع الإخبارية، وتتناقل السوشيال ميديا أبرز لقطاتهم، كل هذا فضلاً عن اعتبار عضوات العائلة المالكة البريطانية أيقونات للأناقة والجمال، تستلهم منهن بيوت الأزياء صيحات الموضة العالمية.

كما أن بريطانيا لا تزال تحكم ست عشرة دولة، بما في ذلك كندا وأستراليا، فجميعهم يخضعون للنظام الملكي البريطاني، الذي حكم ذات يوم أيضاً جزءاً كبيراً من العالم.

ولكن، العائلة المالكة البريطانية لا تحتكر وحدها الملوك والأمراء، فهناك العديد من الأنظمة الملكية في العالم، تشكل شبكة رائعة من الملوك والملكات والسلاطين والأمراء الذين يحكمون الكثير من الدول حول العالم.
كل هؤلاء سنستعرض أبرزهم من خلال الموضوع التالي.

النرويج

يتولى ملك النرويج هارالد الخامس مقاليد الحكم النرويجي بعدد من الأدوار المهمة ولكنها شرفية، بما في ذلك تعيين مجلس الوزراء النرويجي ورئيس الوزراء- بموافقة البرلمان بالطبع، والنظام الملكي وراثي، وسيتولى ولي العهد الأمير هاكون ماغنوس البالغ من العمر 50 عاماً السلطة خلفاً لوالده، وهو متزوج من ولية العهد الأميرة ميت ماريت ولديه ابنة وابن؛ الأميرة إنغريد ألكسندرا، والأمير سفير ماغنوس.
قد ترغبين في معرفة الملك هارالد يمد إجازته المرضية وكبار أفراد العائلة المالكة يتدخلون

موناكو

إمارة موناكو يحكمها الأمير ألبرت الثاني منذ عام 2005، ويتولى دوراً سياسياً كبيراً، على الرغم من أن موناكو لديها هيئة تشريعية منتخبة، فهو يحق له تعيين وزير دولة، على سبيل المثال، ولكن فقط من قائمة تضم ثلاثة مرشحين تم اختيارهم مسبقاً، زوجته هي الأميرة تشارلين ولديهما توأم هما الأمير جاك والأميرة غابريلا.
للمزيد من الأخبار: رسالة الأمير ألبرت والأميرة تشارلين مع قدوم العام الجديد

ليختنشتاين

إمارة ليختنشتاين هي دولة صغيرة غير ساحلية، تقع في جبال الألب في أوروبا الوسطى، تحدها سويسرا إلى الغرب والجنوب والنمسا في الشرق، تزيد مساحتها قليلاً عن 160 كيلومتر مربع، الأمير هانز آدم الثاني هو أمير ليختنشتاين، وهو ابن الأمير فرانز جوزيف الثاني وزوجته الكونتيسة جورجينا فون ويلتشيك، ويحمل أيضاً ألقاب دوق تروباو وياجيرندورف وكونت ريتبيرج، وفي عهده، وسع الاستفتاء الدستوري لعام 2003 من صلاحيات أمير ليختنشتاين.

الأمير ألويس- المولود في 11 يونيو عام 1968- هو الابن الأكبر للأمير هانز آدم الثاني، والأميرة ماري، ويشغل منصب ولي عهد ليختنشتاين منذ 15 أغسطس 2004 وهو متزوج من الأميرة صوفي، وقد تم نقل جميع الصلاحيات والواجبات الرسمية إلى الأمير ألويس، لكن هانز آدم يظل رئيساً للدولة.
يمكنكِ التعرف إلى حصاد 2023: خمس حفلات زفاف ملكية شهدها عام 2023

السويد

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Kungahuset(@kungahuset)

السويد هي واحدة من الأنظمة الملكية القليلة التي تسمح بخلافة الإناث، مما يعني أن ولية العهد الأميرة فيكتوريا ستصبح ملكة في نهاية عهد والدها الملك كارل السادس عشر غوستاف.

هولندا

تولى ملك هولندا ويليم ألكسندر العرش في 30 أبريل 2013، بعد أن تخلت والدته الملكة بياتريكس عن حكمها الذي دام 33 عاماً، يتمتع الملك ويليم ألكسندر بدور مهم كرئيس لمجلس الدولة، وهي هيئة استشارية تعود جذورها إلى القرن السادس عشر، ولا يجوز تقديم أي قانون إلى البرلمان إلا بعد عرضه على المجلس أولاً، زوجة الملك هي الملكة ماكسيما، لدى الزوجين الملكيين ثلاث بنات، الأميرة كاتارينا أماليا (أميرة أورانج)، الأميرة أليكسيا، والأميرة أريان.

إسبانيا

الملك فيليب السادس هو ملك إسبانيا، وقد تولى هذا المنصب في 2 يونيو 2014، بعدما أعلن والده الملك خوان كارلوس أنه سيتنازل عن العرش لصالح ابنه، وقد أصبح فيليب ملكاً في 19 يونيو 2014، وتم تسميته فيليبي السادس.

وفقاً للدستور الإسباني، بصفته الملك، فهو رئيس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة الإسبانية، ويحمل الرتبة العسكرية لقائد عام، ويلعب أيضاً دور الممثل الأعلى لإسبانيا في العلاقات الدولية، الملك متزوج من الملكة ليتيزيا ولديهما ابنتان؛ الأمير ليونور وإنفانتا صوفيا.

الدنمارك

في اليوم الأخير من السنة الماضية، وقبل دقائق من إشراقة هذا العام على وجه الأرض، أعلنت الملكة مارغريت نيتها عن التنازل عن العرش لصالح ابنها ولي عهدها الأمير فريدريك- آنذاك. وفي 14 يناير الماضي، وقَّعت الملكة رسمياً على وثيقة تنازلها عن العرش وأصبح ابنها فريديريك ملكاً للدنمارك رسمياً، الملك متزوج من الملكة ماري ولديهما أربعة أبناء؛ الأمير كريستيان فالديمار هنري جان، وُلد في 15 من أكتوبر 2005، الأميرة إيزابيلا هنريتا إنغريد مارغريت، وُلدت في 21 من إبريل 2007. التوأمان: الأمير فنسنت فريدريك مينيك ألكسندر والأميرة جوزفين صوفيا إيفالو ماتيلدا؛ وُلدا في 8 من يناير 2011.
تعرفوا على المزيد: أشهر هوايات أفراد العائلات المالكة في العالم.. ستندهشون لمعرفتها

غرينلاند

غرينلاند هي جزء من مملكة الدنمارك، على الرغم من أنها تحكم نفسها من خلال برلمان منتخب منذ عام 1979، ومع ذلك، لا يزال ملك الدنمارك فريدريك هو الملك بالاسم هناك.

لوكسمبورغ

تصنف لوكسمبورغ نفسها على أنها "دوقية كبرى"، وليست مملكة، لذلك يُطلق على حاكمها هنري غيوم لقب الدوق الأكبر هنري، وهو يمثل، على حد تعبير الموقع الرسمي للحكومة على شبكة الإنترنت، "رمزاً للاستقرار، وشخصية واحدة على رأس الدولة، فوق العمل السياسي اليومي".

رُزق الدوق الأكبر هنري وزوجته الدوقة الكبرى ماري بخمسة أبناء: غيوم، دوق لوكسمبورغ الأكبر بالوراثة، مواليد 1981، الأمير فيليكس من مواليد 1984، الأمير لويس من مواليد 1986، الأميرة ألكسندرا من مواليد 1991 والأمير سيباستيان من مواليد 1992.
للمزيد من الأخبار: صور: أول طفل ملكي لعام 2024 تستقبله عائلة لوكسمبورغ الملكية

بلجيكا

تولى ملك بلجيكا الحالي فيليب العرش البلجيكي، عندما أدى اليمين في 21 يوليو عام 2013، بعد ساعات من تنازل والده؛ الملك ألبرت الثاني عن العرش، الملك متزوج من الملكة ماتيلد عام 1999 وأنجب منها أربعة أبناء.
يمكنكِ الإطلاع إلى البيت الملكي البلجيكي يصدر صورتين جديدتين بمناسبة يوم ميلاد الأميرة إليزابيث

ليسوتو

حكم الملك ليتسي الثالث رسمياً منذ عام 1996، وبشكل غير رسمي منذ عام 1990، عندما كان والده في المنفى. وهو "رمز حي للوحدة الوطنية" بموجب الدستور الوطني، وليس لديه صلاحيات سياسية.

كمبوديا

ليتسي الثالث هو ملك ليسوتو. وقد خلف والده، بيرينغ سيسو موشوشو الثاني، الذي أُجبر على النفي في عام 1990. وتم استعادة والده لفترة وجيزة في عام 1995 لكنه توفي في حادث سيارة في أوائل عام 1996، وأصبح ليتسي ملكاً مرة أخرى.

ماليزيا

أصبح السلطان إبراهيم، الملك السابع عشر الذي يتقلد منصبه في نظام الحكم القائم في ماليزيا منذ خمسينيات القرن الماضي، خلفاً للسلطان عبد الله أحمد شاه.

يُعد السلطان إبراهيم إسماعيل أول ملك لماليزيا يُولد بعد استقلال البلاد عام 1957، ويُعرف بكونه شخصية صريحة وصاحب مواقف قوية، حيث لا يتردد في التعبير عن آرائه، حتى لو كانت مثيرة للجدل.

اليابان

تعود أصول سلالة العائلة الإمبراطورية اليابانية إلى عام 660، مما يجعلها أقدم ملكية وراثية مستمرة في العالم، الإمبراطور الحالي هو الإمبراطور ناروهيتو، الذي اعتلى العرش بعد تنازل والده الإمبراطور أكيهيتو في عام 2019. سكن أباطرة اليابان منذ القرن التاسع في القصر الإمبراطوري "كيوجو" في كيوتو، ثم انتقل إلى العاصمة طوكيو وسكن في قصر "كوكيو". تزوج ناروهيتو من الدبلوماسية السابقة ماساكو عام 1993، ولديهما ابنة وحيدة وهي الأميرة إيكو، التي لا تستطيع تولي العرش، لأن قانون الإمبراطورية في اليابان لا يسمح للإناث باعتلاء العرش.

سوازيلاند

أصبح الملك مسواتي الثالث هو الملك المطلق لهذه الدولة الصغيرة الواقعة في الجنوب الأفريقي منذ أن ورث التاج من والده في عام 1986، عندما كان عمره بالكاد 18 عاماً. لقبه الرسمي هو نجوينياما، وهو لقب شرفي يعني أيضاً الأسد.

ولد في مانزيني في محمية سوازيلاند. هو ابن الملك سوبهوزا الثاني وإحدى زوجاته الأصغر منه، نتفومبي تفوالا.

بروناي

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by @bruneiroyalfamily

يترأس السلطان حسن البلقية منصب سلطان بروناي ورئيس وزرائها منذ عام 1967، وهو يعين جميع الهيئات الحاكمة في بروناي تقريباً، بما في ذلك المجلس التشريعي والمحاكم العليا والشريعة، يعتبر قصره المكون من 1800 غرفة، إستانا نورول إيمان، أكبر مسكن خاص في العالم.
إليكِ هذا الخبر: أول زفاف ملكي لعام 2024 في سلطنة بروناي.. زفاف 10 أيام

تايلاند

الملك فاجيرالونجكورن هو ملك تايلاند. هو الابن الوحيد للملك بوميبول أدولياديج والملكة سيريكيت. في عام 1972، عندما كان عمره 20 عاماً، تم تعيينه ولياً للعهد من قِبَل والده. بعد وفاة والده في 13 أكتوبر 2016، كان من المتوقع أن يصعد إلى عرش تايلاند لكنه طلب وقتاً للحداد قبل تولي العرش.

تونغا

توبو السادس هو ملك تونغا. وهو الأخ الأصغر وخليفة الملك الراحل جورج توبو الخامس. وقد أكده شقيقه رسمياً في 27 سبتمبر 2006 باعتباره الوريث المفترض لعرش تونغا، حيث لم يكن لشقيقه الملك السابق أطفال شرعيون.

بوتان

جيغمي خيسار نامجيل وانجتشوك هو دروك جيالبو من بوتان، وهو ما يعني ملك التنين. أصبح الملك في 9 ديسمبر 2006، بينما تولى العرش رسمياً عام 2008، بعد عامين من تنازل والده عن العرش، حيث تم تأجيل التتويج لمنح جيغمي البالغ من العمر 26 عاماً المزيد من الخبرة الإدارية. وأقيم حفل تتويج عام في 6 نوفمبر 2008، وهو العام الذي يمثل مرور 100 عام على الحكم الملكي في بوتان. الملك متزوج من الملكة جيتسون بيما، ولديه ثلاثة أبناء؛ دروك غيالسي جيغمي نامجيل- أصغر ولي عهد في العالم- الأمير "يوجين وانغتشوك، والأميرة سونام يانغدين وانغشوك.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»