فوائد لحم الدجاج للأطفال الرضع وما العمر المناسب لتناوله؟

صورة لطفل رضيع يتناول الطعام من والدته
فوائد الدجاج للأطفال الرضع وما العمر المناسب لتناوله؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع يتناول الطعام
متى يستطيع الأطفال الرضع تناول الدجاج؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطبيب يفحص طفلاً رضيعاً
تعزيز مناعة الطفل - «المصدر: Freepik»
صورة لطفل رضيع يبكي
هل يمكن أن يعاني الأطفال من حساسية الدجاج؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع يلعب
تعزيز نمو الدماغ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة رضيعة تلعب
مد الطفل بالطاقة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع يتناول الطعام من والدته
صورة لطفل رضيع يتناول الطعام
صورة لطبيب يفحص طفلاً رضيعاً
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل رضيع يلعب
صورة لطفلة رضيعة تلعب
6 صور

فوائد صحية عديدة لتقديم لحم الدجاج لطفلك، وذلك بسبب محتواه المنخفض من الدهون وغناه بالبروتينات المفيدة لصحة عضلات الجسم، بالإضافة إلى غناه بالعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.
يمكن تحضير لحم الدجاج بطرق مختلفة وتقديمه مع أطباق الخضار والأرز والشوربات والسلطات وغيرها من الأطباق الأخرى بمجرد إدخال الطعام الصلب لطفلك، ولكن على الأمهات أن تعرف متى يمكنهن تقديم الدجاج لأطفالهن وما إذا كان جهازهم الهضمي مستعداً لهضمه. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين فوائد الدجاج الصحية للأطفال الرضع ونصائح عند تقديمه.

متى يستطيع الأطفال الرضع تناول الدجاج؟

يمكن للطفل أن يبدأ بتناول الدجاج اعتباراً من الشهر السادس «المصدر: AdobeStock»

يمكن للطفل البدء بتناول لحم الدجاج بدءاً من إتمام الشهر السادس، وهو الوقت الذي يتم فيه إدخال الأطعمة الصلبة في نظام الطفل الغذائي. يجب البدء بتقديم حصتين من الدجاج المهروس يومياً، بحيث لا تزيد كل حصة عن ملعقتين كبيرتين وزيادة الكمية تدريجياً.

قد يهمكِ الاطلاع على: كيف تبدئين بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك؟

فوائد صحية مذهلة للدجاج في النظام الغذائي لطفلك

1. نمو العضلات

يحتوي لحم الدجاج على نسبة مرتفعة من البروتين بمعدل 18.6 جرام لكل 100 جرام. يُعد البروتين ضرورياً لنمو عضلات طفلك. كما يعد عنصراً غذائياً رئيسياً لبناء الأنسجة والخلايا الجسم لدى الطفل، ويجب الانتباه إلى أنه يمكن للطفل هضم البروتينات الحيوانية بشكل أسرع مقارنة بالبروتينات النباتية.

2. تعزيز مناعة الطفل

يحتوي لحم الدجاج أيضاً على نسبة كبيرة من معدن الحديد «المصدر: Freepik»

يحتوي لحم الدجاج أيضاً على نسبة كبيرة من معدن الحديد وهو من المعادن التي تعد ضرورية لنمو خلايا الدم الحمراء. يحتوي لحم الدجاج أيضاً على نسبة كبيرة من معدن البوتاسيوم الذي يحافظ على الأوعية الدموية، وبالتالي يعزز الدورة الدموية مما يحافظ على صحة طفلك.

على الجانب الآخر تكمن فائدة العناصر الغذائية مثل الزنك والمغنيسيوم وهي من أهم العناصر الغذائية الموجودة في الدجاج، في الحفاظ على مناعة طفلك وحمايته من الإصابة ببعض أنواع العدوى أو الأمراض.

يحتوي لحم الدجاج أيضاً على العديد من الأملاح المعدنية التي تساعد على إنتاج الهيموجلوبين، وبالتالي علاج فقر الدم، وإمداد الجسم بما يحتاجه من البوتاسيوم والفسفور والصوديوم، مما يساعد في تنظيم عمل الدماغ.

3. تقوية عظام الطفل

يحتوي 100 جرام من الدجاج على 15 ملجم من الكالسيوم و182 ملجم من الفوسفور. وكلاهما من المعادن التي تساعد على تكوين العظام والأسنان والوقاية من هشاشة العظام والحفاظ على صحة عظام طفلك.

4. تعزيز نمو الدماغ

لحم الدجاج غني بالفيتامينات التي تحافظ على صحة دماغ الطفل «المصدر: AdobeStock»

يُعد لحم الدجاج غنياً بالفيتامينات بما في ذلك فيتامين أ، ج، وب12 وكلاهما من الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على نمو الدماغ عند الرضع والنمو السليم لأطفالك.

كما يحتوي لحم الدجاج على مادة الكولين، التي تلعب دوراً قوياً في تحسين الذاكرة ووظائف الدماغ المختلفة.

5. توازن السوائل بالجسم

يحتوي لحم الدجاج أيضاً على معدن البوتاسيوم وهو معدن يساعد على تنظيم توازن السوائل والإشارات العصبية وتقلصات العضلات.

كما يحتوي لحم الدجاج على أحماض أمينية تساعد طفلك على النمو بشكل أسرع.

6. منح طفلك الطاقة

«المصدر: AdobeStock»

تساعد فيتامينات ب الموجودة في لحم الدجاج على منح الطفل المزيد من الطاقة ومساعدة الجسم على استهلاك الكربوهيدرات والأحماض الدهنية والبروتينات.

يُساعد لحم الدجاج الأطفال في الوقاية من مشاكل الجلد، وتقوية العين، وتنظيم الهضم، وتعزيز صحة الجهاز العصبي، وتنظيم مستوى السكر في الدم، والتخفيف من شعورهم بالتعب.

قد يهمكِ الاطلاع على: 5 أمراض تسبب الخمول عند الأطفال

أفضل الطرق لطهي الدجاج لطفلك

قطعي شرائح رقيقة من الدجاج المخلي من العظم وضعيها في قدر مع كمية كافية من الماء لغمرها. ثم قومي بغليها لمدة 20 دقيقة حتى ينضج الدجاج تماماً. بمجرد الانتهاء من ذلك، اهرسي شرائح الدجاج بالماء أو صفي الماء الغني بالمغذيات لاستخدامه في أطعمة الأطفال الأخرى.

يُعد السلق هو أفضل طريقة لطهي الدجاج لأنه يقتل البكتريا المسببة للأمراض. فيمكن تقطيع الدجاج إلى قطع صغيرة ونغمرها بالكامل في الماء في وعاء يغلي. يُسلق لمدة 30 دقيقة أو أكثر حتى ينضج الدجاج تماماً ثم يُهرس الدجاج.

هل يمكن أن يعاني الأطفال من حساسية الدجاج؟

يجب ملاحظة أي رد فعل تحسسسي لطفلك بعد تناول الدجاج «المصدر: AdobeStock»

لتجنب أي نوع من الحساسية يمكن تقديم كمية صغيرة لطفلك من لحم الدجاج يساعد ذلك على تقليل فرص إصابة الطفل بعسر الهضم، ويمكن ملاحظة ردود أفعال طفلك بعد تناوله، إذا لم يظهر أي رد فعل تحسسي، يمكنك الاستمرار في إطعامه الدجاج فيما يلي ردود الفعل المحتملة التي قد تلاحظينها إذا كان جسم طفلك غير قادر على هضم الدجاج:

  • قد يكون لدى طفلك تورم في الوجه والرقبة والجفون والحلق والأنف، مما يشير إلى وجود حساسية. وقد يجدون أيضاً صعوبة في فتح عينيه أو التنفس.
  • تقلصات في البطن أو ألم مع الإسهال والقيء.
  • طفح جلدي أو خلايا على الجلد ونتوءات حمراء مثيرة للحكة على الجسم.
  • التعب و الضعف والخمول عند الطفل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.سيدتي وطفلك فيسبوك