هل من الآمن أن يتناول الأطفال الرضع التونة؟

صورة لقطع التونة
هل من الآمن أن يتناول الأطفال الرضع التونة؟
صورة لطفل رضيع
متى يمكن تقديم التونة للأطفال الرضع؟
صورة لطفلة رضيعة تحمل كرة
تعزيز جهاز المناعة للطفل
صورة لطفل رضيع يحاول المشي
تعزيز نمو وتطور الطفل
صورة لعبة تحتوي على تونة
احتياطات واجب اتخاذها عند تقديم التونة لطفلك
صورة لقطع التونة
صورة لطفل رضيع
صورة لطفلة رضيعة تحمل كرة
صورة لطفل رضيع يحاول المشي
صورة لعبة تحتوي على تونة
5 صور

يمكن إدخال الأسماك إلى النظام الغذائي لطفلك للحفاظ على صحة الطفل بعد فترة وجيزة من تقديمك للأطعمة الصلبة له، تعد الأسماك مليئة بالعديد من العناصر الغذائية، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، وفيتامين د، وغيرها من العناصر الغذائية الصحية، وبالتالي فهي تعد مفيدة لصحة ودماغ الطفل. ومع ذلك، قد تشك بعض الأمهات في مدى سلامة تقديم التونة للأطفال لأنه من المحتمل أن تحتوي على مركبات الزئبق، و التي قد تضر بصحة طفلك الرضيع.

فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين العديد من الفوائد الصحية للتونة للأطفال، والاحتياطات التي يجب مراعاتها عند تقديمها لطفلك الرضيع.

متى يمكن تقديم التونة للأطفال الرضع؟

يعد سمك التونة صحياً للأطفال الصغار، فقط عندما يتم تناوله باعتدال (المصدر: AdobeStock)

يعد سمك التونة من الخيارات الصحية للأطفال الصغار، فقط عندما يتم تناوله باعتدال، ومع ذلك، يمكنك إدخال أسماك التونة لطفلك بعد مرور ستة أشهر، أو بمجرد أن يبدأ في تناول المزيد من الأطعمة الصلبة. ومع ذلك، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال قبل تقديم أسماك التونة لطفلك.

ما رأيكِ بالاطلاع على فوائد السمك للأطفال.. وأضراره؟

الفوائد الصحية للتونة في النظام الغذائي لطفلك

يمكنك إدخال أسماك التونة كوجبة أسبوعية في النظام الغذائي لطفلك، لأنها محملة بالعناصر الغذائية والفيتامينات. علاوة على ذلك، فهي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة وتعد مصدراً ممتازاً للبروتين. عند تقديم أسماك التونة لطفلك باعتدال، يمكن أن توفر له العديد من الفوائد الصحية المذهلة، مثل:

1. الوقاية من السمنة

السمنة لدى الأطفال هي مصدر قلق كبير لمعظم الآباء، ولكن تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في أسماك التونة تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسمنة وبالتالي تحسين استجابة الجسم للأنسولين.
قد يحفز حمض أوميجا 3 الدهني بالتونة هرموناً يسمى اللبتين، يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي.

2. تعزيز جهاز المناعة للطفل

تقديم أسماك التونة لطفلك يمنحه الطاقة (المصدر: AdobeStock)

يعد الجهاز المناعي جزءاً مهماً من الجسم وجزءاً لا يتجزأ من مكافحة الأمراض والالتهابات، لذلك يعمل السيلينيوم الموجود في التونة كمضاد للأكسدة يعمل على تحسين جهاز المناعة في الجسم.

كما تحتوي التونة على كمية جيدة من فيتامينات ب التي تساعد على بناء خلايا الدم الحمراء والحفاظ عليها وزيادة الطاقة. أيضاً تعمل هذه الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء على تعزيز معدل الأيض، وبالتالي تقوية جهاز المناعة والحفاظ على صحة الجلد.

قد يهمك الاطلاع أكثر على أعراض نقص المناعة عند الأطفال

3. زيادة مستويات الطاقة

من المعروف أن فيتامينات ب المعقدة التي تحتويها أسماك التونة توفر مجموعة من الفوائد الصحية. ومع ذلك، للحديث عن هذه الفوائد بشكل شامل، فإنها تعمل عادة على تحسين التمثيل الغذائي ورفع مستويات الطاقة وجعل طفلك نشيطاً.

4. تعزيز نمو الطفل

تحتوي أسماك التونة على بروتينات تساعد على النمو الصحي للطفل (المصدر: AdobeStock)

تعتبر أسماك التونة مصدراً ممتازاً لأحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل DHA وEPA ويعتبر كل منهما من الدهون الأساسية المطلوبة بكميات مثالية لدعم النمو السليم وتطور عين طفلك ودماغه، وجهازه المناعي والجهاز العصبي.

كما يساعد البروتين في تنظيم وظائف الجسم المختلفة وتحتوي أسماك التونة أيضاً على كمية كبيرة من البروتين والتي يمكن أن تساعد في النمو الصحي للطفل.

5. نمو العظام

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يعد ضرورياً لامتصاص الكالسيوم وأداء وظائف أخرى مختلفة، مثل تنظيم العمليات العصبية والعضلية وإنتاج الهرمونات في الجسم. وتعتبر التونة مصدراً أساسياً لفيتامين د وهو من العناصر الغذائية المتوافرة في عدد قليل جداً من الأطعمة.

احتياطات واجب اتخاذها عند تقديم التونة لطفلك

يجب تقديم أسماك التونة لطفلك بكميات صغيرة (المصدر: AdobeStock)

عند تقديم أسماك التونة لطفلك، هناك بعض الإجراءات الاحترازية التي يجب اتخاذها لضمان نمو صحي والتي تشمل:

  • التأكد من أن التونة التي تقدمينها للطفل مطبوخة بشكل صحيح لتجنب خطر البكتيريا، والتأكد أيضاً من عدم وجود عظام في التونة، لتجنب مخاطر الاختناق إذا كنت تستخدمين التونة الطازجة بدلاً من المعلبة.
  • يجب البدء بكميات صغيرة ومراقبة العلامات المحتملة لحساسية الأسماك أو عدم تحملها، فإذا لاحظتِ أي أعراض للحساسية على طفلك، مثل الطفح الجلدي أو تورم الشفتين أو اللسان، أو الوجه أو الصفير والقيء، خاصة إذا كان ذلك بعد تناول التونة مباشرة. في مثل هذه الحالة، يوصى بالاتصال بطبيبك على الفور وتجنب تقديم التونة لطفلك مرة أخرى.
  • تجنبي أيضاً إدخال أسماك التونة مع أي طعام جديد آخر لتحديد سبب الحساسية بسهولة.
  • يوصي العديد من الأطباء بتقديم 28 جراماً من الأسماك أسبوعياً للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين. ومع ذلك، بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين يمكن تقليل الكمية، ويُنصح بالتشاور مع اختصاصي تغذية الأطفال.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك