فوائد تناول الرضع للموز واحتياطات يجب اتخاذها

تناول الرضع للموز واحتياطات يجب اتخاذها
تناول الرضع للموز واحتياطات يجب اتخاذها
صورة لطفل يتناول الموز
تناول الرضع للموز واحتياطات يجب اتخاذها
صورة لأب يعطي طفله الموز
يساعد على الوقاية من فقر الدم
صورة لطبق يحتوي على شرائح من الموز
الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء إطعام طفلك الموز
صورة لطفل يتناول الموز
غذاء خارق لنمو دماغ الطفل
صورة لطفل يتناول الموز
يساعد على تخفيف الإمساك
تناول الرضع للموز واحتياطات يجب اتخاذها
صورة لطفل يتناول الموز
صورة لأب يعطي طفله الموز
صورة لطبق يحتوي على شرائح من الموز
صورة لطفل يتناول الموز
صورة لطفل يتناول الموز
6 صور

بمجرد أن يبلغ طفلك 6 أشهر من العمر ويبدأ في تناول الأطعمة الصلبة، يمكنك إدخال الموز إلى النظام الغذائي له؛ لغناه بالعديد من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى محتواه من الماء، كما يمتلئ الموز بالعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف مثل ب 6 والمغنيسيوم وفيتامين سي، ويحتوي الموز أيضاً على نسبة منخفضة من الدهون والبروتينات، وهو مصدر ممتاز للطاقة. إليكِ وفقاً لموقع webmd فوائد أخرى لتناول الطفل للموز والاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء تقديمه لطفلك.

الفوائد الصحية المذهلة للموز للرضع

1. هضم أفضل

من أهم فوائد الموز للطفل سهولة هضمه، وبالتالي فهو من أفضل الفواكه التي يجب تقديمها للطفل في مرحلة الفطام؛ لمحتواه العالي من الألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، إضافة إلى غناه بمركبات البكتين، وهي ألياف قابلة للذوبان تساعد الطفل على هضم الطعام بسهولة ومحاربة مشاكل المعدة.

على الجانب الآخر، يعد الإسهال مشكلة شائعة أيضاً عند الأطفال، وخاصة الرضع، ويساعد تناوله على تخفيف الإسهال، ويعوض العناصر الغذائية المفقودة.

2. صحة عيني الطفل

يحتوي الموز على الكثير من فيتامين أ والكاروتينات، مما يجعل الأطفال أقل عرضة للإصابة بمشاكل الإبصار وتعزيز صحة الشبكية، علاوة على ذلك، فإن البوتاسيوم الموجود بكثرة في الموز يساعد على تحسين الرؤية، كما أن فيتامين سي الموجود في الموز يمنع التهابات المسالك البولية عند الأطفال.

تعرفي إلى المزيد: أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

3. الوقاية من فقر الدم

يساعد الموز على إنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية

يمكن أن يساعد الموز على منع الأطفال من الإصابة بفقر الدم إذا تم تناوله بانتظام. يمكن للأطفال الذين يعانون من فقر الدم الاستفادة من تناول الموز؛ لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية وتعزيز مستويات الهيموجلوبين.

4. تحسين النوم

النوم الأمثل أمر ضروري لنمو وتطور الطفل الرضيع. قد يساعد إعطاء الموز للطفل قبل النوم على تحسين نوعية نوم الطفل؛ لأنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على النوم بسرعة، كما يحتوي الموز على فيتامين ب 6، وهو ضروري لتحويل الحمض الأميني تريبتوفان إلى مادة السيروتونين - (وهو ناقل عصبي يتحكم في كمية هرمون الميلاتونين المسؤول عن النعاس)- التي ينتجها الجسم.

5. غذاء خارق لنمو دماغ الطفل

يحتوي الموز على حمض الفوليك المفيد لنمو الدماغ ووظيفة الذاكرة

يحتوي الموز على حمض الفوليك المفيد لنمو الدماغ ووظيفة الذاكرة لدى الطفل، كما أنه يمنع تلف الدماغ. يحتوي الموز أيضاً على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على تحسين صحة الدماغ بطرق مباشرة أو غير مباشرة؛ وذلك لأنه مليء بالبوتاسيوم والمغنيسيوم اللذيْن يمنحان الدماغ طاقة، ويساعدانه على التركيز.

6. زيادة الوزن

يعد الموز أحد الأطعمة الشائعة لزيادة الوزن عند الأطفال الصغار؛ بفضل محتواه العالي من الكربوهيدرات، يمكن أن يساعد الموز الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن على اكتساب الوزن الأمثل.

7. تخفيف الإمساك

يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تخفيف الإمساك

غالباً ما يواجه الأطفال صعوبة في التبرز، خاصة عندما يبدأون في تناول الأطعمة الصلبة لأول مرة. يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تخفيف الإمساك، وزيادة حجم البراز وامتصاص الماء.. هذا يجعل الطفل يُخرج البراز بسهولة أكبر.

إذا كان طفلك يعاني من الإمساك لفترة طويلة، ابدئي بإعطائه الموز المهروس يومياً.

تعرفي إلى المزيد: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

8. يعزز قوة العظام

يعتبر الموز مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم وكذلك الكالسيوم، لذا يساعد دمج الموز بانتظام في نظام الطفل الغذائي على تقوية عظام الطفل؛ بسبب الأحماض الأمينية البسيطة التي يحتوي عليها أيضاً.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء إطعام طفلك الموز

من الأفضل تجنب إعطاء الموز للأطفال الذين يعانون من السعال أو مشاكل التنفس

فيما يلي بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند إطعام الموز للأطفال من مختلف الأعمار:

  • يفضل تناول الموز الناضج على الموز الأخضر غير الناضج؛ لأنه أسهل في الهضم، وأكثر حلاوة واستساغة.
  • من الأفضل تجنب إعطاء الموز للأطفال الذين يعانون من السعال أو مشاكل التنفس في الليل، على الرغم من أنه قد يساعدهم على النوم بشكل أفضل في الليل، ولكن هناك احتمال أن يجعل الموز نزلة البرد أو السعال أسوأ؛ عن طريق زيادة المخاط، خاصة في الليل خلال أشهر الشتاء.
  • يمكن أن يؤدي تناول الموز في وقت متأخر من الليل إلى تفاقم إصابة الطفل بمشاكل الانتفاخ.
  • يوصى بتناول الطفل الموز المهروس جيداً؛ لمنع مخاطر الاختناق، ويمكن خلط هريس الموز مع حليب الثدي أو الحليب الصناعي لتسهيل الابتلاع.
  • عند تقديم هريس الموز لأول مرة للطفل، يجب اتباع قاعدة "الانتظار لمدة ثلاثة أيام"، ويجب عدم إطعام الطفل طعاماً جديداً خلال هذا الوقت. يمكن التعرف على حساسية الموز وعدم تحمله وحساسيته باستخدام هذه الطريقة.
  • لا تعطي طفلك الكثير من الموز؛ لأنه قد يزيد من شعوره بالشبع ويقلل من رغبته في تناول الحليب والأطعمة الأخرى.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك