صورة البطن للحامل
أسباب صغر وكبر بطن الحامل - المصدر من pixabay
صورة بطن الحامل
ما خطورة أن يكون بطني عالياً؟- المصدر من pixabay
صورة بطن الحامل
معلومات عن نتوء البطن - المصدر من pixabay
صورة لصغر بطن الحامل
ما خطورة أن يكون بطني صغيراً؟  - المصدر من pixabay
صورة بطن الحامل منخفضة
ما خطورة أن يكون نتوء البطن المنخفض أثناء الحمل؟  - المصدر من pixabay
صورة البطن للحامل
صورة بطن الحامل
صورة بطن الحامل
صورة لصغر بطن الحامل
صورة بطن الحامل منخفضة
5 صور

تعد أشهر الحمل وقتاً ممتعاً ومميزاً للأمهات، لكن هذا لا يعني عدم وجود الكثير من الأشياء التي يقلقن بشأنها. وواحدة من هذه هي حالة نتوء طفلها المتنامي باستمرار، وتحديداً صغر بطن الحامل، وأثره على نمو الجنين إليك ما يشرحه لك الأطباء من سلامة الوضع، أو خطورته التي تستوجب طلب المساعدة.
قد تقلق المرأة من أن يكون بطنها كبيراً جداً أو صغيراً جداً خلال أسابيع الحمل، أو إذا كان حملها مرتفعاً أو منخفضاً أو واسعاً. ففي نهاية المطاف، فهي لا تستطيع رؤية ما في داخل رحمها، وبالتالي فإن الأدلة الوحيدة التي لديها يومياً حول نمو طفلها هي ما يمكنها رؤيته والشعور به.
وإذا كنت حاملاً وتجدين نفسك قلقة بشأن حجم أو شكل بطنك الحامل، فاعلمي أنك لست وحدك. لكن هذا يختلف من حامل إلى أخرى، ومن المرجح أن كل شيء على ما يرام مع الطريقة التي ينمو بها طفلك.

ما خطورة أن يكون بطني صغيراً؟

ما خطورة أن يكون بطني صغيراً؟ - المصدر من pixabay


أنت تأكلين جيداً، وتمارسين الرياضة، وتخضعين لفحوصات منتظمة قبل الولادة. ومع ذلك، كثيراً ما يقول الناس إن بطنك يبدو صغيراً بالنسبة لعمر الحمل أو يسألونك عما إذا كنت تأكلين ما يكفي حقاً.
اعلمي أنه مثل الأطفال، تأتي بطون الحوامل بجميع الأشكال والأحجام. والطبيب عادة يقوم بمراقبة حجم طفلك من خلال فحوصات منتظمة، لمعرفة موعد ولادتك وحجم، ويتضمن الأمر قياس بطنك في كل زيارة وبمجرد وصولك إلى الأسبوع 15 أو 20 أسبوعاً.
سيحدد هذا القياس مدى نمو بطنك. وعادة ما يكون معدل النمو الطبيعي عندما يبدأ بطن المرأة بالظهور هو حوالي 1 سم في الأسبوع.
وإذا كانت عضلات بطنك قوية ومشدودة حقًا، فيمكنها منع رحمك المتنامي من البروز بقدر ما يتوقعه من حولك. إذ تميل نتوءات النساء طويلات القامة أيضاً إلى أن تبدو أصغر من بطن المرأة الأقصر التي يبلغ حجم بطنها نفس الحجم تماماً.

ما هي المشكلة في صغر نتوء البطن أثناء الحمل؟

المشكلة المحتملة الوحيدة المرتبطة بنتوء الحمل الصغير هي حالة تسمى قلة السائل السلوي، وهذا شيء سيلاحظه طبيبك الخاص بك في مواعيدك المنتظمة قبل الولادة.
تعرّفي إلى: دلالات شكل البطن خلال الحمل

ما خطورة أن يكون بطني كبيراً؟


قد يبدو حجم حملك كبيراً بسبب الطريقة التي يتم بها جلوس طفلك في رحمك أو حتى نوع بنيتك. يمكن أن يبدو بطن الحامل ضخماً على امرأة قصيرة، وإذا لم يكن هذا هو حملك الأول، فمن المحتمل أنك لاحظت ظهور بطنك في وقت أبكر بكثير مما حدث خلال حملك الأول. وذلك لأنه بعد الحمل الأول، تتمدد عضلاتك قليلاً وتستسلم لضغط الرحم المتوسع بسهولة أكبر.
لكن سيقوم طبيبك بقياس ومراقبة حجم بطنك في كل زيارة قبل الولادة.

ما هي المشكلة في كبر نتوء البطن أثناء الحمل؟

في حالات نادرة، يكون نتوء البطن الكبير بسبب زيادة السائل الأمنيوسي (استسقاء السلى)، وهي حالة سيكتشفها طبيبك في الوقت المناسب لعلاجك منها.

ما خطورة أن يكون بطني عالياً؟

ما خطورة أن يكون بطني عالياً؟- المصدر من pixabay


"في هذه الحالة ستكونين كمن ابتلعت كرة السلة!" هذا تعليق شائع حول النساء اللاتي يبدو أنهن يحملن أطفالهن من الأمام إلى الأعلى، لكن ليس من غير المألوف على الإطلاق أن يستقر الأطفال في الرحم بهذه الطريقة، خاصة خلال الثلثين الأولين من الحمل. وقد تحمل بعض النساء في جميع حالات حملهن بهذه الطريقة من البداية إلى النهاية، خاصة أولئك اللواتي لديهن عضلات بطن قوية للغاية.

ما هي المشكلة في أن يكون بطني عالياً أثناء الحمل؟

على الرغم من الخرافات والأساطير، فإن الطريقة التي تحملين بها الطفل ليست مؤشرًا حقيقيًا على أنك حامل بصبي أو بنت.

ما خطورة أن يكون نتوء البطن المنخفض أثناء الحمل؟

ما خطورة أن يكون نتوء البطن المنخفض أثناء الحمل؟ - المصدر من pixabay


يمكن أن يكون الحمل المنخفض غير مريح. ويكون عادة في الحمل الثاني أو الثالث، حيث العضلات والأربطة التي تدعم الرحم المتنامي متمددة وضعيفة، ولا يمكنها تحمل الرحم المتنامي كما كان من قبل.
في نهاية فترة الحمل، قد تلاحظين أن حملك أقل نتوءاً ربما يكون هذا بسبب سقوط طفلك أو خفة وزنه استعداداً للولادة. (لا يفعل جميع الأطفال بذلك، فبعضهم لا يسقط حتى يبدأ المخاض).

ما هي المشكلة في أن تكون بطني منخفضة أثناء الحمل؟

إذا لاحظت انخفاضًا في بطنك بين عشية وضحاها قبل علامة الأسبوع 37، فتحدثي إلى طبيبك، لأنه قد يشير إلى أن جسمك يستعد للمخاض، وأكبر مشكلة في الحمل المنخفض هي أنه يضغط على أسفل ظهرك. لكن يمكن أن تساعد التمارين مثل إمالة الحوض في تخفيف الانزعاج أو الألم الذي تسببه في أسفل الظهر.

معلومات عن نتوء البطن

معلومات عن نتوء البطن - المصدر من pixabay


1 - قد يعني البطن الواسع أن طفلك في طريقة جلوس مستعرضة، ما يعني وضعه من جانب إلى آخر بدلاً من أن يكون رأسه لأعلى أو لأسفل. سيكون طبيبك قادراً على معرفة ذلك إذا كان هذا هو الحال.
2 - عادة لا تكون هذه مشكلة إلا إذا لم ينقلب الطفل إلى وضعية الرأس للأسفل في الوقت المناسب للولادة، وفي هذه الحالة قد تحتاجين إلى عملية قيصرية.
3 - إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن عند الحمل، فقد تشعرين أيضًا أنك تحملين طفلك من الجنب أكثر من النساء الحوامل الأخريات.
4 - يجب أن تكتسب النساء ذوات الوزن المنخفض عند الحمل ما بين من 11 إلى 25 كجم على مدار فترة الحمل. ويجب أن تكتسب النساء ذوات الوزن الأعلى عند الحمل ما بين 11 إلى 30 فقط..
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.