نصائح للحامل لحضور فعاليات موسم الرياض بأمان

صورة لامرأة حامل
في موسم الرياض نصائح لمنع إجهاض الحامل - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لامرأة حامل تتتناول الطعام
اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامراة حامل تمارس التمارين الرياضية
ممارسة الرياضة بشكل معتدل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامراة حامل
الحفاظ على وزن صحي للجسم - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل مصابة بالسكري
إدارة الحالات الصحية المزمنة - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تتتناول الطعام
صورة لامراة حامل تمارس التمارين الرياضية
صورة لامراة حامل
صورة لامرأة حامل مصابة بالسكري
5 صور

يعد الإجهاض من مضاعفات الحمل، ويجب التعامل معه باتباع توصيات الطبيب والتشخيص، خاصة عند حدوث حالات إجهاض متكررة (اثنتين أو أكثر تقريباً)، تحتاج المرأة إلى اتباع فحوصات طبية صارمة لتشخيص أي مضاعفات مبكراً. إذا كنتِ حاملاً خلال الثلث الأخير من الحمل وتستعدين لحضور فعاليات موسم الرياض، ولكن في الوقت نفسه تخشين من إمكانية حدوث أي مضاعفات فيما يتعلق بصحتك أو نظامك الغذائي، إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين"، مجموعة من النصائح يجب عليك الانتباه إليها طوال فترة حضورك لفعاليات موسم الرياض؛ لتفادي الإصابة بالإجهاض أو أي مضاعفات صحية.

1. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

يجب تناول وجبات خفيفة أثناء حضور فعاليات موسم الرياض «الصورة من موقع AdobeStock»

اتباع نظام غذائي صحي قبل الولادة لا يحسّن صحتك فحسب، بل يقلل أيضاً من خطر الإجهاض المبكر. ويمكن للحامل تناول الكثير من الفواكه والوجبات الغذائية؛ للحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم ومنع الإمساك. إن اتباع نظام غذائي مغذٍ أثناء الحمل سيؤدي إلى نمو جيد للدماغ ووزن صحي عند الولادة. سيمنع الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى والعيوب الخلقية، ويقلل هذا أيضاً من خطر الإصابة بفقر الدم (نقص كرات الدم الحمراء في الدم).

أيضاً يجب على الحامل الحرص طوال فترة حضور الفعاليات على حمل وجبات خفيفة وصحية، وتجنب تناول بعض الأطعمة؛ مثل اللحوم المطبوخة أو النيئة أثناء الحمل.
يجب عليها أيضاً تجنب تناول الأطعمة والأجبان الطرية مثل الجبن البري، وقد تؤدي هذه الأنواع من الأطعمة إلى إصابتك بالعدوى، التي قد تزيد من خطر تعرضك للإجهاض.

قد يهمكِ الاطلاع على: أفضل 10 أنواع من الأطعمة تمد الحامل بالطاقة

2. تجنب ألعاب المغامرة

يجب أثناء حضور فعاليات موسم الرياض تجنب الحامل للرياضات السريعة؛ مثل ركوب الخيل والتزلج وركوب الدراجات؛ لأن تلك الأنشطة قد تسبب لها فقدان التوازن، وقد تؤدي أيضاً إلى الإصابة ببعض المضاعفات وتشنجات البطن والرحم وإمكانية حدوث الإجهاض.

3. الاعتدال في ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على صحة الجسم«الصورة من موقع AdobeStock»

أثناء الحمل، من الجيد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام؛ للحفاظ على صحة الجسم، فهي تساعد على تقليل التوتر، وتخفف الألم والأوجاع، وتقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل، بل وتزيد من القدرة على التحمل أثناء المخاض.

ومع ذلك، فقد اعتبر الأطباء أن ممارسة التمارين الرياضية الشديدة هي أحد أسباب حالات الحمل التي تنتهي بالإجهاض. الإفراط في ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما قد يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الجنين والإجهاض.

4. تفادي التعرض للسموم

يجب عدم التعرض لأي مواد سامة محتملة يمكن أن تؤثر سلباً على خصوبتك أو حملك داخل المنزل وخارجه أثناء حدوث بعض الفعاليات. يجب التحدث إلى طبيبك واكتشاف الأشياء التي من المحتمل أن تكون سامة للجنين الذي ينمو. هناك العديد من المواد الكيميائية الاصطناعية التي تتعرض لها النساء الحوامل، مثل دخان السجائر واستنشاق المواد الكيميائية والأبخرة من عوادم السيارات، وهذه السموم لها تأثير هائل على نمو الجنين، وقد تؤدي إلى الإجهاض.

5. الحفاظ على وزن صحي للجسم

زيادة الوزن أو نقصانه يمكن أن يكون خطراً على صحة الحامل - «الصورة من موقع AdobeStock»

إن زيادة الوزن أو نقصانه يمكن أن يكون خطراً على صحة الحامل. تعتبر السمنة أحد الأسباب الرئيسية لمضاعفات الحمل، بما في ذلك الإجهاض.

6. تجنب التوتر والإجهاد

يزيد التوتر المزمن من هرمون الكورتيزول، وهو هرمون الاستجابة للتوتر. يرتبط ارتفاع الكورتيزول بمقاومة الأنسولين وزيادة الدهون في البطن. تؤدي زيادة الدهون في البطن إلى السمنة، وهي أحد عوامل الخطر المعروفة للإجهاض. تحدثي إلى طبيبك؛ ليساعدك على التحكم في التوتر المزمن، ويمكن لاختيار بعض الفعاليات مساعدة الحامل على الترفيه والاستمتاع والتقليل من التوتر المصاحب للتغيرات الهرمونية طوال فترة الحمل.

7. حالات صحية مزمنة

مرض السكري من الحالات الصحية المزمنة «الصورة من موقع Freepik»

تشمل الحالات الصحية المزمنة: الربو وأمراض المناعة الذاتية والصرع وفيروس نقص المناعة البشرية والسكري وارتفاع ضغط الدم، ويجب عليكِ استشارة الطبيب الخاص بك للتعامل مع الحالات الصحية المزمنة والعلاجات وتعديلها قبل وأثناء وبعد الحمل.

بدون توصية مسبقة من الطبيب، لا تبدئي أو توقفي تناول أي دواء موصوف قبل أو بعد الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على: للحامل: تعرفي على عواقب هذه الأمراض على الجنين

8. تعزيز كمية السوائل الخاصة بك

خلال فترة الحمل، يرتفع حجم دمك بنسبة تصل إلى 50% لتلبية المتطلبات المتزايدة لنقل الأكسجين والتغذية إلى طفلك عبر المشيمة، ولذلك فإن الحفاظ على الترطيب المناسب له أهمية قصوى للحفاظ على ضغط الدم ضمن نطاق صحي والحفاظ على درجة حرارة الجسم تحت السيطرة.

من خلال الحفاظ على رطوبة الجسم، يمكن للأمهات تجنب المضايقات المرتبطة بالحمل؛ مثل البواسير، والتهابات المسالك البولية، والتعب، والصداع، والوذمة خلال فترة الحمل. تتراوح الكمية اليومية الموصى بها من استهلاك الماء من ثمانية إلى اثني عشر كوباً.

يمكنك احتساء الشاي الأخضر أو ماء جوز الهند أو عصائر الفاكهة الطازجة غير المحلاة للحصول على المزيد من الماء. لكن ابتعدي عن المشروبات السكرية وعدم تناول الكثير من القهوة، بل يمكن للحامل تحضير بعض المشروبات الطبيعية والصحية وحملها معها أثناء حضور الفعاليات.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك