علاج انتفاخ البطن للحامل في الشهر الثاني

صورة لحامل في الشهر الثاني
علاج انتفاخ البطن للحامل في الشهر الثاني- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تشعر بالجوع.. ولكنها تفتقد الشهية
انتفاخ البطن وفقدان الشهية.. من علامات الشهر الثاني- الصورة من AdobeStock
صورة لحبات الحلبة مطحونة وسليمة
شرب منقوع الحلبة يساعد على تخفيف الانتفاخ- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تشرب عصيراً صحياً غنياً بالألياف
يفضل شرب العصائر الطازجة.. كمليّن- الصورة من AdobeStock
صورة لحبات الليمون والبرتقال
الليمون من الأطعمة المرة.. التي تساعد على الهضم- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل في الشهر الثاني
صورة لحامل تشعر بالجوع.. ولكنها تفتقد الشهية
صورة لحبات الحلبة مطحونة وسليمة
صورة لحامل تشرب عصيراً صحياً غنياً بالألياف
صورة لحبات الليمون والبرتقال
5 صور

(من الناحية العلمية، يرجع انتفاخ بطن الحامل في الشهر الثاني وفي أواخر الحمل كذلك، إلى زيادة مستويات هرمون البروجيسترون أثناء الحمل، والذي يؤدي إلى إرخاء جميع عضلات الجسم، بما في ذلك عضلات الجهاز الهضمي؛ مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وتراكم الغازات في الجهاز وانتفاخ البطن.
وكثيراً ما تتطور هذه الأحاسيس غير المريحة في القناة الهضمية، بعد تناول وجبة دسمة، وغالباً ما تعاني النساء الحوامل منها بمعدل 10 إلى 20 مرة في اليوم في المتوسط، وهذا الرقم يرتفع كثيراً في أواخر الحمل).. وبعد هذه المقدمة التوضيحية، يستكمل الحديث أستاذ النسا والتوليد الدكتور حافظ البدوي، لمزيد من الشرح والتفصيل.

أسباب انتفاخ البطن بالشهر الثاني

انتفاخ البطن وفقدان الشهية من علامات الحمل بالشهر الثاني- الصورة من AdobeStock
  • يمر الجنين في الشهر الثاني بالعديد من التغيرات؛ خاصة في الأسبوع الخامس والسادس؛ حيث يصل طول الجنين إلى 1.15 سم، ويبدأ القلب في النبض.
  • وتتطور الدورة الدموية والبراعم المسؤولة عن الأطراف، والأنبوب العصبي يبدأ في التشكُّل، والذي ينتج عنه لاحقاً المخ والحبل الشوكي والأعصاب.
  • وفي الأسبوع السابع والثامن، يصل طوله إلى 1.30 سم، ويتشكل القلب وتتكون الأطراف، وتنحني الذراعان عند المرفقين، وتبدأ الأذنان خارجياً.
  • كما تبدأ العينان والجفون والكبد والشفة العليا في التكوُّن، أما هوية النوع فلا نستطيع معرفتها في هذا الشهر.
  • ومن أعراض الحمل في هذا الشهر: فقدان الشهية، القيء المستمر، الانتفاخ، الإمساك، الضعف العام، كثرة التبوّل، تقلُّب المزاج، وعلامات أخرى كثيرة.

تعرّفي على.. ماذا يحدث لجسم الحامل خلال الشهر الثاني؟

علاجات منزلية لانتفاخ البطن

شرب منقوع الحلبة يخلصك من الانتفاخ- الصورة من AdobeStock
  • تُعتبر العلاجات التالية آمنة عند استخدامها بكميات معتدلة، وكذلك في وقت لاحق من الحمل- بداية الشهر الثاني- لكن كوني حذرة بشأن استخدامها.
  • قومي بنقع حفنة من بذور الحلبة في كوب من الماء طوال الليل، وتخلصي من البذور في صباح اليوم التالي، استمري في احتساء هذا الماء للتخلص من الانتفاخ.
  • تناولي كوباً طازجاً من شاي البابونج بعد وجبات الطعام، سوف يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي وتقليل الشعور بالانتفاخ.
  • كما يساعد مضغ بذور الهيل أو صنع شاي الهيل، في تخفيف مشكلة انتفاخ البطن.. اغلي كوبين من الماء مع ست حبات هيل وقليل من مسحوق جوزة الطيب، اجعلي المشروب طازجاً للمساعدة في تخفيف المشكلة.
  • اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة مع العسل في كوب من الماء المغلي، اجعليها طازجة.
  • اخلطي مسحوق بذور الكزبرة المطحونة في كوب من الماء الساخن، صفّي المحلول واشربيه.
  • تحضير ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج وإضافة العسل حسب الرغبة، إنه علاج ممتاز للانتفاخ.

أساليب غذائية لتقليل انتفاخ البطن

تناولي الأطعمة الغنية بالألياف.. كالفواكه والخضروات- الصورة من AdobeStock
  1. الحامل بحاجة إلى حساب السعرات الحرارية اليومية، وتناول وجبات أصغر أمرٌ صعب في أثناء الحمل، ومع ذلك؛ فإن هذا يساعد في تقليل الشعور بالانتفاخ.. وللتعويض، يجب أن تأكلي بشكل متكرر.
  2. بمعنى: تقسيم طعامك إلى ست وجبات صغيرة؛ بدلاً من ثلاث وجبات ثقيلة؛ مما يؤدي إلى تجنب زيادة الضغط على الجهاز الهضمي وتغذية طفلك أيضاً، وأيضاً عليك تناول الطعام ببطء.
  3. على أن تأكلي ببطء لمنح الطعام فرصة عبر الجهاز الهضمي، وعدم الإفراط في تحميله، ولأنك عندما تبتلعين الطعام بسرعة؛ فهناك فرصة لابتلاع الهواء الذي ينتهي بالغازات في المعدة؛ فتنتفخ البطن.
  4. تناولي الأطعمة الغنية بالألياف: فواكه كانت أو خضروات، مثل الجزر ونخب القمح الكامل ودقيق الشوفان وخبز الحبوب الكاملة، والتفاح والكمثرى؛ مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء والتخفيف من الشعور بالانتفاخ.
  5. قللي من الأطعمة المقلية والأطعمة التي تسبب الغازات، مثل: البصل والملفوف والبروكلي والفاصوليا، قد لا تطلق الأطعمة المقلية الغازات في المعدة، لكنها قد تبطئ من عملية الهضم؛ مما يؤدي إلى الانتفاخ.

تابع: العصائر الطازجة وتجنب السكريات

عصير الليمون من الأطعمة المرة التي تحفز على عملية الهضم- الصورة من AdobeStock
  • الإقبال على السكريات والأشياء الحلوة في أثناء الحمل أمرٌ شائع، لكنك تحتاجين إلى التحكم في الرغبة في تناولها؛ حيث تحتوي المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة المحلاة أيضاً على مستويات عالية منها؛ مما يساهم في الانتفاخ.
  • اختاري عصائر الفاكهة الطازجة من المشمش والموز؛ لإشباع رغبتك في تناول الحلوى والمشروبات الغازية.. وتجنّبي مضغ العلكة وأطعمة التخسيس؛ لأنها تحتوي على مادة يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ في أثناء الحمل.
  • قد يساعد تناول الأطعمة المُرة بكميات قليلة على تحفيز عملية الهضم، مع التأثير الإيجابي في الانتفاخ، تشمل بعض هذه الأنواع: الزنجبيل وعصير الليمون في الماء الساخن، وأوراق السلطة المُرة مثل أوراق الراديكيو والجرجير.. تناوليها قبل نصف ساعة من وجباتك المعتادة.
  • اختاري دائماً الأطعمة الطازجة بدلاً عن الأطعمة المصنّعة أو المجمدة، يمكنك اختيار الأطعمة العضوية الخالية من المبيدات والمكونات المعدلة وراثياً.
  • اشربي الكثير من الماء لتحافظي على رطوبتك.. وقومي أيضاً بتضمين عصائر الفاكهة الطازجة في نظامك الغذائي، إنها تساعد في طرد السموم من الجسم، ومنع الانتفاخ والإمساك.

طرق أخرى لتخفيف الانتفاخ بالشهر الثاني

  1. الأدوية قد تكون ضرورية في بعض الأحيان للتخلص من الانتفاخ؛ إذ تحتوي الملينات على عنصر نشط يُعرف باسم دوكوسات الصوديوم وهو آمن، ويحتوي على زيت معدني آمن أيضاً، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل اختيار أيّ مليّن.
  2. يجب عليك ممارسة الرياضة كل يوم للبقاء نشيطة، والحفاظ على تخفيف الغازات، ومنع الانتفاخ.. وقبل أن تبدأي في ممارسة الرياضة، يجب عليك التحدث إلى الطبيب؛ حيث تساعد التمارين البسيطة في إطلاق الغازات.
  3. مارسي اليوجا أو تقنيات التنفس والاسترخاء، بمساعدة خبير إذا كنتِ تعانين من متلازمة فرط التنفس، التي تكون شديدة القلق أو الإثارة؛ فقد تستنشقين المزيد من الهواء.
  4. مع الأخذ بالاعتبار، أنه..ليست كل الرياضات مناسبة للحوامل، وعليك دائماً مراجعة الطبيب أو مدرب اليوجا قبل تجربة أيّ تمرين.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.