تعليم الأطفال الإسعافات الأولية قبل الخروج معهم للعب في موسم الرياض 2023

صورة أطفال يلعبون
تعليم الأطفال الإسعافات الأولية قبل الخروج معهم للعب في موسم الرياض 2023 - من pixabay
صورة اللعب في الهواء الطلق
دعيهم يدركون أن الإصابات لا بد منها في الهواء الطلق - من pixabay
صورة للحرق
علمي الأطفال علاج الحروق والوقاية منها من - freepik
صورة لالتواء الكاحل
كيفية التعامل مع الكاحل الملتوي من - freepik
صورة تعبيرية عن الخدوش
علمي الأطفال العناية بالخدوش والجروح - من pixabay
صورة لنزيف أنف الولد
اشرحي لهم كيفية إيقاف نزيف الأنف بأمان وفعالية من - freepik
صورة للعب الأدوار
العبي الأدوار مع أطفالك - من pixabay
صورة أطفال يلعبون
صورة اللعب في الهواء الطلق
صورة للحرق
صورة لالتواء الكاحل
صورة تعبيرية عن الخدوش
صورة لنزيف أنف الولد
صورة للعب الأدوار
7 صور

في موسم الرياض 2023 الكثير من الفعاليات التي تخص الأطفال، فأنت على استعداد لقضاء وقت طويل خارج المنزل معهم، ولمرات عديدة ستستمر حتى 3 أشهر، وهي مدة موسم الرياض، وهذا سيزيد من احتمال أن تواجهوا جميعاً بعض المواقف الصعبة. يمكن أن تحدث الجروح والخدوش والحروق والكدمات. حتى عندما نكون حذرين. وعندما يكبر الأطفال ويصبحون أكثر استقلالية، فمن المرجح أن يحتاجوا إلى بعض المعرفة والمهارات الأساسية في مجال الإسعافات الأولية. لهذا عليك أن تعلمي أطفالك بعض الإسعافات الأولية الأساسية للأطفال. المليئة بالنصائح، وبهذه الطريقة يمكنك أن تكوني أكثر ثقة وقدرة على مغامرتك القادمة خارج المنزل.
سيأتي وقت عندما يغامر الأطفال بالخروج بمفردهم. وفيما تحاولين تربية أطفالك ليكونوا طيبين، وفضوليين، ومدروسين، وأذكياء. أنت في الوقت نفسه تريدينهم أن يتخذوا قرارات جيدة لأنفسهم. ولكن حتى عندما يحدث ذلك، يمكن أن تحدث إصابات. في هذه الحالة، لا بد أن يكونوا مستعدين قدر الإمكان للاعتناء بأنفسهم (وبالآخرين). يمكن أن تكون الإصابات والرعاية الطبية مخيفة لكثير من الناس، ولكن ليس من الضروري أن تكون كذلك. مع القليل من المعرفة والتحضير والتدبر، يمكنك إعداد أطفالك للتعامل مع أساسيات الإسعافات الأولية.
تعرّفي إلى: موسم الرياض 2023: واحتياطات لازمة قبل مشاركة طفلك فعالياته

دعيهم يدركون أن الإصابات لا بد منها في الهواء الطلق

دعيهم يدركون أن الإصابات لا بد منها في الهواء الطلق - من pixabay


أثناء الاستمتاع بمغامرة في الهواء الطلق، هناك مخاطر كامنة. الأطفال الذين يلعبون في الخارج يركضون، ويقفزون، ويتسلقون، وقد يشعلون النار لشي المارشمللو، ويعبرون النهر، ويركبون الدراجات، وعدد لا يحصى من الأنشطة الرائعة الأخرى. وأكثرها موجود في موسم الرياض 2023، هذه الأشياء تعزز الإبداع والاستقلال واحترام الذات وكذلك الصحة النفسية والجسدية. لا شيء يرفع من وعي الأطفال أكثر من اللعب. ألن يكون من المدهش أن يتمكن أطفالك من رعاية إصاباتهم الطفيفة بشكل صحيح عندما لا يكون هناك شخص بالغ مطلع بالقرب منهم؟ ألن يمنحك ذلك المزيد من راحة البال ويمنح طفلك المزيد من الاستقلالية؟

شجعيهم ولا داعي للذعر

شجعيهم ولا داعي للذعر


أهم الأشياء أولاً. إذا كان بإمكانك تعليم طفلك شيئاً واحداً فقط، فيجب أن يكون التزام الهدوء في حالات الطوارئ. عندما يبدأ الذعر، سيصاب عدة أشخاص عدة مرات بدلاً من إصابة شخص واحد فقط. يمكن أن تتحول الأمور من سيئ إلى أسوأ بكثير إذا شعر أطفالك بالذعر. قد تكون الإصابات مخيفة، ولكن مع القليل من الإعداد والمعرفة المتقدمة، يصبح من الأسهل بكثير الحفاظ على هدوئهم. لذلك عليهم أولاً القيام بتقييم الوضع. والعد التنازلي قبل التصرف. "ثلاثة، اثنان، واحد... تحرك." وهذا يتيح وقتاً كافياً لعقولهم الصغيرة لتقييم ما يجب القيام به وتقليل الأخطاء. كما أن ممارسة التنفس العميق (شهيق كبير من خلال الأنف وإخراجه من خلال أفواههم) يمكن أن يكون له تأثير مهدئ على أجسامهم.

العبي الأدوار مع أطفالك

العبي الأدوار مع أطفالك - من pixabay


إحدى أفضل الطرق لتعليم الأطفال الإسعافات الأولية هي من خلال السيناريوهات ولعب الأدوار. انتبهي إلى أن السيناريوهات التي تتضمن تعرض الأم أو الأب للأذى يمكن أن تسبب القلق لدى الأطفال؛ لذا حاولي أن تبقي الأمر خفيفاً وليس مخيفاً للغاية. اشرحي الموقف واسألي طفلك عما يجب فعله أولاً. ذكّريهم دائماً بأخذ بعض الوقت لتقييم الوضع بشكل كامل والتفكير فيه قبل التصرف أو طرح خطة عمل. هذا سوف يذكر طفلك بالتوقف عن الذعر والتفكير.

علمي الأطفال العناية بالخدوش والجروح

علمي الأطفال العناية بالخدوش والجروح - من pixabay


أثناء القفز على الصخور، أو تسلق الأشجار، أو صنع أعواد المارشميلو؛ تعتبر الخدوش والجروح من أكثر الإصابات شيوعاً عند الأطفال. معظم هذه الأعراض ستكون بسيطة، وغسلها بالماء والصابون والحفاظ عليها نظيفة سيساعد في الشفاء.
وَعّيهم يتصرفون، وإذا كان هناك نزيف كبير، ليطلبوا المساعدة فوراً والضغط على المنطقة لوقف النزيف. وإذا لم تكن الإصابة خطيرة، فالضغط (عادةً لبضع دقائق فقط) لوقف النزيف والسماح للجسم بتكوين جلطة، ثم عليهم غسل المنطقة بالماء والصابون إذا كان ذلك متاحاً، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فمسحة من الكحول الطبي أو اليود تكفي ثم ترك المنطقة حتى تجف.

علميهم وضع اللاصق

علميهم وضع اللاصق من freepik


وهو عبارة عن وضع ضمادة نظيفة أو قطعة من الشاش (آمنة بشريط لاصق أو تيجاديرم)، حسب الحاجة. وإذا كان هناك تمزق عميق ولا يتوقف عن النزيف بعد الضغط، . يمكن استخدام SteriStrip بدلاً من الغرز في حالة الضرورة. لنفترض أن أحد أطفالك سقط واصطدم رأسه بصخرة وأصبح لديه الآن جرح طوله بوصتان وعمقه 2 سم، ويبدو أنه سيحتاج إلى غرز. فريثما يصل الإسعاف ستفعل SteriStrip المعجزات حتى يتمكنوا من الحصول على الرعاية الطبية المناسبة. وإليك خطوات تطبيق SteriStrip.
1 - اضغطي على النزيف حتى يتوقف أو أبطئيه بدرجة كافية لوضع الضمادة.
2 - قومي بتنظيف المنطقة قدر الإمكان بالماء والصابون و/أو الشاش المعقم.
3 - افتحي SteriStrip وقومي بقياس طول القطع وقطع العدد المناسب من الشرائط التي تتناسب مع طول الجرح.
4 - قومي بإزالة الجزء الخلفي من أحد جانبي SteriStrip ثم قومي بتطبيق المادة اللاصقة على جانب واحد من القطع.
5 - عندما يلتصق اللاصق بالجلد، اسحبي الجانب الآخر من شرائط التعقيم عبر التمزق (سيؤدي ذلك إلى إغلاق الجرح).
6 - قومي بإزالة الغطاء الخلفي واضغط على الجانب الآخر للالتصاق بالجلد.
7 - نوصي بالاحتفاظ بـ SteriStrips في مجموعة الإسعافات الأولية الخاصة بك والتدرب على استخدامها (والسماح للأطفال بالتدريب) قبل أن تحتاجي إلى استخدامها في الحياة الواقعية.

علمي الأطفال علاج الحروق والوقاية منها

علمي الأطفال علاج الحروق والوقاية منها من freepik


إذا لمس طفل ما عصا مشتعلة أو سكب وجبة ساخنة أو مشروباً على نفسه. يكون الحرق مؤلماً للغاية. ولوقف الألم، وقد تكون غريزتك الأولى هي الركض إلى أقرب ماء بارد، ووضع الجزء المصاب من الجسم في الماء. ومع ذلك، يمكنك في الواقع إلحاق المزيد من الضرر بهذه الطريقة. يمكن أن يؤدي الماء البارد جداً إلى تضييق تدفق الدم ويسبب تلفاً للأنسجة المحيطة. فإذا تعرضت أنت أو طفلك لحروق صغيرة، فعلميهم فعل الآتي:
1 - ضعي منشفة أو ملاءة نظيفة وباردة (ولكن ليست باردة كالثلج) على المنطقة المصابة لتبريدها والحفاظ عليها نظيفة.
2 - لا تضعي ضمادة ضيقة على الحرق، لأنها يمكن أن تلتصق باللحم وتقشر الأنسجة عند إزالتها.
3 - قومي بإزالة أي أنسجة معلقة أو ميتة باستخدام مقص نظيف أو مقص أظافر.
4 - ضعي مرهمَ مضادٍ حيويٍ وضمادة جافة ونظيفة أو شاشاً. وهذا ينطبق فقط على الحروق الصغيرة. بالنسبة للحروق الأكبر والأكثر خطورة، تحتاج إلى طلب الإسعاف الفوري، وهذا متوفر في أرجاء نشاطات موسم الرياض 2023.

كيفية التعامل مع الكاحل الملتوي

كيفية التعامل مع الكاحل الملتوي من freepik


لسوء الحظ، يعتبر التواء الكاحل (تمدد أو تمزق الأربطة) من الإصابات الشائعة لدى الأطفال والبالغين. أثناء الجري، والقفز، والتسلق، والمشي لمسافات طويلة، والتزلج، والمشي بالأحذية الثلجية،... كل ذلك يضعك في خطر كبير للإصابة بالتواء في الكاحل. إن جعل أطفالك يعتادون على ارتداء أحذية ثابتة أثناء الاستمتاع بالأنشطة الخارجية هو أفضل طريقة لمنع مثل هذه الإصابات. ومع ذلك، إذا تعرضت أنت أو طفلك للإصابة، فيمكن أن تساعده هذه الخطوات في الحصول على الرعاية الطبية بأمان:
1 - اجعليه يجلس في مكان آمن ويخلع حذائه وجواربه، فهذا يتيح لك ذلك النظر إلى القدمين والكاحلين معاً للمقارنة. قد يكون الكاحل المصاب مصاباً بكدمات أو تورماً مؤلماً.
2 - تحققي من وجود كسر في العظام. إذا كان هناك تشوه واضح من المحتمل أن يشير إلى كسر في العظام، فستحتاجين إلى طلب المساعدة لنقل طفلك إلى منشأة طبية للحصول على الرعاية. لكن حافظي على راحة الإصابة دون الضغط عليها.
3 - إذا لم يكن هناك عظم مكسور واضح، ضعي الثلج أو الكمادات الباردة لمدة 20 دقيقة. هذا يمكن أن يساعد في تخفيف التورم والألم.
4 - هناك خيار آخر وهو وضع القدم والكاحل في مجرى بارد.
5 - بعد ذلك، ارفعي المنطقة المصابة. إذا كنت تجلسين على الأرض، ضعي القدم الملتوية على حقيبة الظهر، على سبيل المثال. وهذا سوف يساعد أيضاً في تقليل التورم.
6 - بعد فترة من الراحة، الخطوة التالية هي تحريك القدم لأعلى ولأسفل ومن جانب إلى آخر. إذا كان هناك حد أدنى من الألم والتورم، وإذا كان الطفل قادراً على تحريك الكاحل خلال نطاق الحركة الكامل، فمن المحتمل أنه يمكن علاج الإصابة في الملعب بشريط رياضي، ويمكنك العودة إلى منزلك أو سيارتك مع طفلك.
كيفية ربط الكاحل الملتوي
لربط الكاحل غير المستقر، قومي أولاً بلف قطعة من الشريط بالكامل حول الساق بحوالي بوصتين فوق عظم الكاحل.
ضعي الشريط الرياضي كمعلم؛ 2 بوصة فوق عظم الكاحل.
ضعي ثلاث قطع إضافية من الشريط على شكل حرف U (مثل الركاب) لدعم القدم. ثم اسحبي الشريط أسفل القدم ولأعلى الجانب الآخر. اقطعي الشريط وكرري مرتين.
مرة أخرى، هذا نشاط يمكنك ممارسته في المنزل، بينما يكون أطفالك في أمان وهدوء قبل أن تضطري إلى استخدام هذه المهارات معهم، وأنت في زيارة موسم الرياض 2023 إن التدرب على ربط الكاحل سيمنح أطفالك الثقة ليعرفوا بالضبط ما يجب عليهم فعله في حالة ظهور الموقف.

اشرحي لهم كيفية إيقاف نزيف الأنف

اشرحي لهم كيفية إيقاف نزيف الأنف- من freepik


من المرجح أنك أو طفلك قد عانيت من نزيف في الأنف في مرحلة ما. ربما تكونين قد سمعت العديد من الأساليب المختلفة حول كيفية إيقاف نزيف الأنف. المشكلة هي أن العديد من التوصيات السابقة (إمالة رأسك إلى الخلف، على سبيل المثال) يمكن أن تؤدي إلى ابتلاع الدم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تقيؤ طفلك. أجسامنا لا تحب الدم الموجود في بطوننا، ونتيجة لذلك، ستجبر نفسها على طرد الدم.
الطريقة الأفضل والأسهل لوقف نزيف الأنف هي الجلوس وإمالة رأسك قليلاً إلى الأمام واستمري في الضغط على الأنف لمدة 5 دقائق تقريباً حتى يتوقف النزيف، وفي كثير من الأحيان يكون هذا وقتاً كافياً لتكوين جلطة، حاولي ألا تنزعجي عندما تحاولين إزالة الأنسجة وسحب جلطة كبيرة بعيداً عن فتحة الأنف. فهذا أمر طبيعي، إذا لم تتمكني من إيقاف نزيف الأنف بعد تجربة هذه التقنية، يرجى طلب العناية الطبية.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.