كيف نختار أحذية الأطفال ليركضوا في حدائق موسم الرياض 2023؟

صورة طفلة تركض
كيف نختار أحذية الأطفال ليركضوا في حدائق موسم الرياض 2023 ؟ -الصورة من AdobeStock
صورة لأقدام الطفل الصغير
الاعتماد على جوارب قطنية أو خف يمنع الانزلاق -الصورة منfreepik
صورة لاعب كرة القدم
اختاري ماركة يفضلها الرياضيون-الصورة من freepik
صورة طفل يركض
متى عليك اختيار أحذية الأطفال الطبية؟ -الصورة من freepik
صورة طفل يزهو بحذائة
لا تحتفظي بحذاء الطفل الأكبر -الصورة من freepik
صورة طفلة تركض
صورة لأقدام الطفل الصغير
صورة لاعب كرة القدم
صورة طفل يركض
صورة طفل يزهو بحذائة
5 صور

إن مجرد تجهيز الطفل للخروج من البيت، يعني أنه ذاهب إلى مكان فسيح، لا توجد فيه جدران، ويتيح له الركض والجري بحرية، وهذا هو حال الأطفال الذين يستعدون لزيارة موسم الرياض 2023 في العطل الرسمية، أو ربما لساعتين كل يوم مساء بعد الخروج من المدرسة، كل هذا يستوجب الاستعداد، لتخرجي مع طفل نشيط لا يتذمر من ملابسه وحذائه، الذي قد يعيقه في المشي والجري، إليك ما ينصحه به الأطباء والاختصاصيون عن كيفية اختيار الحذاء المناسب لطفلك، قبل أن تفكري في اصطحابه خارج البيت.

الاعتماد على جوارب قطنية أو خف يمنع الانزلاق  -الصورة من freepik


يولد 98% من الأطفال بأقدام سليمة، ويصاب أكثر من 60% منهم بتشوهات القدم بسبب ارتداء الحذاء الخاطئ الذي يمنع هذا العضو من النمو السليم، فعندما يخطو الطفل خطواته الأولى، يفضل أن يبقى حافياً في المنزل حتى تقوى عضلات رجليه، ويشعر بصلابة الأرض من تحته، وعندما يصبح قادراً على المشي والجري واللعب خارج البيت، فجسم الطفل في طور النمو، وقدمه عرضة للتشكل الخاطئ، كما يجب أن يبقى ظهره منتصباً. فيما يلي القواعد الصحيحة لاختيار أحذية الأطفال:
1 - الاعتماد على جوارب قطنية أو خف يمنع الانزلاق عند تعلم المشي.
2 - عند تحسن مهارة المشي والجري، يفضل ارتداء حذاء ذي حواف عالية حتى لا تلتوي القدم.
3 - أن يكون الحذاء واسعاً من الأمام عند الأصابع، بحيث يمنع انضغاطها، وقد اتفقت الدراسات على مسافة مثالية تبلغ 1.5سم بين طرف إصبع القدم ومقدمة الحذاء، ما يسمح للقدم بالتمدد أثناء المشي، والنمو المريح لكل من الأصابع الخمسة متفاوتة الطول.
4 – لا بد أن يكون الكعب متيناً وسميكاً ومكوناً من عدة طبقات مطاطية لتخفيف اصطدام القدم بالأرض.
5 - يختلف شكل الأحذية حسب المواسم، فأحذية الأطفال في الصيف يجب أن تكون خفيفة وتترك مجالاً للتهوية، في حين أن الأحذية الشتوية يجب أن يكون كعبها صلباً مقاوماً للانزلاق والماء، ومبطناً بمواد تؤمن الدفء والراحة لقدم الطفل، خصوصاً أن المطر قادم، وقد يزين موسم الرياض بانهمار جميل وممتع للنظر.
6 - أن تكون الأحذية مصنوعة من مواد جيدة ومتينة وخفيفة الوزن، نعلها مرن وذات قالب يمكّن القدم من التنفس في جزئها العلوي.
7 - يعد الجلد الطبيعي والمطاط أفضل مادتين لصنع أحذية الأطفال، إذ تؤمنان الحماية والراحة.
تعرّفي إلى: مخاطر الحذاء الصلب على طفلك قبل عمر الخامسة

نصائح عامة عند اختيار أحذية الأطفال

لا تحتفظي بحذاء الطفل الأكبر

لا تحتفظي بحذاء الطفل الأكبر -الصورة من freepik


عادة ما تحتفظ الأم بحذاء الطفل الأكبر للطفل الأصغر، وهذا جيد من الناحية الاقتصادية، لكنه قد يكون خطيراً لأن تقوس القدم يختلف من طفل إلى آخر. وقبل شراء الحذاء المناسب، يجب أن يجربه الطفل بعد ارتداء جوارب قطنية صحية، ويفضل أن يكون ذلك في آخر اليوم بعد أن يكون الطفل أنهى نشاطاته، لأن قدمه تكون في أكبر حجم لها.

اختاري العلامة المناسبة

يجب اختيار الأحذية التي تنتمي لعلامة تجارية موثوقة ومتخصصة، لأنها ستراعي شروط سلامة القدم، ولتفادي تشوه القدمين، على الوالدين أن يمارسا مع أطفالهما بعض التمارين والألعاب لتقوية الأقدام، مثل لعبة التقاط الحصى بأصابع القدم.
كما أن استشارة طبيب مختص عند ظهور أي مشكلة في شكل القدم أو الأرجل، أو طريقة المشي، قد تكون ضرورية.

متى عليك اختيار أحذية الأطفال الطبية؟

 متى عليك اختيار أحذية الأطفال الطبية؟- -الصورة من freepik


على الوالدين اختيار الحذاء الطبي لطفلهما إذا كانت أقدام الطفل تعاني من مشاكل وتشوهات خلقية تؤدي إلى اعوجاج القدمين وطريقة المشي، وحالات مثل الساق المقوسة، والقدم المخلبية، فعندما تختل وظيفة الكاحل ويعجز عن تحريك القدم إلى الأعلى أو الأسفل.
كما يجب الأخذ بعين الاعتبار عندما يكون الطفل كثير الحركة أثناء النهار، فيكون الحذاء الطبي حلاً لتوفير الراحة وضمان أفضل وضعية للقدمين، وهذا يجنب الطفل حدوث مشاكل في طريقة المشي، كالضغط على أصابع القدم بدلاً من الضغط على الكعب، حيث يساعد الحذاء الطبي في تصحيح طريقة المشي.

مواصفات انتبهي إليها عند اختيار الحذاء المناسب لطفلك

اختاري ماركة يفضلها الرياضيون- الصورة من freepik


يحتاج الأطفال مثل الكبار إلى الأحذية الرياضية المريحة التي تمكنهم من ممارسة الرياضة واللعب بدون الشعور بألم في القدم بسبب الحذاء غير المريح، ويمكنهم ارتداء هذه الأحذية للمشي حيث إنها تتميز بمظهرها الرائع والجذاب للأطفال، لذلك إليك أبرز مواصفات الأحذية التي يمكنك الحصول عليها لأطفالك:

1 – اختاري حذاء بالألوان

إن الألوان التي يفضلها الكثير من الأطفال مثل اللون الرصاصي مع اللون الأحمر، تجعل الطفل فخوراً بنفسه، ولا يتلكأ بالمشي، لأنه يشعره بالخفة.

2 – اختاري حذاء سهل الارتداء

يفضل أن يمتلك الحذاء شبكة حتى تعمل على إدخال الهواء إلى القدم، حتى يتجنب طفلك العرق الذي يسبب رائحة للقدم، وجربي اختيار الجزء العلوي من الحذاء المصنوع من أقمشة مطاطية تشبه الجوار.

3 – اختاري ماركة يفضلها الرياضيون

يقوم العديد من مشاهير الرياضيين المحترفين في العالم بالاعتماد على العلامات المعروفة، في الحصول على الأحذية والملابس الرياضية المرنة، وعادة ما تكون هذه الأحذية مناسبة للأولاد والبنات، فاختاري منها الأنسب لأطفالك، فهي تسعد الطفل، وتجعله يشعر بالفخر لأنه يرتدي حذاء يشبه ما يرتديه اللاعب رونالدو مثلاً.

4 – اختاري الحذاء المضاد للانزلاق

اختاري ما يمتلك نعلاً مطاطياً ما يسمح للطفل بممارسة كافة الأنشطة التي يريدها كما أنه يعطيه حرية أكثر أثناء الحركة، في كافة الأنشطة المختلفة التي يقوم بها الطفل، الجزء العلوي من الحذاء يحتوي على شبكة متخصصة في إدخال الهواء إلى القدم، وانتبهي إلى أنه يحتوي على بطانة سميكة حتى تتمكن من تحمل الصدمات أثناء لعب كرة القدم، حتى لا تتأذى قدم الطفل، كما أن بعض الأحذية توفر خاصية الأربطة حتى يتمكن طفلك من ربطها بالإضافة إلى اللاصق حتى يتمكن من ارتداء الحذاء بالطريقة التي يفضلها.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.