تطوير جهاز يتيح للمكفوفين الشعور بالـ "كسوف"

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

طور باحثان كفيفان جهاز "Light Sound" وهو بحجم الهاتف المحمول، يسمح للمكفوفين أن يشعروا بالكسوف الكلي للشمس، من خلال حاسة اللمس.
وأتى الجهاز نتيجة تعاون بين عالمة الفلك الكفيفة واندا دياز ميرسيد، وعالمة الفلك أليسون بيريلا من جامعة هارفارد، والذي يمكن المكفوفين الشعور بالكسوف الكلي للشمس، من خلال حاسة اللمس، ويحتوي على صفوف من النقاط، ويمكن استخدامه لمجموعة من الأغراض: القراءة بطريقة برايل، والشعور بالرسومات ومقاطع الأفلام، ولعب ألعاب الفيديو.

توزيع أجهزة

ويعمل الباحثان مع مؤسسات أخرى بهدف توزيع ما لا يقل عن 750 جهازاً على المواقع التي تستضيف أحداث الكسوف في المكسيك والولايات المتحدة وكندا، يوم 8 إبريل، وعقدوا ورش عمل في الجامعات والمتاحف لبناء الأجهزة، وتقديم تعليمات على موقع المجموعة على الإنترنت.
وقال دياز ميرسيد: "السماء ملك للجميع، وإذا كان هذا الحدث متاحاً لبقية العالم، فيجب أن يكون متاحاً للمكفوفين أيضاً".
وقالت إيرين فراجولا، مديرة التوعية في مدرسة بيركنز: إن "تخدد مكتبة بيركنز في ووترتاون بولاية ماساتشوستس لبث النغمات المتغيرة للجهاز عبر تطبيق زوم، ليتمكن الأعضاء من الاستماع عبر الإنترنت وعبر الهاتف".
تابعوا المزيد: قارة كاملة تشهد كسوفاً للشمس أبريل المقبل

الكسوف الكلي

الكسوف الشمسي الكلي هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريباً، ويمر القمر بين الشمس والأرض، ليغطي سطح الشمس بالكامل بطول مسار صغير من سطح كوكب الأرض، وهذا ما يسمى "طريق الكسوف" أو مسار ظل القمر.

تحذير للناس

يحذر الخبراء من أنه من غير الآمن النظر مباشرة إلى الشمس الساطعة دون استخدام وسائل حماية العين المتخصصة المصممة للنظر نحو أشعة الشمس.
ووفقاً لهؤلاء الخبراء، فإن مشاهدة الكسوف من خلال عدسة الكاميرا أو المنظار أو التلسكوب دون استخدام مرشح شمسي خاص يمكن أن يسبب إصابة خطيرة للعين.
وينصحون باستخدام نظارات شمسية آمنة أو نظارة شمسية آمنة محمولة باليد، مشيرين إلى أن النظارات الشمسية العادية ليست آمنة لمشاهدة الشمس. اللحظة الوحيدة التي يمكن فيها إزالة حماية العين بأمان أثناء كسوف الشمس الكلي وهو الوقت القصير الذي يحجب فيه القمر سطح الشمس بالكامل.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر