إقامة صلاة الكسوف في المسجد الحرام غدا

إقامة صلاة الكسوف في المسجد الحرام غدا
إقامة صلاة الكسوف في المسجد الحرام غدا

أعلنت شؤون الأئمة والمؤذنين عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن إقامة صلاة الكسوف يوم غد الثلاثاء الموافق 29 ربيع الأول 1444 هجريا – 25 أكتوبر 2022، بالمسجد الحرام، على أن يؤم المصلين الشيخ بندر بن عبدالعزيز بليلة، إمام وخطيب المسجد الحرام، في تمام الساعة الـ1:45 ظهرا.


صلاة كسوف الشمس

تبدأ صلاة الكسوف بتكبيرة الاحرام بعدها يقرأ الإمام الفاتحة، ثمّ سورة طويلة، يركع بعدها الركوع الأول والذي يفضل الإطالة فيه، ثمّ الرفع منه، ثم قراءة سورةٍ طويلةٍ أقلّ من القراءة الأولى، ثمّ الركوع والإطالة فيه، ويكون أقل من الركوع الأول، ثمّ الرفع منه، والإطالة في الرفع ثم السجود سجدتين، والإطالة فيهما، وبذلك تنتهي الركعة الأولى، بعدها القيام لبدء الركعة الثانية، وأداؤها كالركعة الأولى، ويكون الركوع والقراءة والسجود فيها أقلّ ممّا كان في الركعة الأولى ثم التشهّد، والتسليم.

كسوف جزئي للشمس

ينتظر الوطن العربي غدا حدوث ظاهرة فلكية "كسوف جزئي للشمس"، على أن تشهد السعودية الظاهرة بنسب متفاوتة في المنطقة الوسطى والشمالية والشرقية في ذروتها مقارنة بالمناطق الأخرى في السعودية، كما سيظهر في معظم الوطن العربي وأوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا.

بدوره أوضح ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن حدوث الكسوف الجزئي للشمس، يظهر جزءا فقط من الشمس أما الآخر فيكون مغطى بقرص القمر شبة ظل القمر وليس ظله يمر فوقنا، وخلال هذا الكسوف سيكون قطر الشمس الظاهري 0.6٪ أكبر من المتوسط وسيكون القمر قبل 4 أيام فقط من الحضيض مما سيجعله كبيرًا نسبيًا عند الذروة العظمى للكسوف.

نصائح عند مشاهدة ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس

حذر "أبوزاهرة" من النظر للكسوف الجزئي للشمس بشكل مباشر، مشيرا إلى أن النظارات الشمسية لا تحمي من الأشعة الضارة الناتجة عن تلك الظاهرة، ونصح بالآتي:

- ارتداء نظارات الكسوف لمنع أشعة الشمس الضارة مثل الأشعة البنفسجية والأشعة تحت الحمراء بنسبة 99.9%.

- التأكد من ارتداء نظارات الكسوف التي تفي بمعايير سلامة العين.

-الابتعاد عن إعادة استخدام نظارات الكسوف من وقت سابق، وذلك لأن الورق والمواد اللاصقة التي صنعت منها قد تتلف وبالتالي تؤثر على العين مباشرة.

- عند استخدام نظارات الكسوف يفضل النظر إلى الشمس لمدة لا تتجاوز بضع ثوان ثم التوقف قليلا ومن ثم يمكن العودة والمتابعة مع تكرار أخذ فاصل.

- عدم إستخدام الفيلم الملون أو ورقة الأشعة السينية الطبية أو الزجاج المدخن أو نظارات اللحام أو النظارات الشمسية العادية لرصد الظاهرة.

- تزويد التلسكوب بفلتر شمسي يوضع فوق العدسة الأمامية، وإلا يحذر النظر للشمس دون وجود الفلتر.

- تزويد المناظير بفلاتر شمسية فوق كل عدسة، ويحذر النظر للشمس مباشرة منه دون وجود الفلاتر.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر