تم إرسالها باستخدام طابع مدفوع مسبقاً.. أقدم رسالة بريدية في مزاد "سوثبيز" بنيويورك

طابع بريدي
أقدم رسالة بريدية في مزاد «سوثبيز» بنيويورك - الصورة من unsplash

أعلن مزاد دار سوثبيز في نيويورك، عن عرض أول رسالة بريدية معروفة يتم إرسالها باستخدام طابع مدفوع مسبقًا، ويمكن أن تبلغ قيمتها بين 1.5 و2.5 مليون دولار، عندما يتم طرحها للبيع في المزاد الشهر المقبل.

وتعد هذه الرسالة "واحدة من أعظم القفزات إلى الأمام في مجال الاتصالات البشرية".

أكثر القطع قيمة في التاريخ البريدي

وأوضحت سوثبي، أن القطعة إذا حققت تقديرها، فستصبح واحدة من أكثر القطع قيمة في التاريخ البريدي التي تم بيعها بالمزاد على الإطلاق.

تفاصيل أقدم رسالة بريدية

وكان المستلم الأصلي للرسالة هو ويليام بلينكينسوب جونيور، البالغ من العمر 35 عامًا، وهو مدير أحد مصانع الحديد الفيكتورية في بيدلينجتون، وهي بلدة تقع في شمال إنجلترا، وقد استلم الرسالة بتاريخ 2 مايو 1840.

وأبانت سوثبي، أن كل ما هو معروف عن مرسل الرسالة هو أنهم أرسلوا الرسالة في لندن على بعد حوالي 300 ميل إلى الجنوب ودفعوا ثمنها بختم بيني بلاك.

ويحمل كلا وجهي الظرف التواريخ المختومة التي تم إرسالهما فيها، الأول في 2 مايو 1840 والثاني في 4 مايو، قبل يومين من تاريخ البدء الرسمي لبيني بلاك.

أول طابع لاصق في العالم

وكان المعلم والمصلح الاجتماعي السير رولاند هيل، قد ابتكر فكرة بيني بلاك، أول طابع لاصق في العالم، لتوحيد الأسعار البريدية المعقدة والمكلفة وغير المتوقعة في ذلك الوقت، والتي كان يدفع ثمنها المتلقي.

وحينها كان النظام غير عملي بالنسبة لأولئك الذين يستخدمونه والخدمة البريدية، الذين لم يتمكنوا في بعض الأحيان من استرداد تكاليف تسليم العناصر إذا لم يدفعها الشخص المستلم.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن الختم حقق نجاحًا كبيرًا وتم اعتماده لاحقًا في جميع أنحاء العالم، فقد تم سحب مظروف مولريدي بعد أن سخر منه الجمهور.

نبذة عن الطابع البريدي

طابع البريد أو الطابع البريدي هو علامة مميزة توضع على أغلفة ومظارف الرسائل أو الرزم المعدة للإرسال بالبريد ويكون أجره مدفوع مسبقًا.

وتصدر الدول الطوابع البريدية بمناسبات مختلفة تخليدا لتلك المناسبة وتباع تلك الطوابع لاستخدامها في البريد إضافة لجامعي الطوابع والهواة الذين يبحثون عن الطوابع النفيسة والقديمة والنادرة، وتسد بعض الدول جزء من موازنتها المالية من قيم الطوابع المباعة.

أول طابع بريدي سمي بـ "بيني بلاك"

وفي ديسمبر عام 1837 اقترح مدير البريد البريطاني السير رولاند، نظاماً جديداً لجباية الرسوم البريدية لقاء الخدمات البريدية وذلك بأن يقوم المرسل بشراء "صورة صغيرة" ويلصقها فوق رسالته، ووافق البرلمان البريطاني على هذه الفكرة وتقرر طبع "الصورة الصغيرة" وأطلق عليها اسم "طابع".

وتم إصدار أول طابع بريدي في إنجلترا 6 مايو عام 1840وهو يحمل صورة الملكة فيكتوريا، وقد اقترح الصورة السير رولاند هيل وقد صدرت طبعتان من هذا الطابع إحداهما باللون الأسود والأخرى باللون الأزرق.

ثم كانت الولايات المتحدة الأمريكية ثاني دولة في العالم، وقد أصدرت طابعاً في نيويورك عام 1842 يحمل صورة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جورج واشنطن.

ثم تبعتها مقاطعتي جنيف وزيوريخ في سويسرا ثم البرازيل عام 1843، وفي أول يناير 1849أصدرت فرنسا طابعاً يحمل الشكل الرمزي الدال على الحرية وقد استبدلت بهذا الشكل عام 1852 صورة الأمير لويس نابليون بونابرت، وفي عام 1853 أستبدلت العبارة المدونة "الجمهورية الفرنسية" بعبارة الأمبراطورية الفرنسية.

وتلتها بعد ذلك عدة بلدان، من بينها بافاريا (ألمانيا) عام 1849و قد صدر أول طابع في مصر عام 1866في عهد الحكومة الخديوية.

وقد بدأ بعض هواة جمع هذه الوريقات الملونة الصغيرة بجمعها في صناديق خشبية أو كتب أو حتى قاموا بتعليقها على جدران الحائط، وأول ألبوم لجمع الطوابع تم طرحه للأسواق كان في عام 1862.

يمكنك أيضًا قراءة: وصول رسالة مرسلة منذ 80 عاماً إلى وجهتها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر