وزارة الثقافة تعلن عن تنظيم مهرجان الشعر النبطي في القصيم خلال ديسمبر المقبل

وزارة الثقافة
وزارة الثقافة تعلن عن تنظيم مهرجان الشعر النبطي في القصيم خلال ديسمبر المقبل

تعزيزاً لمكانة الشعر النبطي في ثقافة المملكة، تنظم وزارة الثقافة النسخة الأولى من مهرجان الشعر النبطي، خلال الفترة من 21 إلى 24 ديسمبر المقبل، بمنطقة القصيم.

وأوضحت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أنها تهدف من خلال تنظيم هذا المهرجان إلى تسليط الضوء على أهم الشُعراء النبطيين، إضافةً إلى المواهب الصاعدة على مستوى المملكة ودول الخـليج العربية في هذا اللون الشعري، وذلك ضمن مبادرات عام الشعر العربي 2023م.

كما تسعى وزارة الثقافة من خلال هذا المهرجان إلى المحافظة على الهوية العربية عبر الاهتمام بالقصيدة الشعبية مع اختلاف اللهجات، وتعزيز مكانة الشعر النبطي في ثقافة الفرد والمجتمع، إلى جانب إثراء الساحة الشعرية الإبداعية في المملكة بصفتها مهد الشعر والحضارات.

فعاليات مهرجان الشعر النبطي

وسيتضمن مهرجان الشعر النبطي في نسخته الأولى عدة فعاليات وأنشطة وأمسيات شعرية متعددة بحضور عدد من الشعراء.

وسيستقبل المهرجان زوّاره من مدخله الرئيسي الذي يُسلط الضوء على شجرة السَمُر الموضوعة بالمدخل وملتفاً حول جِذعها بيتاً شعرياً عن الشجرة؛ ليجمع ما بين الجانب الثقافي والفني بطابع عصري.

وتعد منطقة الكشتة الواقعة في منتصف منطقة الفعالية والتي تبرز كأحد أهم مناطق المهرجان، حيث تُمكن الزوّار من الاستمتاع بالأجواء الثقافية البرية، والجلوس على جلسات أرضية تقليدية يتوسطها شبّة نار بهيكلها الجذاب المستوحى من شجرة السَمُر التي ستُشعل لتبعث الدفء في الأجواء الباردة.

أنشطة متنوعة

وتشمل المنطقة فعاليات متنوعة من بينها "الطهي الحي" للمأكولات التقليدية المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية والخليج العربي التي تُحضر وتقدم للزوّار بشكل مـباشر، إلى جانب المسرح الغنائي المصمم بطابعٍ صحراوي مستوحى من الكثبان الرملية، وشجرة السَمُر، والألوان الصحراوية، وأبيات شعرية ثلاثية الأبعاد تتماشى مع هوية المهرجان، ويحتضن المسرح عروضاً موسيقية مختلفة تتنوع بين الآلات الموسيقية مثل العود والقانون وغيرها؛ لتضيف روحاً للمكان وتخلق تجربة ممتعة للزوار.

تصميم المسرح الرئيسي للمهرجان

وحرصت وزارة الثقافة، على تصميم "المسرح الرئيسي" للمهرجان بطريقة إبداعية بواجهة تعكس الشعر النبطي، وتجمع أشهر أبيات الشعر النبطي المصممة بتقنية ثلاثية الأبعاد، ويُقدم عدّة تفعيلات ثقافية، من أبرزها:

  • الأمسيات الشعرية لنُخبة من شُعراء الشعر النبطي بالمملكة ودول الخليج العربي.
  • فعالية شعر المحاورة "فن القلطة" بوصفه موروثا عريقا مرتبطا بالجزيرة العربية.

كما يضم المهرجان منطقة الخيمة التي تشهد تبادل الأحاديث والآراء بين الزوار تحت مظلة الشعر النبطي، وفي حضرة القهوة السعودية التي سيتم تحضيرها على الحطب قبل أن يختم الزائر تجربته بمنطقة "شطر" التي تجمع بين الخطاط والشاعـر؛ لإتاحة الفرصة للزوار للحصول على شطر نبطي باسمه مخطوطاً على ورقة بهوية المهرجان.

تابعي المزيد: وزارة الثقافة تعلن عن تنظيم منتدى الشعر العربي في الطائف نوفمبر المقبل

تفعيل مبادرة الشعر العربي 2023

ويأتي مهرجان الشعر النبطي ضمن جهود وزارة الثقافة في تفعيل مبادرة عام الشعر العربي 223م التي أطلقتها مطلع الموسم الجاري احتفاءً بأحد رموز الثقافة السعودية والعربية.

وتحتفي من خلالها بالدور الحضاري والقيمة المحورية للشعر في الثقافة العربية، وتعزز من جانب آخر دور الجزيرة العربية وشعرائها في بناء التاريخ الأدبي والفكري للتراث العربي.

وقد صدرت موافقة مجلس الوزراء السعودي، الذي عُقد برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على تسمية عام 2023 "عام الشعر العربي"، وذلك تعميقاً للاعتزاز بالتراث الإبداع وتأصيلاً لدور الجزيرة العربية وطناً لثقافة العرب وإنجازهم الحضاري.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر