تدشين مشروع مصمم كتب الأطفال بـإكسبو 2023 الدوحة للبستنة

تدشين مشروع مصمم كتب الأطفال بـإكسبو 2023 الدوحة للبستنة. الصورة من موقع إكسبو الدوحة
تدشين مشروع مصمم كتب الأطفال بـإكسبو 2023 الدوحة للبستنة. الصورة من موقع إكسبو الدوحة

تم في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة تدشين مشروع "مصمم كتب الأطفال" بمشاركة مؤلفين أطفال، من خلال معرض قصص للكتاب القطريين الصغار بجوار جناح دولة قطر.
وتهدف هذه المبادرة إلى تشجيع القراءة والتعريف بالكتاب، وتعزيز القيم الأساسية للثقافة العربية والإسلامية والهوية القطرية من خلال دعم هؤلاء الكتاب الصغار.

35 قصة معرض قصص للكتاب القطريين الصغار

وبحسب وكالة الأنباء القطرية فقد شارك في المعرض أكثر من 35 قصة تسجل إبداع وابتكار الأطفال المشاركين، وسيكون معرض الكتاب مفتوحًا للجمهور حتى 2 ديسمبر المقبل من الساعة 4 مساء حتى الساعة 8 مساء.
من جهتها قالت "لولوة المهندي" مدير إدارة برامج إكسبو 2023 الدوحة:" إن المعرض هو الحدث الأبرز في الدولة، وبالتالي حرصنا منذ البداية على توجيه جهود البرامج الداعمة للمسؤولية المجتمعية، وانخراط الطفل معنا هو أولوية كبرى في مختلف برامجنا".


وأشارت "المهندي" إلى اهتمامهم في المعرض بتنوع الأنشطة التي يشارك بها الأطفال في إكسبو 2023؛ كونهم البذرة الأولى في المجتمع وهم المستقبل، وأضافت قائلة:" من خلال برامجنا هناك تنوع في طرق إيصال المعلومة للأطفال عن طريق مجموعة من الفعاليات والأنشطة التفاعلية التي تلهم الأطفال، وتنمي معارفهم، وتدمج بين التعلم والترفيه وصناعة التغيير؛ بهدف الاستثمار لصناعة مستقبل الأجيال، ويعتبر تدشين مشروع "مصمم كتب الأطفال" فرصة مثالية لتجسيد مفهومي البيئة والبستنة دائمي التواجد في خطابات الكبار، لكن هذه المرة نرى المفهومين من منظور الأطفال في قصص ورسومات مبتكرة ومميزة".


فيما أوضح "رياض أحمد ياسين" مدير ملتقى الناشرين والموزعين القطريين أنّ معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة يعتبر من الأحداث المهمة في دولتنا، التي لها دور في استقطاب الجمهور؛ نظرًا لوجود فعاليات مميزة تستهدف كافة شرائح المجتمع.
وقال "ياسين":" إن وزارة الثقافة، ممثلة بملتقى الناشرين والموزعين القطريين، حرصت أن يكون لها دور فعال في هذا الحدث المميز؛ نظرًا لأهمية الهدف الذي يسعى إكسبو 2023 الدوحة للبستنة إلى تحقيقه، وذلك في إلهام المجتمع الدولي لتبني حلول مبتكرة للتخفيف من حدة التصحر، والدعوة للتغيير وتعزيز الوعي تحت شعار: "صحراء خضراء بيئة أفضل".


وأكد "ياسين" على أهمية مشروع "مصمم كتب الأطفال" الذي يهدف إلى تشجيع وتعزيز القراءة واللغة العربية والهوية والتأليف، من خلال تأهيل وتدريب طلابنا على تصميم كتب مميزة من الفكرة إلى ترويج الكتب، كما نوه بأنّ عناوين الكتب كانت تتماشى مع أهداف إكسبو 2023 الدوحة للبستنة التي تركز على البيئة.


وأشار إلى أنّ ملتقى الناشرين والموزعين القطريين يؤكد على أهمية دور الأسرة في دعم موهبة الأطفال، وتوفير المناخ الملائم، وتوجيههم بما يتماشى مع هويتنا الوطنية وقيمنا العربية والإسلامية.

أفكار مستوحاة من شعار معرض إكسبو الدوحة

تجدر الإشارة إلى أنّ عددًا من المؤلفين الصغار الذين قاموا بالكتابة حرصوا على أن تكون أفكار الكتب مستوحاة من شعار معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة؛ حيث إنّ القصص تناقش رسائل مهمة للحفاظ على البيئة ودعم الزراعة الحديثة، وكذلك تعزيز الابتكار.

اقرئي أيضًا عن: انطلاق النسخة السادسة من مهرجان "نجاح قطري" في إكسبو 2023 الدوحة


إكسبو 2023 الدوحة للبستنة

يقام معرض إكسبو 2023 الدوحة تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل" ويهدف إلى تعزيز الابتكارات المستدامة ومكافحة التصحر. وسوف يلهم الزوار للمشاركة في التحول ضمن أربعة مواضيع رئيسية هي:
الزراعة الحديثة، والتكنولوجيا والابتكار، والوعي البيئي، والاستدامة.
وقد تم إنشاء هذا الموضوع لإلهام المجتمع الدولي لاستكشاف واعتماد حلول مبتكرة للتخفيف من آثار التصحر.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر