التربية والتعليم القطرية: فعاليات مختلفة يتضمنها الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار 2023

الأسبوع  الوطني للبحث العلمي والابتكار 2023
الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار 2023

تستعد وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي بالتعاون مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، لإطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار تحت شعار "باحثون واعدون من أجل قطر" بمشاركة الطلبة المتأهلين للتصفيات النهائية من المدارس الحكومية والخاصة، التي تبدأ بتاريخ 19 نوفمبر وتنتهي 23 نوفمبر 2023م في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالمدينة التعليمية.

الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار

يذكر أنّ وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي أعلنت أنّ فعاليات الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار ستتضمن: ورشًا تدريبية مصاحبة، والمعرض الوطني الخامس عشر لأبحاث الطلبة، والتصفيات النهائية لمسابقة مختبر الشهرة الأكاديمي، وركن المرح لطلبة المرحلة الابتدائية، وعروض شركاء البحث العلمي، وحفل توزيع الجوائز، بالإضافة إلى الحفل الختامي الذي سيتم من خلاله الإعلان عن الأبحاث الفائزة وتكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في جميع الفئات والمراحل التعليمية ضمن مسابقة البحث العلمي والابتكار 2023م.

إعداد جيل باحث

وتعكس المسابقاتِ والمعارضِ التي تُنظَّم في المدارس تميُّز أبحاث الطلبة، كونها أبحاثًا بمعايير عالية، تم اختيارها لتمثيل دولة قطر في مختلف المحافل البحثية الدولية، وثمَّنت دور مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار؛ لما يقدمه من دعم ومساندة للطلبة الموهوبين والمتميزين والباحثين، الأمر الذي يتكامل ويتوافق مع سعي الوزارةِ الهادف لإعداد جيل باحث متمكن من مهارات البحث العلمي، قادر على تقديم أفكار مبتكرة وريادية والعمل على تطبيقها بما يحقِّقُ التنميةَ الشاملةَ بشريًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا.

 

اقرئي أيضًا: التربية والتعليم القطرية تكرم الطلبة المتفوقين في برنامج "طموح"

مجلس قطر للبحث والتطوير والابتكار

تأسس مجلس قطر للبحث والتطوير والابتكار (QRDI) في عام 2018، ويمثل إنجازًا جديدًا في أجندة البحث والتطوير والابتكار في دولة قطر.
تمثلت المهمة الأولى للمجلس في وضع استراتيجية وطنية تعمل على تحسين أنشطة البحث والتطوير والابتكار والمساعدة في تحقيق الأهداف والطموحات الشاملة للدولة. وأنجز المجلس هذه المهمة في نهاية عام 2019، بعد أن صاغ استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030. ويضم المجلس شخصيات وطنية ودولية بارزة من الجهات الحكومية وقطاع الأعمال والأوساط الأكاديمية ويعتمد على ثروة المعرفة والخبرات التي يتمتع بها الأفراد من مختلف التخصصات.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر