وزارة الموارد البشرية السعودية تُطلق "شهادة الخدمة" للأفراد العاملين بمنشآت القطاع الخاص

وزارة الموارد البشرية السعودية تُطلق "شهادة الخدمة" للأفراد العاملين بمنشآت القطاع الخاص
وزارة الموارد البشرية السعودية تُطلق "شهادة الخدمة" للأفراد العاملين بمنشآت القطاع الخاص

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية خدمة "شهادة الخدمة" للأفراد العاملين بمنشآت القطاع الخاص عبر منصة قوى.

شهادة الخدمة

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، تُعد الشهادة مستنداً رسمياً يُمكن تقديمه للجهات المختصة لإثبات خبرات العاملين، بالحصول على شهادة تثبت عملهم في المنشآت وخبراتهم فيها، وليتمكنوا من تقديم هذه الشهادة للمنشآت الأخرى المُزمع الانتقال إليها.
وتُمكّن الخدمةُ العامل عند انتهاء العلاقة التعاقدية من الحصول على شهادة الخدمة إلكترونياً من خلال حساب الأفراد على منصة "قوى"، ويعزز هذا الإجراء من تجربة العامل وييسّرها بشكلٍ عالٍ.
تابعوا المزيد: الضمان الاجتماعي يمكن 51 ألفاً في مسار التوظيف بالمملكة

توثيق عقود العاملين

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أهمية مسارعة منشآت القطاع الخاص بتوثيق عقود العاملين لديها؛ السعوديين وغير السعوديين، وذلك عن طريق التسجيل بمنصة "قوى" وإتمام الإجراءات الخاصّة بخدمة توثيق العقود على المنصّة.
ووفقاً لـ"واس"، حدّدت الوزارة في وقتٍ سابقٍ نسبَ الالتزام المطلوبة من المنشآت بتوثيق العقود، وذلك بناءً على إجمالي عدد موظفي المنشأة حسب كل ربعٍ من عام 2023م كالتالي: الربع الأول 20%، الربع الثاني 50% الربع الثالث 80%، منوّهةً على ضرورة التزام المنشآت بنسبة التوثيق المطلوبة وذلك لضمان حماية حقوق الأطراف المعنية.
وأكدت الوزارة، أن المنشآت الملتزمة بتوثيق 80% أو أكثر من عقود موظفيها، عبر منصة "قوى"، ستتمكن من الاستفادة الكاملة من خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

حفظ الحقوق

وتهدف الوزارة من هذه الخدمة إلى حفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية، وتوفير بيئة عملٍ تساعد على استقرار العامل وزيادة إنتاجيته، ورفع امتثال المنشآت بنظام العمل، وتجويد بيانات عقود العمل، ما ينعكس إيجاباً على جاذبية سوق العمل بالسعودية.
وتُمكِّن خدمة توثيق العقود على منصة "قوى" أصحاب العمل من رفع وتحديث معلومات عقود العاملين بشكل مؤتمتٍ ويسير، وتتيحُ للعاملين، وكذلك التحققَ من صحة بيانات عقودهم، وفي حال موافقة الطرفين "العامل والمنشأة"، يعد العقد موثقاً ومُعتمداً من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

تعزيز بيئة العمل

وتسعى الوزارة من خلال منصة قوى إلى تعزيز بيئة العمل وزيادة استقرارها وتحقيق أفضل الممارسات العالمية عبر الحلول الرقمية المتطورة وتقديم أكثر من 130 خدمةٍ مؤتمتةٍ لقطاع الأعمال.
يُذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر منصة "قوى" تسعى إلى تقديم جميع خدمات منظومة العمل بشكلٍ رقمي يُعزّز من المحافظة على حقوق أطرافِ العلاقة التعاقدية، ورفع استقرار وجاذبية سوق العمل بالسعودية.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر