انطلاق النسخة الثانية من فعالية الأمن السيبراني "بلاك هات" غدا بالرياض

انطلاق النسخة الثانية من فعالية الأمن السيبراني "بلاك هات" غدا بالرياض - الصورة من unsplash by fly dCs
انطلاق النسخة الثانية من فعالية الأمن السيبراني "بلاك هات" غدا بالرياض - الصورة من unsplash by fly dCs

يصاحب الثلاثاء غدا انطلاق فعاليات النسخة الثانية من فعالية الأمن السيبراني "بلاك هات" تحت شعار "تطورات قطاع الأمن السيبراني" من قلب مركز واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، ويأتي المعرض هذا العام بتنظيم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز وشركة "تحالف"، محتضنا 250 جلسة متنوعة وشاملة على  مختلف المسارح والمنصات لمناقشة الموضوعات المتعلقة بالأمن السيبراني ودوره في الاختراقات وعمليات حفظ الأمان والمرونة في المجتمع الرقمي.

فعالية "بلاك هات" للأمن السيبراني

ووفقا لما ذكر في واس، تشهد النسخة الثانية من "بلاك هات" حضور سلسلة من الخبراء والمتحدثين في قطاع الأمن السيبراني بجانب الجهات العالمية والمحلية الكبر، مثل IBM، وCisco، وHuawei، وSpire Solutions، وTrend Micro، وMandiant Google Cloud، وCloudflare، وQualys، وIllumio، وSITE، وMobily، وCyberani، و Al Moamar Information Systems، وHaboob، وSirar by stc، وDSS Sheild، وCipher.

وتعد المسابقات واحدة من أبرز الفعاليات التي تأتي في قائمة أنشطة "بلاك هات"، والتي تتيح الفرصة أمام المشتركين للفوز بجوائز تصل لـمليون ريال سعودي، ومن ضمن المسابقات:

-        مسابقة "التقط العلم": تحتضن هذه المسابقة في النسخة الحالية أكثر من ألف متسابق وتقوم على روح التحدي خلال تدشين سلسلة من المغامرات تتمثل في استغلال الثغرات، صد الهجمات، فك المعلومات المشفرة.

-        مسابقة "مكافآت الثغرات": يقوم محور هذه المسابقة على اكتشاف الثغرات البرمجية خلال البحث عن الأخطاء في مواقع الشركات، ومعايشة تجربة اختراق الأجهزة الطبية وآلية التصرف السليم وحمايتها.

-        تحدي "اختراق العقود الإلكترونية": في هذه المسابقة يتوجب على المشترك اكتشاف الثغرات التي تتخلل العقود الإلكترونية ومعرفة نقاط الضعف ومعالجتها.

-        اختراق المدينة الذكية: تتعلق هذه المسابقة بالثغرات الأمنية المتعلقة بالبنية التحتية للمدن الافتراضية.

-        تحدي اختراق الدرونز: يتيح الفرصة لتعلم واستكشاف آلية التحكم في طائرات الدرونز عبر مسار مليء بالعقبات.

-        تحدي الرقائق الإلكترونية: يتعلق هذا التحدي بآليات استغلال إنترنت الأشياء والهواتف المحمولة لاختراقها، وكيفية حمايتها.

-        وتحدي من نوع آخر يتمثل في فك شفرة وألغاز في إطار زمني محدد داخل غرفة.

وعن الهدف الأساسي من وراء تدشين فعالية "بلاك هات" أكد المهندس محمد الشمراني، المشرف العام على الأمن السيبراني وعضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، أن "بلاك هات" يأتي ليفتح الفرصة أمام مناقشة مستقبل الأمن السيبراني ورسم مستقبل للمجال في وجود أبرز الأسماء والخبراء من كبرى الشركات العالمية.

اطلع أيضا على أمير منطقة الرياض يعلن انطلاق أعمال النسخة الثالثة للمنتدى الدولي للأمن السيبراني

الأمن السيبراني

هو نظام يتم خلاله حماية الشبكات والأنظمة والأجهزة والبرمجيات وكل ما فيها من بيانات من الاختراق أو التعطيل، أو التعديل أو حتى الدخول والاستخدام والاستغلال، ويسهم من خلال مجموعة من الضوابط والممارسات في الحماية من لهجمات السيبرانية التي تتسلل عبر الثغرات، وأصبحت الحاجة ملحة في الوقت الحالي للأمن السيبراني نظرا لأن هناك بعض الأنظمة مثل نظام الدفع الإلكتروني النقدي معرضة للاختراق بسهولة وكذلك الحال بالنسبة لأنظمة المراقبة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر