حديقة القرآن النباتية تنظم ورشاً تدريبية لتعريف زوار إكسبو 2023 الدوحة بأساليب الزراعة

حديقة القرآن النباتية تنظم ورشاً تدريبية
حديقة القرآن النباتية تنظم ورشاً تدريبية

استطاع جناح حديقة القرآن النباتية في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة بأن يجذب إليه عدد كبير من الزوار؛ وذلك للمشاركة في الورش التدريبية والتعليمية التي يقدمها المختصون عن أساليب الزراعة الحديثة والمنزلية.

الهدف من المشاركة

وبحسب وكالة الأنباء القطرية فإنّ مشاركة حديقة القرآن النباتية في المعرض الدولي تهدف لإبراز جهودها في التعريف بأنواع النباتات المذكورة في القرآن الكريم والحديث الشريف، وتقديم مجموعة من ورش العمل الزراعية المتخصصة، وبرامج ترفيهية للأطفال لإثراء المعرفة البيئية لديهم.

فرصة ثمينة

من جهته قال "المهندس محمد حسونة" مهندس البستنة في حديقة القرآن النباتية:" إنّ الورش التي تقدمها الحديقة تتضمن نصائح عملية حول زراعة الخضراوات والأنواع المنتشرة في البيئة القطرية وكيفية تحضير التربة"، وأشار إلى أنّ الحديقة لديها برنامج تعليمي كبير، وستقوم بتنظيم عدد من الورش لزوار إكسبو؛ بهدف توعيتهم بأهمية الحفاظ على البيئة والنباتات.
وأوضح "حسونة" أنّ مشاركة الحديقة في هذا الحدث الدولي تمثل فرصة ثمينة لتوجيه انتباه المجتمع نحو أهمية صون النباتات، ولتعزيز التواصل مع التراث الديني الذي يؤكد على هذه القضية، ويسلط الضوء على دور البيئة في حياتنا اليومي.

حديقة القرآن النباتية

يذكر أنّ حديقة القرآن النباتية تقدم عروضًا داخلية وخارجية للنباتات المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية، من خلال جناحها المستلهم تصميمه من أزهار شجرة السدر، المعروفة بمكانتها الثقافية والتراثية عند القطريين، حيث يشهد الجزء الخارجي لجناح الحديقة عرض النباتات المذكورة في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، بالإضافة إلى عرض مجسم لمنبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المصنوع من أشجار الإثل، وكذلك المسرح النباتي الذي ينظم سلسلة واسعة من الورش واللقاءات التفاعلية مع المجتمع طوال مدة المعرض، وألعاب للأطفال وطلاب المدارس ضمن برنامج الحديقة التعليمي للصغار "امرح وتعلم".
أما داخليًّا فيتم عرض البيئات الجغرافية لصون النباتات في صورها الحية من البيئة الصحراوية وبيئة البحر المتوسط المعتدلة والبيئة الاستوائية، وكذلك عرض عينات تمثل مجموعات مجففة لأنواع من نباتات الحديقة، إلى جانب عرض نماذج حية من محتويات بنك البذور التابع للحديقة.
وتعتبر مشاركة الحديقة في هذا الحدث مهمة لكونها تهدف إلى أن تكون مركزًا عالميًّا متميزًا لنشر المعرفة والتعليم في الموارد النباتية، وأن تمد جسور التواصل بين الحضارات، وتسهم في تعزيز المسؤولية تجاه البيئة، وتحقيق التكامل بين جهود الحفاظ على النباتات والإنجازات العلمية الحديثة. كما تحرص الحديقة على الانسجام مع رؤية قطر الوطنية 2030، بالإضافة إلى تطابقها مع غايات الحدائق النباتية الدولية، ومبادئ البيئة المستدامة.

معرض إكسبو الدوحة للبستنة

تستضيف دولة قطر المعرض الدولي للبستنة إكسبو 2023 في تجربة تشجع على الابتكار والاستدامة والتواصل والثقافة بالإضافة إلى عنصر الترفيه، ويقع المعرض غرب مدينة الدوحة على بعد 2.5 كم من الخليج العربي، و3.5 كم من ميناء الدوحة وحوالي 12 كم من مطار حمد الدولي، ويرتكز المعرض على 4 محاور وهي:
• الزراعة الحديثة: الدمج بين التقاليد والتكنولوجيا الحديثة من أجل الاستخدام المتوازن للموارد.
• التكنولوجيا والابتكار: هما الدافعان الأساسيان في تطوير الحلول لتحقيق التوازن بين تعزيز الإنتاجية الزراعية والاستدامة البيئية.
• الوعي البيئي: رفع مستوى الوعي العالمي لتعزيز تغيير طويل الأمد في المواقف والسلوكيات تجاه بيئتنا المشتركة.
• الاستدامة: الحفاظ على أسلوب حياة عصري يتماشى مع التنوع البيولوجي والتوازن البيئي.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر