الجمعية القطرية للسكري تنظم مسيرتها السنوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري

الجمعية القطرية للسكري. الصورة من الموقع الرسمي للجمعية
الجمعية القطرية للسكري. الصورة من الموقع الرسمي للجمعية

بمناسبة اليوم العالمي للسكري، وتحت شعار "تعرف على مخاطر السكري.. تعرف على كيفية التعامل معها" نظمت الجمعية القطرية للسكري مسيرتها السنوية في نسختها السابعة عشر عصر يوم أمس الجمعة الموافق 10 نوفمبر في حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية.

المشاركون بالمسيرة

وبحسب وكالة الأنباء القطرية فقد شارك في المسيرة أكثر من 7000 شخص من مواطنين ومقيمين بمختلف الأعمار، حيث تعرفوا أيضًا طرق الوقاية والحد من مضاعفات السكري واكتسبوا معلومات تثقيفية ثرية بهذا الخصوص وعن اليوم العالمي للسكري الذي يصادف 14 نوفمبر من كل عام.

الوقاية من داء السكري

وبهذه المناسبة نوه "الدكتور عبد الله الحمق" المدير التنفيذي للجمعية القطرية للسكري في تصريح لوكالة الأنباء القطرية بأهمية وحيوية مثل هذه الفعاليات من حيث لفت الانتباه والتذكير دائمًا بضرورة اتخاذ كل ما يلزم للوقاية من داء السكري أو مكافحته والوقاية منه والحد من مخاطره ومضاعفاته.
ودعا في هذا السياق الجميع إلى اتباع نمط حياة غذائي صحي وخفض الوزن وممارسة الرياضة واتباع الإرشادات الصحية ذات الصلة، وبالعلاج الذي يحدده ويقرره الطبيب المعالج وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.
وثمن "الحمق" المشاركة الكبيرة والواسعة من العديد من الجهات المعنية بالدولة، ما يدل على الوعي الكبير لدى المجتمع بحيوية مثل هذه الفعاليات.
وأشار إلى أنّ الجمعية تشارك الناس في شهر نوفمبر من كل عام، وفي جميع أنحاء العالم في مسيرات السكري للاحتفال باليوم العالمي للسكري، لرفع مستوى الوعي بهذا الداء، ومساندة الأشخاص المتعايشين معه في قطر، من خلال المشي وغير ذلك من الفعاليات ذات العلاقة، وأكد أنّ الجمعية القطرية للسكري اتخذت خطوات مهمة نحو تطوير فهم أوسع واعمق للسكري.

المؤتمر الطبي للسكري

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية ستنظم يومي 17 و18 نوفمبر الجاري ضمن الفعاليات المؤتمر الطبي للسكري بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ لمناقشة جهود علاج السكري والمضاعفات ذات الصلة والتكنولوجيا والوقاية من المرض، وسيغطي المؤتمر موضوعات عدة منها سياسات واستراتيجيات جديدة لمكافحة السكري والوقاية منه وإدارته، ومناهج مبتكرة لإدارة مضاعفات السكري، وأحدث الأبحاث حول السكري عند الأطفال، وكذا أحدث علاجات الأنسولين والعلاج بالمضخة وغيرها من المواضيع الهامة.

وكان "الدكتور عبد الله الحمق" قد نوه إلى أنّ الاتحاد الدولي للسكري يقدر أنّ ما يصل إلى 212 مليون شخص، أو نصف جميع البالغين الذين يتعايشون حاليًّا مع السكري غير مشخصين، ومعظم هؤلاء يعانون من السكري من النوع الثاني، ولا يعرفون ذلك.
وبين أنه ومن هذا المنطلق تهدف الجمعة إلى تثقيف وإرسال رسالة مفادها أنّ فهم السكري هو الخطوة الأولى نحو إدارته والوقاية منه، وأن معرفة خطر الإصابة به أو خطر الإصابة بمضاعفاته وما يجب القيام به أمر مهم لدعم الوقاية والتشخيص المبكر والعلاج في الوقت المناسب.
وقد شاركت في المسيرة العديد من الجهات المعنية بدولة قطر، ونظمت بموقع الاحتفال فعاليات وأجنحة توعوية وتثقيفية حول السكري وسبل الوقاية منه.

اليوم العالمي للسكري

اليوم العالمي للسكري هو الحملة العالمية الأولى للتوعية بمرض السكري ويقام في 14 نوفمبر من كل عام. تم اعتماده رسميًّا في عام 1991 من قبل الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية استجابة للقلق المتزايد من مرض السكري في جميع أنحاء العالم. اليوم العالمي للسكري عبارة عن حملة تتميز بموضوع جديد يختاره الاتحاد الدولي للسكري كل عام لمعالجة المشكلات التي تواجه مجتمع مرض السكري العالمي. بينما تستمر الحملات طوال العام ، يصادف اليوم نفسه عيد ميلاد فريدريك بانتينج الذي وضع مع تشارلز بيست الفكرة الأولى التي أدت إلى اكتشاف الأنسولين في عام 1922.
وفي كل عام يتمحور اليوم العالمي للسكري حول موضوع يتعلق بمرض السكري، وموضوع اليوم العالمي للسكري 21-23 هو الوصول إلى رعاية مرضى السكري.

 

يمكنك أيضًا الاطلاع على: أدوية جديدة واعدة لمرض السكري

الجمعية القطرية للسكري

الجمعية القطرية للسكري هي عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. تأسست في العام 1995 بدعم من "الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني"، و"الشيخ تميم بن حمد آل ثاني" أمير البلاد المفدى وبرعاية "الشيخة موزة بنت ناصر" رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر.
وقد أنشئت الجمعية لدعم البالغين والأطفال والعائلات الذين يتعايشون مع السكري ومساعدتهم في إدارة السكري من أجل تحقيق التحكم الجيد به وتجنب المضاعفات والحفاظ على نوعية حياة جيدة. في العام 1997 أصبحت الجمعية القطرية للسكري عضواً فعالاً في الاتحاد الدولي للسكري لتبادل المعرفة وأفضل الخبرات.
منذ نشأتها، تبذل الجمعية قصارى جهودها في تقديم رعاية محورها المشخص بالسكري وعائلته، كما تعمل جاهدة على توعية المجتمع من خلال فريق طبي متخصص.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر