ما هو مدى تأثير إعصار تيج على المملكة العربية السعودية؟

الإعصار
مدى تأثير إعصار تيج على المملكة العربية السعودية - الصورة من unsplash

إعصار تيج هو إحدى الظاهرات الطبيعية التي تنتظرها سلطنة عمان في الوقت الحالي وتعتبر قريبة جدًا من المملكة العربية السعودية، وقد تتأثر المملكة بهذا الإعصار، وذلك وفقاً لما كشفت عنه المركز الوطني للأرصاد مؤخراً.

السعودية ستتأثر بشكل غير مباشر

وفي التفاصيل، فقد كشف المركز الوطني للأرصاد، عن مدى تأثير إعصار تيج على المملكة، مشيراً، إلى أن المملكة سوف تتأثر بالإعصار بشكل غير مباشر.

وأوضح، أنه التأثيرات غير المباشرة تتمثل في هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة الربع الخالي، ونجران، ومن المتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى 45 كلم/ ساعة، وسوف تكون مصحوبة بالأتربة، من الثلاثاء إلى الخميس 24 – 26 أكتوبر 2023.

وأبانت الأرصاد، أن الحالة المدارية تيج في بحر العرب، ستتدرج قوتها ما بين إعصار مداري من الدرجة الرابعة حتى الدرجة الأولى، ثم عاصفة مدارية وانتهاء بمنخفض مداري عميق، وذلك خلال الفترة من يوم الأحد الماضي وحتى يوم غد الأربعاء، وستصاحبها تأثيرات تتمثل بأمطار شديدة الغزارة ورياح شديدة السرعة وارتفاع في الأمواج.

وأما اليوم الثلاثاء، ستُصنّف الحالة المدارية عند الساعة 5:30 فجراً كإعصار مداري من الدرجة الأولى بسرعة رياح بين 119 - 153 كيلومتراً/ساعة، ثم كعاصفة مدارية بسرعة رياح 62 - 118 كيلومتراً/ساعة عند الساعة 5:30 عصراً.

وفي يوم غد الأربعاء، فستُصنّف الحالة عند الساعة 5:30 فجراً كعاصفة مدارية وسرعة الرياح بين 62- 118 كيلومتراً/ساعة، ثم كمنخفض مداري عميق بسرعة رياح بين 50 - 61 كيلومتراً/ساعة.

حالة إعصار تيج الآن

من جهتها، أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان، أنها على أتم الاستعداد على التعامل مع إعصار تيج والتصدي إلى الضرر الذي يمكن أن يقع من خلال تلك الظاهرة.

وأفادت الهيئة، أن الإعصار حاليًا يرتكز في جنوب بحر العرب، ويمكن تصنيفه ضمن أعاصير الفئة الثالثة، حيث إن سرعة الرياح الموجودة به تجاوزت 165 كيلو/ ساعة، ومن المتوقع أن تصل سرعته إلى أكثر من ذلك، وفي تلك الحالة سوف يتم تصنيفه إلى المرتبة الرابعة.

الظواهر الجوية المرتبطة بإعصار تيج

ومن المتوقع أن يصل الإعصار اليوم إلى المناطق المحددة، بالإضافة إلى جنوب اليمن، وسوف ينتج عن ذلك الإعصار سقوط أمطار غزيرة سوف ينتج عنها سقوط أمكار شديدة يمكن أن تصل إلى الفيضانات.

جدير بالذكر أن التغيرات المناخية وما يرتبط بها من ظواهر تعتبر من أكثر الأشياء التي تؤثر على مجريات الحياة بشكل كبير، لذلك يحرص الكثير من الأشخاص على متابعة تلك الأخبار وما يرتبط بها، للحفاظ على سلامتهم، وما لديهم من ممتلكات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر