الإعصار «هيكا».. إعصار من الدرجة الأولى يضرب سلطنة عُمان

رياح عاتية وشديدة سرعتها 124 كم بالساعة
صُنف إعصار من الدرجة الأولى
الإعصار هيكا
تعبيرية
الأمطار الغزيرة
أمطار غزيرة ورياح عاتية شديدة
6 صور

ضربت سلطنة عُمان خلال الـ24 ساعة الماضية، عاصفة شديدة القوة تم تصنيفها على أنها إعصار، وأطلق عليه اسم إعصار هيكا. ووفقاً لعدد من وسائل الإعلام، فقد عبر الإعصار المنطقة الواقعة بين جزيرة مصيرة وبين رأس مدركة، كما أنه ضرب ولاية الدقم أيضاً التي كانت من بين أكثر المناطق تأثراً بالإعصار، وذلك يوم الثلاثاء الماضي 24 سبتمبر.

ووفقاً لموقع سبوتنيك، فإن الإعصار هيكا الذي ضرب سلطنة عُمان، كان مصحوباً بهطول مستمر وغزير للأمطار، إلى جانب رياح عاتية وشديدة للغاية بلغت سرعتها 124 كم/ساعة. وصنفت الأرصاد العُمانية الإعصار هيكا، على أنه من الدرجة الأولى. ومشيرة إلى أنه ضرب عدة مناطق في السلطنة من بينها الدقم، مصيرة، محوت، جهلان بني بو حسن وهيما. وحذرت الأرصاد من أنه خلال الساعات القليلة القادمة من يوم الأربعاء، قد يصل تأثيره إلى مناطق أخرى في السلطنة.

ونقل سبوتنيك عن موقع طقس العرب، أن الأمطار شديدة الغزارة التي هطلت على ولاية الدقم تسببت بإغراق عدد من الأحياء السكنية في السواحل الجنوبية للسلطنة. موضحة أن العاصفة المدارية كانت قد تحولت إلى إعصار من الدرجة الثانية، إلا أنها عادت للانخفاض لتصبح من الدرجة الأولى.


مشاهد من تأثير الإعصار هيكا على ولاية الدقم:


وذكر موقع روسيا اليوم، أن الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان، كانت قد أصدرت تحذيرات من الإعصار هيكا في بحر العرب. وطلبت الهيئة من المواطنين العُمانيين والمقيمين في السلطنة، أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خلال الإعصار، موضحة أن عليهم عدم محاولة عبور الأودية والابتعاد عن المناطق المنخفضة. كما طالبتهم بعدم الاقتراب من شاطئ البحر أو محاولة السباحة لما فيه من خطر على أرواحهم وحياتهم، حيث أشارت التحذيرات إلى أن الأمواج العاتية قد تصل إلى ارتفاع يزيد عن الـ6 أمتار. ودعتهم إلى مواصلة متابعة نشرات الطقس والأخبار بشكل مستمر حتى انتهاء الإعصار هيكا.

الإعصار هيكا:

وعلى جانب آخر، نشر موقع طقس العرب يوم الأربعاء 25 أيلول/سبتمبر، أن آخر الصور الاصطناعية التي وصلته، تظهر تلاشياً سريعاً لكتلة السُحب المُصاحبة للحالة المدارية الخاصة بالإعصار هيكا التي أثرت على سلطنة عُمان خلال الـ 24 ساعة الماضية. وتابع طقس العرب أن الأرصاد الجوية العُمانية كانت قد أصدرت بياناً رسمياً تُعلن فيه انتهاء التاثير المُباشر للحالة المدارية هيكا على السلطنة.