التأمينات الاجتماعية السعودية تكشف الحد الأدنى لمعاش التقاعد في النظام

التأمينات الاجتماعية السعودية تكشف الحد الأدنى لمعاش التقاعد في النظام
التأمينات الاجتماعية السعودية تكشف الحد الأدنى لمعاش التقاعد في النظام - الصورة من واس

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية الحد الأدنى لمعاش التقاعد في نظام التأمينات.
وقالت عبر حسابها في منصة "إكس" رداً على استفسار لأحد المتابعين بهذا الصدد: "الحد الأدنى لمعاش التقاعد في نظام التأمينات الاجتماعية هو 1983.75 ريال".

متى يصرف معاش تقاعد للمشترك؟

ويحق للمشترك صرف معاش تقاعد إذا توفر لديه مدة اشتراك لا تقل عن "60" شهراً مع إضافة مدة اعتبارية مكملة لـ120 شهراً يتم تأدية قيمتها.

تابعي المزيد:التأمينات الاجتماعية السعودية تؤكد إمكانية تسجيل المشترك الذي يعمل في منشأتين بالنظام لكن بشرط

أفراد المستحقين لصرف المعاش لعملاء نظام التأمينات

وحددت التأمينات أفراد عائلة المتوفى المستحقين لصرف المعاش لعملاء نظام التأمينات، وهم أرملة أو أرامل المشترك المتوفى وتستفيد المطلقة طلاقاً رجعياً متى حدثت الوفاة وهي في عدة الطلاق وأرمل المشتركة وهو الذي توفيت زوجته المشتركة في النظام إذا كان عاجزاً عن الكسب إلى حين زوال عجزه، ويعتبر عاجزاً حكماً إذا تجاوز الـ60 من عمره وقت وفاة زوجته ولا يعمل.
كما تشمل القائمة أب وأم المشترك المتوفي اللذين كانا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته ويشترط أن يكون الأب غير قادر على العمل أو تجاوز الستين من عمره ولا يعمل وجد وجدة المشترك المتوفى اللذين كانا تحت إعانته حتى تاريخ وفاته بذات شروط استحقاق الأب والأم وكذلك إخوة وأخوات المشترك المتوفى الذين كانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات وأبناء وبنات ابن المشترك الذي توفى أثناء حياة المشترك وكانوا تحت إعالته حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأبناء والبنات.
وتشمل قائمة المستفيدين كذلك أبناء المشترك المتوفى الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة حتى إكمال هذا السن، ويمدد سن الاستحقاق إلى 26 إذا كانوا يكملون دراستهم، والملتحقين بعمل يحق لهم الجمع بين الأجر والمعاش في حدود الـ3 آلاف ريال ولا يشترط أي حد لسن العاجزين منهم فضلاً عن بنات المشترك المتوفى أيًا كان عمرهن حتى زواجهن، والملتحقات بعمل يحق لهن الجمع بين الأجر والمعاش في حدود الـ3 آلاف ريال.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر