حساب المواطن: تعديل ضوابط البرنامج لتوجيه الدعم للفئات الأكثر استحقاقاً

برنامج حساب المواطن
حساب المواطن: تعديل ضوابط البرنامج لتوجيه الدعم للفئات الأكثر استحقاقاً

أكد برنامج الدعم الحكومي "حساب المواطن"، أنه يعمل على تطوير وتعديل ضوابطه بما يتسق مع مستهدفاته الاستراتيجية في رفع كفاءة الدعم، وضمان وصوله وتوجيهه للفئات الأكثر استحقاقًا.

تعديل وتطوير ضوابط البرنامج

وأوضح البرنامج، أن ذلك يأتي بعد عمل مستفيض في مراجعة ضوابطه وموافقة لجنة برنامج "حساب المواطن" وسيتم تطبيقها اعتباراً من شهر أكتوبر الجاري.

وشملت المحددات تعديل الحد الأعلى للدعم المقدم من البرنامج، بحيث لا يتجاوز الدعم للأسر المكونة من ستة أشخاص "رب الأسرة وتابعان أعلى من 18 عامًا، وثلاثة تابعين أقل من 18 عامًا".

كما تم تعديل الحد المانع لاستحقاق الدعم، بحيث لا يتجاوز مجموع دخل المستفيد وأسرته مبلغ 20 ألف ريال، وتعديل حد التناقص بما يتوافق مع ذلك.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قد وجه بزيادة الحد الأدنى لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي إلى 1320 ريالاً، واستمرار العمل ببرنامج "حساب المواطن"، واستمرار فتح التسجيل والدعم المالي الإضافي للمستفيدين من البرنامج لمدة ثلاثة أشهر تستمر حتى دفعة شهر ديسمبر 2023، وأيضًا إضافة محددات لرفع كفاءته، وذلك بناءً على ما رفعه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

صدور نتائج الأهلية لشهر أكتوبر

وفي سياق أخر، فقد أعلن برنامج "حساب المواطن"، اليوم، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، عن صدر نتائج الأهلية للدورة 71 لشهر أكتوبر 2023.

التحقق من الأهلية

وأفاد البرنامج، أنه للتحقق من الأهلية يمكن للمستفيدين الدخول على البوابة الإلكترونية من خلال الرابط.

حساب المواطن

"حساب المواطن" هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن السعودي، حيث أنشأ البرنامج لحماية الأسر في المملكة العربية السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين في المملكة.

شروط الحصول على دعم حساب المواطن

- أن يكون سعودي الجنسية أو حامل بطاقة التنقل.

- الحد الأدنى لسن المتقدم هو 18 عامًا.

- لا يتعدى أي مبلغ يتلقاها مقدم الطلب من جهات غير "حساب المواطن" مبلغ الحد الذي يمنعه حسب عدد الأشخاص المؤهلين.

- يجب أن يكون الشخص مقيمًا بالكامل في المملكة العربية السعودية.

- يجب أن يكون لمقدم الطلب حساب مصرفي نشط.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر