سهم لومي يقفز 30% مع أول ظهور له في بورصة السعودية

الأسهم
سهم لومي يقفز 30% مع أول ظهور له في بورصة السعودية - الصورة من واس

قفز سهم شركة "لومي للتأجير" المتخصصة في نشاط تأجير السيارات بالمملكة العربية السعودية، بالنسبة القصوى البالغة 30%، وذلك في أول يوم تداول له في سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول"، بعد طرح عام أولي جمع 1.25 مليار ريال (333 مليون دولار).

سهم لومي

وقد بدأ التداول يوم أمس الإثنين على السهم عند سعر 72.6 ريال مقارنة مع سعر الطرح البالغ 66 ريالاً، ليسجل في وقت لاحق 85.80 ريال، بارتفاع 30%، وهي أقصى نسبة تذبذب مسموحة لأول ثلاثة أيام لسهم جديد في السوق الرئيسية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، كانت شركة لومي قد أعلنت، عن تغطية الاكتتاب المخصص لشريحة المؤسسات بـ 94.5 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة، حيث بلغت القيمة الإجمالية للطلبات خلال عملية بناء سجل الأوامر 102.9 مليار ريال (27.4 مليار دولار).

16.5 مليون سهم

وطرحت الشركة 16.5 مليون سهم، تمثل 30% من رأسمالها البالغ 550 مليون ريال (55 مليون سهم)، حيث بيعت بالكامل من قبل "مجموعة سيرا" المالكة للشركة.

ويعكس ارتفاع السهم بالنسبة القصوى، الطلب الكبير على الإدراجات الجديدة، رغم الأداء الضعيف نسبياً للسوق خلال النصف الأول من العام الجاري.

ويترقب المستثمرون إدراج أسهم شركة "أديس القابضة" التي تمتلك أسطولاً من 85 منصة تنقيب واستخراج للنفط مع عمليات في 7 دول، حيثُ يُتوقع أن يجمع الطرح العام الأولي ما يصل إلى 1.2 مليار دولار، ما قد يصبح أكبر اكتتاب في المملكة العربية السعودية لعام 2023.

رفع قيمة الاكتتاب

ووفقاً لما جاء في "بلومبرغ"، فإن شركتي "لومي للتأجير" و"أديس" سترفعان قيمة الاكتتاب العام الأولي في السعودية خلال العام الجاري إلى 2.41 مليار دولار، وهو ما يقل بنسبة 46% عما كان عليه قبل عام، وذلك بحسب البيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

وكانت فترة اكتتاب المستثمرين الأفراد، والتي جرت بتاريخ 12 سبتمبر 2023، قد شهدت اكتتاب 124.888 مستثمرا بسعر الطرح النهائي الذي بلغ 66 ريالا للسهم الواحد، حيث بلغ إجمالي الطلب من شريحة المستثمرين الأفراد 1.25 مليار ريال، تقريباً انتهت بتغطية بلغت 11.5 مرة.

وبلغ عدد الأسهم المخصصة لشريحة المستثمرين الأفراد 1.65 مليون سهم تمثل 10% من إجمالي أسهم الطرح.

وأتمت الشركة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات المكتتبة في أسهم الشركة وبنسبة تغطية بلغت 9446% من إجمالي الأسهم المطروحة، واكتتبت الجهات المشاركة في كامل الأسهم المطروحة، حيث خصص لها 16.5 مليون سهم عادي تمثل 100% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب كمرحلة أولى.

خامس إدراج في السوق الرئيسية

ويعد إدراج شركة لومي للتأجير خامس إدراج في السوق الرئيسية "تاسي"، خلال العام الحالي، وذلك بعد إدراج كل من شركة "الموارد للقوى البشرية"، في 19 يونيو، وشركة "مصنع جمجوم للأدوية" في 20 يونيو، وشركة "المرابحة المرنة" في 21 يونيو، وشركة "المطاحن الأولى" في 22 يونيو، هذا بالإضافة إلى إدراج "صندوق الإنماء ريت الفندقي".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر