الأرصاد السعودية تحذر من أمطار رعدية غزيرة تؤثر على هذه المناطق

الأرصاد السعودية تحذر من أمطار رعدية غزيرة تؤثر على هذه المناطق
امطار رعدية غزيرة على 5 مناطق - الصورة من unsplash
المركز الوطني للأرصاد
الأرصاد السعودية تحذر من أمطار رعدية غزيرة تؤثر على هذه المناطق
الأرصاد السعودية تحذر من أمطار رعدية غزيرة تؤثر على هذه المناطق
المركز الوطني للأرصاد
2 صور

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين، استمرار هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة تؤدي لجريان السيول مصحوبة بزخات من البرد، تؤثر على خمس مناطق.

أمطار غزيرة على 5 مناطق

وأبان المركز، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، أن الحالة المطرية سيصاحبها رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وذلك على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة، تمتد إلى مرتفعات منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد، أن درجة الحرارة يتوقع أن تصل في مكة المكرمة إلى 45 درجة، فيما تصل إلى 44 درجة بالمدينة المنورة والأحساء، و43 درجة بالرياض والدمام والعلا وبريدة، و37 درجة بجدة، و29 درجة في أبها.

حركة الرياح

وفيما يخص حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر، كشف المركز، أنها غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة، مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

وارتفع الموج في البحر الأحمر، سيكون من نصف المتر إلى المتر ونصف، وتصل إلى اعلى من مترين ونصف مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

وأما حركة الرياح السطحية على الخليج العربي ستكون شمالية إلى شمالية شرقية وتتحول تدريجياً شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-25 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

إنذار أحمر على منطقة جازان

كما أصدر المركز الوطني للأرصاد اليوم، تنبيهًا عبر إنذار أحمر بهطول أمطار رعدية غزيرة على منطقة جازان، يصاحبها نشاط في الرياح السطحية، وصواعق رعدية، وتدنيًا في مدى الرؤية الأفقية، وتساقط للبرد، وجريان السيول، على محافظات أبوعريش، وأحد المسارحة، والطوال، وصامطة، وصبيا، وضمد، والحرث، والريث، والداير، والعارضة، والعيدابي، وفيفا، وهروب، ومركز الفطيحة، والمناطق المفتوحة والطرق السريعة.

وأشار المركز، إلى أن الحالة المطرية سوف تستمر بمشيئة الله تعالى حتى الساعة العاشرة مساءً.

أخذ الحيطة والحذر

وكانت المديرية العامة للدفاع المدني، قد دعت في وقت سابق، لأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والأودية والمستنقعات، وذلك بعد ورود تقارير بهطول أمطار رعدية في معظم مناطق المملكة العربية السعودية تستمر حتى (الخميس) المقبل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر