وزارة العمل القطرية تدشن منصة "استمر" لتوظيف المتقاعدين في القطاع الخاص

وزارة العمل القطرية
وزارة العمل القطرية

دشنت وزارة العمل القطرية يوم أمس الاثنين الموافق 24 سبتمبر منصة "استمر" المعنية بتوظيف المتقاعدين القطريين الراغبين في العمل بالقطاع الخاص، وذلك انطلاقًا من التزامها باستثمار الخبرات القيمة وتعزيز تواجد الكوادر الوطنية المؤهلة في هذا القطاع.
وجاء تدشين المنصة الرقمية "استمر" ضمن البرنامج الوطني لتوطين الوظائف في القطاع الخاص، بهدف إتاحة الفرصة للمواطنين المتقاعدين الراغبين في العودة لسوق العمل للحصول على وظائف في مؤسسات القطاع الخاص تناسب خبراتهم.

منصة "استمر"

وستتيح المنصة للمواطنين المتقاعدين إمكانية التسجيل وإنشاء ملفات شخصية لهم، ما يسمح للقائمين على المنصة رصد أعداد المتقاعدين الراغبين في العودة لسوق العمل ومدى خبراتهم وتخصصاتهم لاختيار الشركات والمؤسسات التي تناسبهم ليتم التنسيق معها وتوظيفهم.
وستتولى المنصة جميع مراحل التوظيف والتعيين، بداية من تقديم الطلبات إلى المقابلات وتقديم العروض النهائية، حيث يتم كل ذلك بشكل إلكتروني، كما تمكن الباحثين عن العمل من رؤية جميع الوظائف الشاغرة في القطاع الخاص، وتقدم للمؤسسات والشركات في القطاع الخاص كذلك فرصة الاطلاع على مجموعة أكبر من المرشحين خلال عملية التوظيف.

المنصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي

من جهته أكد "عبدالرحمن تلفت" مدير إدارة التأهيل وتنمية المهارات بوزارة العمل، أنّ منصة "استمر" هي الأولى من نوعها في دولة قطر كونها تدعم خاصية الذكاء الاصطناعي، وبين أنّ ذلك يأتي تناغمًا مع رغبة الوزارة في تسخير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لتحقيق أهداف برنامج توطين الوظائف في القطاع الخاص.
وأوضح "تلفت" في كلمته خلال حفل التدشين أنّ وزارة العمل سعت منذ تحديد اختصاصاتها في عام 2021، إلى إيجاد آليات ناجعة وفعّالة لزيادة توطين الوظائف في القطاع الخاص وتدريب الكوادر الوطنية، بما يساهم في زيادة إنتاجيتهم، مشيرًا إلى أنّ المتقاعدين يشكلون رافداً مهماً للكوادر الوطنية في القطاع الخاص، ولذلك عكفت إدارات وزارة العمل على إنشاء منظومة إلكترونية شاملة لزيادة نسب تعيين المتقاعدين في منشآت القطاع الخاص.
وأشار إلى أنّ المنصة معنية بتوظيف المواطنين المتقاعدين بشكل طوعي في مؤسسات ومنشآت القطاع الخاص، كونهم يمتلكون خبرات متراكمة لابد من الاستفادة منها في إطار تعزيز وجود الكوادر الوطنية في مؤسسات القطاع الخاص.

موعد استقبال طلبات التوظيف

يذكر أنّ منصة "استمر" ستبدأ باستقبال طلبات المتقاعدين الراغبين بالعودة إلى سوق العمل اعتبارًا من اليوم 24 سبتمبر لحصر أعدادهم ثم تحديد القطاعات التي سيتم توظيفهم فيها، وتدعو وزارة العمل المتقاعدين الراغبين في العمل إلى إدخال بياناتهم عبر المنصة. وتساهم شركات ومؤسسات القطاع الخاص في إنجاح المنصة وتوفير الفرص الوظيفية المناسبة للمتقاعدين ضمن خبراتهم بما يسهم في تفعيل دور المتقاعدين في التنمية الاقتصادية.

التنسيق مع 300 شركة

يشار إلى أنه لن يكون هناك تأثير لمنصة "استمر" على الفرص الوظيفية للباحثين عن عمل والتي ستكون متوفرة بالتنسيق مع 300 شركة تمثل الشركات الحكومية، وشركات قطاع الطاقة، والشركات الكبرى، والمؤسسات الخاصة ذات النفع العام، فيما ستكون الفرص الوظيفية للمتقاعدين في القطاعات الخاصة المختلفة كقطاع التعليم الخاص والقطاع الطبي الخاص وقطاع الضيافة والفندقة والقطاع الأمني الخاص.
ويحق للمواطن المتقاعد من الجهات المدنية أو العسكرية، العمل في القطاع الخاص من دون أن يتأثر معاشه التقاعدي، وذلك وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 1 لسنة 2022 وقانون التقاعد العسكري رقم 2 لسنة 2022 .
وتزامنًا مع تدشين منصة "استمر" خصصت وزارة العمل خطا ساخنًا للاستفسار والتواصل وطرح كافة التساؤلات حول المنصة من خلال الرقم 40488061، أو عبر البريد الإلكتروني: ‏[email protected] .
الجدير بالذكر فإنّ إطلاق منصة "استمر" الرقمية يأتي نتيجة لجهود وزارة العمل بالتنسيق مع الجهات المعنية ووحدة التحول الرقمي لخلق قوة عاملة قطرية متمكنة من تحقيق التميز في الأداء، تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر