اليوم.. بدء التسجيل في اختبار القدرة المعرفية الورقي بالسعودية

هيئة تقويم التعليم والتدريب
اليوم.. بدء التسجيل في اختبار القدرة المعرفية الورقي

يبدأ اليوم الإثنين الموافق 25 سبتمبر 2023، التسجيل في اختبار القدرة المعرفية الورقي عبر موقع المركز الوطني للقياس، وذلك وفقاً لما أعلنت عنه هيئة تقويم التعليم والتدريب، اليوم.

يستمر حتى 9 نوفمبر المقبل

وأوضحت "العناية بالمستفيدين" التابعة للهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، في انفوغراف، أن التسجيل في اختبارات القدرة المعرفية يبدأ من يوم 25 سبتمبر 2023 ويستمر حتى 9 نوفمبر 2023.

وأشارت، إلى أن موعد انعقاد الاختبار الورقي سيكون ابتداءً من 12 نوفمبر 2023 حتى 13 نوفمبر 2023.

الفئات المستهدفة

وأبانت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أن الاختبار يقدم للمتقدمين للوظائف الإدارية سواء للتعيين أو المفاضلة في الترقيات في نظام الخدمة المدنية وفي نظام العمل (عدا الوظائف الصحية والتعليمية)، والراغبين بالتقديم على الوظائف بالمراتب (السادسة، السابعة، الثامنة)، حيث يطلب الاختبار عدد من الجهات كوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة العدل وغيرهما من الوزارات والهيئات والمؤسسات التعليمية.

إطلاق عمليات تقويم مستوى الأداء

وفي سياق أخر، فقد أطلقت هيئة تقويم التعليم والتدريب، مؤخراً، عمليات تقويم مستوى أداء المدارس للعام الدراسي 1445هـ / 2023م، وذلك ضمن البرنامج الوطني للتقويم المدرسي الذي أطلقته الهيئة العام الماضي، ويهدف إلى تقويم أداء المدارس، والارتقاء بجودة مخرجات التعليم العام.

ويأتي ذلك البرنامج لضمان جودة الأداء المدرسي وتطويره من خلال توفير بيانات موثوقة وتحليلها، وإعداد تقارير عن مستوى الأداء ومخرجات التعليم العام، ويتكامل هذا البرنامج مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، وبرنامج تنمية القدرات البشرية في إعداد مواطن منافس عالميًا.

ويستهدف البرنامج جميع مدارس المملكة الحكومية والأهلية والعالمية وعددها أكثر من 25 ألف مدرسة لتطبيق التقويم الذاتي من قبل المدرسة عبر منصة "تميز" الرقمية، وتقديم التغذية الراجعة لها، بالإضافة إلى تنفيذ التقويم الخارجي من قبل فرق الهيئة لأكثر من 10 آلاف مدرسة، واستطلاع آراء المعلمين وأولياء الأمور والطلبة من خلال الاستبانات الرقمية المخصصة لهم.

إطلاق منصة تميز الرقمية

كما أطلقت الهيئة منصة "تميز" الرقمية للتقويم والاعتماد المدرسي وأتاحتها لجميع المدارس الحكومية والأهلية والعالمية، وهي نظام تقني متكامل لإدارة إجراءات التقويم المدرسي الذاتي والخارجي والاعتماد، تتضمن أدوات تقويم رقمية وأدلة إرشادية لتطبيقها، مما يدعم عمليات تحليل البيانات وإصدار التقارير إلكترونيًا.

وتقدم هذه المنصة مجموعة من الخدمات للمدارس منها:

- تنفيذ جميع عمليات وإجراءات التقويم الذاتي من خلال المنصة.

- الاطلاع على الأدلة (دليل التقويم الذاتي، ودليل المستخدم، ودليل الخدمات الإلكترونية للتقويم والاعتماد المدرسي).

- تطبيق الأدوات من خلال المنصة، باللغتين العربية والإنجليزية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر