مع ظهور نجم سهيل.. فلكية جدة ترصد بداية ملامح نهاية صيف 2023

مع ظهور نجم سهيل.. فلكية جدة ترصد بداية ملامح نهاية صيف 2023 
نجم سهيل - الصورة من واس

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن ملامح بداية العد التنازلي لنهاية فصل الصيف للعام الجاري 2023، في المنطقة بدأت تلوح في الأفق مع ظهور نجم سهيل.

يُرصد بالعين المجردة

وأوضحت الجمعية، أن نجم سهيل يُرصد بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها، بتاريخ 24 أغسطس من كل العام.

ظهور نجم سهيل

بدوره، قال المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن نجم سهيل من أكثر النجوم التي تحظى باهتمام منذ القدم في الجزيرة العربية، لافتاً، إلى أنه وبالتزامن مع ظهوره تتراجع زاوية سقوط أشعة الشمس ويبدأ النهار يقصر تدريجيًا ويبرد آخر الليل بشكل ملموس، وتبدأ الشمس تميل نحو الجنوب بعد أن كانت عامودية بداية فصل الصيف، لذلك كان العرب يستبشرون بطلوع هذا النجم.

ألمع نجوم كارينا

وأبان أبو زاهرة، أن نجم سهيل يبعد عن كوكب الأرض مسافة 313 سنة ضوئية، وهو ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم "كارينا" القاعدة الجنوبية، وثاني ألمع نجم في الليل بعد الشعرى اليمانية، ولو أن بُعده عن الأرض كان مثل الشعرى اليمانية لفاقه في اللمعان.

نجم سهيل لا يؤثر على الطقس

ووفقاً لعلماء الفلك، فإن نجم سهيل لا يوجد له تأثير على أحوال الطقس لا من قريب ولا من بعيد مثل غيره من النجوم باستثناء الشمس، وإنما هذا النجم مجرد "علامة" فقط يتزامن ظهوره مع بداية التغير الفصلي والانتقال نحو الاعتدال الخريفي.

عن نجم سهيل

يعد نجم سهيل من أكثر النجوم التي اهتم بها الكثيرون منذ القدم في شبه الجزيرة العربية، فيشير شروق نجم سهيل بالأفق الجنوبي فجرًا إلى بداية العد التنازلي لفصل الصيف بالمنطقة.

ويبعد نجم سهيل عن الكرة الأرضية مسافة تصل إلى 313 سنة ضوئية، ويعتبر من ألمع نجوم مجموعة كارينا القاعدة الجنوبية، وثاني ألمع نجم في الليل بعد الشعرى اليمانية.

بوادر ظهور نجم سهيل

تسهل مشاهدة نجم سهيل من نصف الكرة الأرضية الجنوبي، أما في النصف الشمالي فيظهر في أواخر الصيف باتجاه الجنوب، وأحسن الفترات لرصده وسط فصل الشّتاء.

أما في الجزيرة العربية تقع ضمن نطاقه فلا يظهر في سمائها باتجاه الجنوب إلا في أواخر شهر أغسطس، وتحديداً في الرابع والعشرين منه، ظهوره بداية التغير الفصلي وانتهاء ريح السموم. وفي الحساب الفلكي يعتبر اليوم 25 أغسطس يوم دخول نجم سهيل، ويعتبر ظهور نجم سهيل علامة على نهاية الصيف وبرودة الجو.

معنى كلمة سهيل في اللغة العربية

وسهيل هو نجم عملاق ساطع أبيض مصفر اللون من نجوم النسق الأساسي نوع-A، قدرة الظاهري -0.72،

وكلمة سهيل في المصطلح اللغة العربية بمعنى، (الوزن، وسيم، لامع، النبيل، المجيد، من السهل الجارية، في سهولة وسلمية وتصغير لكلمة سهل)، ويشير كذلك إلى عدة نجوم ساطعة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر