أسبوع الهوت كوتور في باريس ينطلق بطابع سريالي ونفحة من الحنين

مجموعة جورج حبيقة
مجموعة جورج حبيقة الراقية لربيع وصيف 2024- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

حمل أسبوع الهوت كوتور في باريس لموسم ربيع وصيف 2024 شعارين متناقضين مع ثمانية مصممين أغنوا خشبة العروض بإبداعات ساحرة تحاكي الزمن الجميل، فعلى أنغام أغنيات كل من السيدتين أم كلثوم وفيروز، تهادت العارضات على المنصة في عرض تصاميم جورج حبيقة لتحاكي الزمن الجميل، ليس فقط برقي الخمسينيات، وإنما بتصاميم تحاكي أزياء أيقونتي الغناء العربي.
رأينا الفساتين الحريرية الميدي الضيقة مع القفازات، وسحرتنا معاطف الموسلين المزخرفة ببتلات من الورود المتشحة بخيوط فضية وفساتين الدانتيل المزخرفة بكشاكش وتكسيرات عند الياقة العالية مع قصات انسيابية طويلة.

هو الزمن الجميل الذي أراد جورج حبيقة نقله إلى عالمنا المعاصر؛ ليثبت أن الكوتور كان ولا يزال متنفساً للعشق وحب الحياة بأسمى معانيها.

مجموعة جورج حبيقة الراقية لربيع وصيف 2024- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


كل ما في عرض جورج حبيقة ينطق بالحب من ألوان التاييرات المغمّسة أطرافها بالأحمر، مروراً بالألوان الثلجية الباردة أو تلك القاتمة والمطرزة بخيوط براقة، حاكتها أنامل النساء في مشاغل المصمم في ربوع لبنان، وتخلّل العرض أزياء رجالية من وحي طابع الفنتدج الذي يخدم محور العرض. وتوّج المصمم عرضه بلمسة فنية من تسريحات فنتدج تحاكي الخمسينيات والستينيات والسبعينيات، فالشعر يشكّل عصبة للرأس، ولا ننسى الأيلاينر القوي البارز الذي ميَّز تلك الحقبة من القرن الماضي.
وعن عرضه يقول المصمم من خلال منشور أطلقه على إنستغرام إنه استوحى الكثير من طفولته ومن منتصف القرن العشرين والنهضة التي كانت تعيشها بيروت في تلك الحقبة، فنهل مصادره من نوع القماش وتقنيات التطريز بأسلوب مطور ليواكب الجيل الجديد؛ ولينقل إليه تراثاً من الرقي لا يقدّر بثمن.

أهلا بكم في عالم ديور الرمادي

مجموعة ديور Dior الراقية لربيع وصيف 2024 - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


استقبلتنا دار ديور بباقة من الألوان الحيادية من النيود والبيج العسلي، ولا سيما الرمادي الباستيل الملقب بـ Greige، وهو سمة أيقونية تغلب على منزل مسيو ديور ومتاجره المطبوعة باللونين الرمادي الراقي والأبيض. تلك الثنائية التي أدخلت عليها المديرة الإبداعية ماريا غراتزيا كيوري التطريز المنمق بخيوط فضية أو سوداء أو مع ورود منمقة ملونة أو براقة؛ لتستعيد حب المؤسس الراحل للورود في حديقة منزله في غرانفيل في فرنسا.
 

مجموعة ديور الراقية لربيع وصيف 2024 - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

إنه عالم سريالي لدى سكياباريللي


أعاد المدير الإبداعي دانييل روزبيري تشكيل الكوتور تحت مسمى جديد هو The New Couture، فلقد استعاد فترة الثلاثينيات ونهل من أرشيف مصممة الدار إلسا سكياباريللي فساد طابع سريالي على التصاميم من فساتين بأكمام هندسية وياقات منحوتة وكأنها أعمال فنية، ولفتتنا السترات المحشوة الأكتاف والمطرزة بحبوب اللؤلؤ والخرز وزادها جمالاً الأقنعة المنفذة بمهارة يدوية بارعة.
لقد استوحت الدار من ركوب الخيل أجمل الإطلالات، ومن ذيل الحصان تنانير الفساتين وتسريحات النجوم ومنهن زندايا التي تألقت بشعر على شكل ذنب حصان لدى مشاركتها في العرض إلى جانب نجمات كثرات ومنهن جنيفر لوبيز التي وضعت نظارت عصرية ذات إطار مذهّب، وتدثرت بمعطف أبيض منفذ من القماش المكشكش، ويزدان برسم عند الظهر وكأنه قرص من الشمس.

 

 

تابعي المزيد من عروض الكوتور الفرنسية واكتشفي كل ما تريدون معرفته عن أسبوع الهوت كوتور في باريس لربيع وصيف 2024


ليلة شرقية بامتياز

عرض أزياء شرقي راقٍ لربيع وصيف 2024، المصمم هاني البحيري - مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©


ولا يسعنا الكلام عن النفحات الشرقية الطربية التي سادت اليوم الأول من الكوتور في باريس من دون ذكر عرض الأزياء الشرقي الذي جمع عدة أسماء، ومن بينهم هاني البحيري الذي أبدع في تصميم فساتين- معطف مقفولة الياقة باللون الرمادي البراق المطرز، وتفنن بقفاطين مطرزة باليد بمهارة عالية.
وقد استغرقت الكثير من الجهد والشغف على يد أنامل مصرية برعت في تشكيلها كلوحة تراثية تستعيد زمن الكوتور الراقي وطابع الموضة البطيئة، التي تحرص على الجودة أولاً في التنفيذ.

ومن المصممات اللواتي أبدعن في هذا العرض الجماعي وسحرتنا بالعبايات والقفاطين المطرزة بخيوط من الذهب والفضة هي دار ميزون ريناتا.

عرض أزياء شرقي راقٍ لربيع وصيف 2024، تصميم من دار ريناتا Renata - مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

من الضوء إلى النار.. هكذا تولد شرارة الإبداع

مجموعة راوول ميشرا Rahul Mishra الراقية لربيع وصيف 2024- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

ومن وحي الفراشة تخيل المصمم المبدع راوول ميشرا Rahul Mishra مجموعته الراقية لصيف 2024، وكأنها فراشة تخرج من شرنقتها؛ لتبصر النور ولتبهر العالم بجمالها. فرأينا الفراشات واليعاسب بأشكال مختلفة على شكل أقنعة أو إكسسوارات أو مشابك ضخمة مثبتة على الفساتين أو الجمبسوت. ولم يغفل المصمم عن التفاصيل الشرقية كالتوربان على الرأس أو السراويل الحريمية الشرقية المنفذة من المخمل الأسود.


كما نشر المصمم الهندي راوول ميشرا على حسابه على إنستغرام سر إلهامه، فأوضح أنه استمد إلهامه من حشرة اليعسوب التي قد تخيف الناس لدرجة أنهم لا يرون جمالها؛ لذا أراد تنفيذ قطع تحاكي جمال عامودها الفقري وأجنحتها؛ ليدرك الناس وعشاق الموضة أن أسرار الجمال لا تنكشف للعابرين بل تكمن في تفاصيل قد لا نعيرها انتباهاً، ولكنها تجسد مفهوم الجمال البحت.

 

 

من إيطاليا إلى باريس

مجموعة أنطونيو غريمالدي Antonio Grimaldi الراقية لربيع وصيف 2024- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

ومن عروض ألتا مودا روما انتقل المصمم أنطونيو غريمالدي؛ ليعرض على هامش عروض أسبوع الهوت كوتور مجموعته الراقية المستوحاة من الزهور التي ازدانت على أكتاف الفساتين والبدلات النسائية. وقد استعان بألوان الباستيل البنفسجي والفوشيا، وسحرنا الفستان الذي يتفتح صدره كزنبقة بتصميم هندسي منحوت، وزوده المصمم الإيطالي بكاب مزدان بالريش والشراريب الثلجية، والذي ينحدر من الوراء بطابع درامي.
ومن وحي الزهور صاغت المصممة المبدعة إيمان أيسي Iman Ayissi الفستان من الكريب الأزرق، وجعلت تنورته على شكل وردة مقلوبة، فذكرتنا بتصاميم للمبدع جون غاليانو خلال فترة عمله لدى ديور في منتصف التسعينيات من القرن الماضي. تلك هي عظمة الكوتور التي لا تخجل من الاستيحاء وإعادة نفسها بشرط ترك بصمة تشبه مصممها، فالهوت كوتور فن تراكمي وليس منعطفاً ثورياً في عالم الموضة.

مجموعة Imane Ay الراقية لربيع وصيف 2024 - مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

للمزيد من أخبار الموضة على هامش العروض الراقية، يمكنك متابعة إطلالات الفاشينيستا العربيات وموضة الشارع خلال أسبوع باريس للأزياء الراقية