كل ما تريدون معرفته عن أسبوع الهوت كوتور في باريس لربيع وصيف 2024

أشي أستديو،مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©
أشي أستديو، مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

يستهل العام الجديد نشاطاته بحدث كبير على مستوى الموضة الراقية؛ وهو أسبوع الهوت كوتور في باريس لربيع وصيف 2024، فلا يكاد العام القديم ينطوي إلا ويحمل مع العام الجديد المزيد من الإبداعات الفنية الممهورة بأسماء الدور الكبيرة المندرجة تحت اسم اتحاد الخياطة الراقية الفرنسية، المنبثقة عن نقابة المصممين الفرنسيين، ففي زمن كثر فيه المصممون وقلّ فيه المبدعون؛ يفرد أسبوع الموضة الراقية منصة عالمية لتلاقي المواهب الشابة مع المواهب التي عجنتها الحياة والخبرات المخضرمة، بدءاً بـ ديور وشانيل، مروراً بجيامباتيستا فالي وفرانك سوربييه، وانتهاء بفالنتينو، ومؤخراً ازدادت الأسماء التي تضاف إلى مائدة الخياطة الراقية على شكل ضيوف دائمين أو مؤقتين، لم تمنحهم النقابة شرف الانتساب الدائم الذي يبقى محصوراً بأسماء قليلة، فيما يعرض الكثيرون خارج الروزنامة الرسمية. فعلياً يبلغ عدد أعضاء الاتحاد حوالي مائة عضو، يمثل كل منهم أكثر العلامات التجارية رمزية على الساحة العالمية. وهو يضم ثلاث فئات مركزية: (هوت كوتور، أزياء نسائية، أزياء رجالية).

جيامباتيستا فالي Giambattista Valli، - مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

الخياطة الراقية لا تموت لأنها تتنفس من رحم الإبداع


يهدف القيمون على أسبوع الهوت كوتور الفرنسية، التي تعتبر موروثاً ثقافياً تتناقله الأجيال، إلى إبقاء شعلة الإبداع مرفوعة، بعدما سرت مخاوف بأن عالم التطريز والخياطة الراقية بمفهومهما الكلاسيكي لم يعودا يلبيان تطلعات جيل الشباب، ولذا يتخوف المبدعون الفرنسيون، خاصة الدور العريقة التي توارثت هذه المهنة من جيل لآخر، من ابتعاد الشباب أو ما يسمى بـ Gen Z عن الهوت كوتور، الذي يستهلك الكثير من الوقت في عصر يسابق نفسه.
يمكن اعتبار الأزياء شكلاً من أشكال الفن، كالرسم والنحت وغيرهما، خاصة في مجال الأزياء الراقية Haute Couture، والتي تمثل كل قطعة منها عملاً فنياً أقرب إلى الفن التشكيلي، سواء بالتعقيد أو البساطة أو الألوان وتداخلاتها، ومن هذا المنطلق ليس غريباً أن يترقب عشاق الموضة هذا الحدث، حيث يتطلع المهتمون بصناعة الأزياء والوكلاء وأصحاب ماركات التجزئة إلى حضور أو مشاهدة أسبوع الموضة في باريس، الذي تحرص "سيدتي" على نقل وقائعه، خاصة مع دخول دور أزياء سعودية نجحت في خرق لائحة النخبة، وعلى رأسهم دار "أشي أستديو" للمصمم المبدع محمد أشي، التي سوف تعرض تصاميمه بعروض حية للمرة الثانية على التوالي.

                  أشي أستديو - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


وفقاً لموقع اتحاد The Fédération de la Haute Couture et de la Mode، يجمع أسبوع الموضة في باريس Haute Couture Week، بين ماركات الأزياء التي تعزز الإبداع والتنمية المستدامة، ومنها رونالد فان دير كامب، التي تعتمد معايير الاستدامة في المواد المستعملة في كل مراحل التصميم والحياكة والتنفيذ. ويسعى الحدث إلى الترويج لثقافة الأزياء الفرنسية، وأهمية التطريز الذي يتم في مصانع كبرى، ومنها ميزون لوساج، الذي يتم فيه تنفيذ إبداعات دار شانيل، خاصة التصاميم المشغولة بالدانتيل الفرنسي. لقد حرصت الدور المنتسبة إلى اتحاد الخياطين للأزياء الراقية إلى الجمع بين المعرفة التقليدية والتكنولوجيا المعاصرة في جميع الأوقات، ومنها دار إيريس فان هربن Iris Van Herpen التي تعتمد على تصاميم مستوحاة من طبيعة البحار وتموجات أعماق المحيط، مما يسهم في تعزيز دور باريس كعاصمة الموضة العالمية، ولا ننسى الدور التي تركز على المسرح وتستلهم منه تصاميمها، كما هي الحال مع دار فرنك سوربييه Frank Sorbier.
 تابعي معنا من عروض الموسم الماضي الراقية صيحات اليوم الأول من أسبوع الهوت كوتور الفرنسي تكرس الفوضى الجميلة؟

إيلي صعب، مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

الخياطة الفرنسية الراقية ليست وسيلة للتفاخر بل موروث ثقافي تتناقله الأجيال


على مدار الستينيات، ظهرت حركة مصممي الأزياء، الذين أوجدوا فيما بينهم قواسم مشتركة وبنوا جسور تواصل مع مصممي الأزياء الكبار. وبالتالي، تم تأسيس نقابة مصممي الأزياء الجاهزة ومصممي الموضة Chambre Syndicale du Prêt-à-Porter des Couturiers et des Créateurs de Mode في 8 أكتوبر 1973. في نفس اليوم ظهرت غرفة الاتحاد للأزياء الرجالية Chambre Syndicale de la Mode Masculine.
كما أدى الزخم الناتج عن النقابات الثلاث إلى إنشاء الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية ومصممي الأزياء الجاهزة ومصممي الموضة Fédération Française de la Couture ، du Prêt-à-Porter des Couturiers et des Créateurs de Mode في نفس اليوم.
وفي 29 يونيو 2017، أصبح هناك اتحاد الأزياء الراقية والموضة Fédération de la Haute Couture et de la Mode.

جدول رسمي يضم أبرز عروض أسبوع الهوت كوتور لصيف 2024:


يقول مصمما دار فكتور أند رولف Viktor & Rolf، في لقاء نشره اتحاد الخياطة الفرنسية الراقية على موقعها الإلكتروني هذا الشهر، إن الموضة الراقية هي عمل سريالي، ولذا يمكننا النظر إلى الزي الذي يعهده الناس بطريقة معينة؛ لنقلبه رأساً على عقب، فالتصميم يشبه مختبراً، وفي أسبوع الهوت كوتور القادم؛ سنحتفل بمرور 30 عاماً على دارنا. ولمحبي النشاطات المتعلقة بالموضة، لا تنسوا زيارة معرض المصور المبدع ريتشارد أفيدون Richard Avedon وهو متاح للجمهور، بعكس الحفل الذي تقيمه دار AZ Factory الخاص، والذي تم دعوة عدد محدد من المدعوين إلى الحدث الموسمي الكبير، كما ستوقع دار لويس فويتون على كتابها على هامش الحدث، إضافة إلى تنظيم حفل إطلاق المهرجان التاسع والثلاثين للموضة والتصوير الفوتوغرافي والإكسسوارات في اليوم الذي يسبق حفل الختام؛ إذ يقيم اتحاد الخياطة الفرنسية الراقية حفل عشائه السنوي الذي يجمع نخبة من أهل الموضة والنجوم المشاركين في العروض. ويمكنكم الاطلاع أدناه على قائمة بمواعيد العروض المتواصلة على مدى أربعة أيام في العاصمة الفرنسية باريس.

22 يناير 2024 سكياباريللي
10:00
إيمان أيسي
11:30
جورج حبيقة
1:00
ديور
2:30
راوول ميشرا
4:00
سارة شرايبي
6:00
جيامباتيستا فالي
7:30
23 يناير 2024 شانيل
10:00
ألكسيس مابيل
1:30
ستيفان رولان
2:30
جوليان فورنييه
3:30
ألكسندر فوتييه
4:30
رونالد فان دير كامب
5:30
جورجيو أرماني
7:00
24 يناير 2024 يويما ناكازاتو
10:00
فرانك سوربييه
11:00
إيلي صعب
1:00
جان بول غوتييه
2:30
فكتور أند رولف
4:00
زهير مراد
5:00
فالنتينو
7:30
25 يناير 2024 أشي أستديو
10:00
أيليس
11:00
غوراف غوبتا
12:00
بيت دولارت
1:00
روبرت وان
4:00
ميزون مارجيلا
7:00
 


ولمتابعي عروض الخياطة الراقية، يمكنكم مشاهدة أجمل فساتين زفاف من أسبوع الموضة الراقية في باريس