أهم النصائح الصحية للأمهات الحوامل في العيد

صورة لامرأة حامل
الحامل والعيد - الصورة من موقع AdobeStock

اقترب عيد الفطر وهو وقت الاحتفال وتناول الكعك والحلويات والتنزه، ولا يعني الحمل أن تمتنع المرأة الحامل عن الاحتفال أو المشاركة في تقاليد وطقوس العيد؛ لذا يجب عليها أن تكون مستعدة للتعامل مع أي مضاعفات محتملة، خاصة في المناسبات والاحتفالات للحفاظ على صحتها وصحة جنينها.
فيما يلي وفقًا لموقع "هيلث" نصائح للحامل للتمتع بأجواء العيد ومشاركة العائلة احتفالات عيد الفطر بدون مخاطر

1. التعرف على الأعراض التحذيرية

تتراوح أعراض الحمل من الانزعاج الخفيف إلى المشكلات الصحية الخطيرة-الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن تتراوح أعراض الحمل من الانزعاج الخفيف إلى المشكلات الصحية الخطيرة مثل تسمم الحمل، والتهابات المسالك البولية (UTIs)، وسكري الحمل ويجب استشارة الطبيب إذا كان لديك أي مخاوف لتجنب الإجهاض ومضاعفات الحمل الأخرى .

تعرفي إلى المزيد عن انتبهي: 10 علامات تحذرك من وجود خطورة في حملك

2. الامتناع عن الأنشطة الخطيرة

يشمل الاستعداد للعيد القيام ببعض الترتيبات الكثيرة في المنزل، وإعداد وليمة للأقارب، أو الخروج مرات متعددة لشراء مستلزمات العيد، وغيرها من الأمور التي تشكل مجهوداً كبيراً يعرض الحامل لمخاطر الإجهاد، وهو ما يمثل خطراً على حملها.

بعض الأنشطة التي لا ينبغي على النساء الحوامل القيام بها: الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، والقفز بالحبال، والغوص.

3. تقليل التوتر

قد يسبب الحمل القلق وتقلب المزاج؛، ويعد التحكم في الإجهاد أمرًا ضروريًا لصحة الأم والجنين طوال فترة الحمل، فقد يزيد من شعورها بالأرق والصداع وفقدان الشهية والإفراط في تناول الطعام.

وبالتالي، من المهم ممارسة تقنيات التحكم في التوتر أثناء الحمل، مثل اليوجا، وتمارين التنفس العميق، والتأمل، والاستماع إلى الموسيقى، وقراءة الكتب، وأي شيء آخر قد يشعرها بالراحة النفسية والاسترخاء.

4. ارتداء ملابس مريحة

من المهم ارتداء ملابس مريحة أثناء الحمل -الصورة من موقع Freepik

من المهم ارتداء الحامل ملابس مريحة أثناء الحمل؛ وذلك لأن جسمها يمر بالكثير من التغييرات، بما في ذلك زيادة الوزن وتغير شكل الجسم، ويمكن أن يساعد ارتداء ملابس مريحة في تخفيف بعض الانزعاج المرتبط بهذه التغييرات؛ وذلك لأن ملابس الحمل المريحة تعد مصممة لتناسب أشكال الجسم المتغيرة التي تحدث أثناء الحمل، فلن تضطر إلى الاستمرار في شراء ملابس جديدة وستكون أكثر راحة في الملابس الفضفاضة والمطاطة في عيد الفطر أيضًا.

5. ارتداء الأحذية المناسبة للحمل

خلال فترة الحمل، يتعرض جسم الحامل لمجموعة من التغييرات ويزداد وزنها ويتغير مركز ثقل جسدها، مما يمكن أن يضر بتوازنها ويعرضها لمخاطر السقوط أو الحوادث في العيد.

على الجانب الآخر قد يتسبب ارتداء الحامل لبعض الأحذية غير المريحة في إصابة الحامل بالوذمة، أو تورم القدمين والكاحلين، وهي شكوى شائعة بين النساء الحوامل، ويمكن للأحذية الداعمة والملائمة أن تخفف التورم والألم المرتبط بالوذمة خلال فترة الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على 6 مخاطر ومضاعفات صحية لارتداء الكعب العالي أثناء الحمل

6. الحصول على قسط كافٍ من الراحة

خلال فترة العيد تعد من العادات الخاطئة التي تقوم بها الكثير من الحوامل هي السهر لساعات طويلة، وعدم الحصول على ساعات كافية من النوم، مما يصعّب عليها العودة إلى روتين نومها بعد انقضاء أيام العيد؛ لذا يجب على الحامل أن لا تستسلم للمغريات، والحفاظ على روتين نومها في العيد والحصول على 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة؛ لصحة جهازها المناعي و تحسين تدفق الدم إلى الجنين

7. تعزيز كمية السوائل

يمكن للحامل تناول عصائر الفاكهة الطازجة غير المحلاة-الصورة من موقع AdobeStock

إذا كان طبيبك قد سمح لكِ بصيام طوال شهر رمضان، فغالباً تكونين معتادة على عدم تناول الماء طوال النهار، وهو ما عليكِ الانتباه له.
لذا عليك تناول كمية كافية من الماء، فهو يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم، وضغط الدم تحت السيطرة، لذا خلال فترة الحمل، تتراوح الكمية اليومية الموصي بها من الماء من ثمانية إلى اثني عشر كوبًا.

يمكن للحامل احتساء الشاي الأخضر، أو ماء جوز الهند أو عصائر الفاكهة الطازجة غير المحلاة؛ للحصول على المزيد من الماء.

8. الحد من السكريات والأملاح

تعد من أكثر الأخطاء التي تقع فيها الكثير من الحوامل هي الإفراط في تناول حلويات و مخبوزات العيد والإكثار في المقابل من تناول الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك