صورة لامرأة حامل
الحامل في رمضان - الصورة من موقع Freepik

مع اقتراب نهاية شهر رمضان، تحاول العديد من الأمهات الحوامل حساب مبلغ زكاة الفطر والتي تعد شكلاً من أشكال الصدقات وأحد أركان الإسلام الخمسة، فتعد الزكاة واجبة على جميع المسلمين القادرين ومنها المرأة الحامل بحلول نهاية شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم لعباد الله المسلمين على أداء الزكاة وزكاة الفطر على المحتاجين والمساكين والغارمين والعاملين عليها وفي الرقاب وابن السبيل والمؤلفة قلوبهم، وذلك لتعزيز عمل الخير ومساعدة المحتاجين. فيما يلي مقدار زكاة الفطر للحامل وأعمال أخرى محببة قبل انتهاء شهر رمضان بجانب الزكاة.

مقدار زكاة الفطر للحامل والجنين

زكاة الفطر عن الجنين واجبة إذا ولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان-الصورة من موقع Freepik

أكد الدكتور مختار مرزوق أستاذ التفسير وعلوم القرآن أن زكاة الفطر تعد من أهم الأعمال التي تهدف إلى مساعدة المحتاجين، حيث تتمثل زكاة الفطر في إخراج كمية معينة من القمح أو الشعير أو دفع قيمتها المالية للفقراء والمحتاجين، ويكون وقت إخراجها قبل صلاة العيد، كما تعمل على تعزيز صلة الود والتراحم بين الناس وتمكين الأفراد من الاستمتاع بعيد الفطر بكرامة وفرحة.

أما عن زكاة الفطر عن الجنين والحامل، فلفت إلى أن زكاة الفطر عن الجنين تعد واجبة إذا ولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان وقبل طلوع فجر يوم العيد، أما إذا غربت شمس آخر يوم من رمضان وهو في بطن أمه فلا يجب إخراجها عنه، وذهب الحنفية إلى أنه إذا ولد الجنين وجب إخراج زكاة الفطر عنه، أما عن المرأة الحامل فمثلها مثل باقي أفراد الأسرة يخرج عنها الزوج الزكاة بنفس المقدار.

فدية الصيام للحامل

أما عن فدية الصيام لبعض الحوامل لإفطارهن خلال شهر رمضان المبارك، يقول الدكتور مختار مرزوق أستاذ التفسير وعلوم القرآن والعميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر، إنه إذا كانت الزوجة حالتها الصحية لا تسمح لها بأداء فريضة الصيام لإمكانية تأثيره سلباً على صحتها وجنينها، فعليها أن تقضي الأيام التي أفطرتها بعد انتهاء العذر الذي منعها من الصيام عن كل يوم يوم.

تعرفي إلى المزيد عن نصائح للحفاظ على صحة حملك في عيد الفطر

أنشطة للحامل في أواخر رمضان

أما عن الأنشطة التي يمكن أن تقوم بها الحامل في أواخر أيام رمضان فيقول أستاذ التفسير وعلوم القرآن "اتق الله ما استطعت، فعلى سبيل المثال بالنسبة لصلاة التراويح فيجوز أن تصليها الحامل في بيتها".
أضاف: تتمثل أهمية الأيام العشرة الأخيرة من رمضان أنه لا مثيل لها في أهميتها الروحية، حيث توفر فرصة رائعة للعبادة والعمل الصالح والارتقاء الروحي.

وتتميز هذه الليالي بقبول الأعمال ومضاعفة الأجر للحامل.
إليك أنشطة يمكنك القيام بها في أواخر رمضان.

1. أدعية ليلة القدر

ليلة القدر، هي واحدة من أكثر الليالي المقدسة-الصورة من موقع Freepik

ليلة القدر، هي واحدة من أكثر الليالي المقدسة في التقويم الإسلامي. وهي الليلة التي نزل فيها القرآن على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وتقع في العشر الأواخر من رمضان.

ويُعتقد أيضاً أنها الليلة التي يرحم الله فيها خلقه، والليلة التي يتغير فيها القدر، ولهذا سميت بليلة القدر، والتاريخ الدقيق لليلة القدر غير معروف على الرغم من أنه يعتقد أنها تحدث في ليلة فردية في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر أكثر من غيرها».

2. الإكثار من الصلاة وقراءة القرآن

إن الاستغفار الصادق، وقراءة القرآن الكريم، والصلاة على النبي، وصلاة النافلة هي أمثلة على العبادات المفيدة في هذه الليالي للمرأة الحامل.

وبصرف النظر عن الصيام والزكاة، فإن شهر رمضان هو أيضاً الشهر الذي نزل فيه القرآن على البشرية لأول مرة. ولذلك فإن قراءة القرآن ستعطي للمرأة الحامل فضائل كثيرة في شهر رمضان، لأن كل حرف فيه عشر حسنات.

يمكنك أيضاً القيام بالتدبر في القرآن مع عائلتك، حيث يمكنك القيام بذلك بعد الصلوات الخمس وقراءة ما لا يقل عن 4-5 صفحات من القرآن.

أيضاً عند حركة الركوع والسجود يندفع الجنين في مساره الطبيعي مهيئاً نفسه للولادة الطبيعية، والجدير بالذكر أن حركة الركوع والسجود تعمل على تدفق الدم بغزارة في الرحم، مما ينتج عنه وصول الغذاء للجنين بصورة طبيعية تمكنه من النمو بطريقة صحية.

3. التراويح في المنزل

يمكن أداء صلاة التراويح بالمنزل-الصورة من موقع Freepik

على الرغم من كونك حاملاً، ليس من المستحيل أداء التراويح مع الجماعة. لكن ليس من الضروري أن تكون في المسجد، يمكنك القيام بها في المنزل مع عائلتك. صلاة التراويح جماعة في البيت لها فضل وفضائل أكثر من صلاتها في المسجد.

من خلال أداء صلاة التراويح في الجماعة في المنزل، لن تكتسبي فضائل رمضان في منزلك فحسب، بل ستتجنبي أيضاً خطر حدوث أي مضاعفات لك في مكان مزدحم.

قد يهمكِ الاطلاع على صحة المرأة الحامل في شهر رمضان

سيدتي وطفلك فيسبوك