صورة ما بعد الولادة
علامات الولادة قبل ساعات  -المصدر من Adobestock
صورة للتعشيش
غريزة استقبال المولود "التعشيش" -المصدر من Adobestock
صورة آلام ظهر الحامل
تمرِّين بآلام أسفل الظهر -المصدر من Adobestock
صورة حامل
كسر ماء الكيس السلوي -المصدر من Adobestock
صورة لارتخاء المفاصل
 ارتخاء المفاصل -المصدر من Adobestock
صورة ما بعد الولادة
صورة للتعشيش
صورة آلام ظهر الحامل
صورة حامل
صورة لارتخاء المفاصل
5 صور

هناك العديد من العلامات التي يمكن أن تشير إلى بداية المخاض، بما في ذلك العديد من التغيرات الجسدية التي تحدث في أثناء استعداد جسمك للولادة.
ومن المحتمل أن تشعري في هذه المرحلة بكل الأحاسيس: الإثارة، والأعصاب، والتعب، وربما الخوف، فلا بأس من ذلك، وما عليكِ إلا الاسترخاء، واستمعي إلى كلام الأطباء الذين يصفون لك حالتك، حتى لا تتفاجئي بأي عارض.
مع بدء العد التنازلي للولادة، قد تمرين ببعض العلامات التي تشير إلى أن المخاض سيستغرق 24 إلى 48 ساعة مثل آلام أسفل الظهر، وفقدان الوزن، والإسهال -وبالطبع نزول الماء.
ولكن بما إن المخاض يختلف من امرأة إلى أخرى، فإن ما تشعرين به في الساعات الأخيرة من الحمل قد يكون مختلفاً عما تشعر به أي امرأة حامل أخرى؛ فحاولي ألا تأخذي جدياً ما قالته لك أو حذرتك منه جارتك أو صديقتك، لأن أعراضك قد تكون مختلفة تماماً.
وعلى الرغم من أنه لا يمكنك التنبؤ بيوم وساعة المخاض؛ فإنه يمكنك مراقبة العلامات التي تشير إلى اقتراب الولادة. إليك ما يمكنك توقعه عندما يكون المخاض بعد 24 إلى 48 ساعة:

1- كسر ماء كيس السائل الأمينوسي

كسر ماء الكيس السلوي -المصدر من Adobestock


إحدى العلامات الواضحة التي تشير إلى بداية المخاض هي نزول الماء، أو بشكل أكثر تحديداً، تمزق كيس السائل الأمينوسي؛ حيث يحمي هذا الكيس المملوء بالسوائل طفلك في أثناء نموه وتطوره، لكنه سوف يتمزق استعداداً للولادة، إما بشكل طبيعي أو صناعي بواسطة طبيبك.
وعندما يخرج الماء بشكل طبيعي، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب أن رأس طفلك يضغط بشكل متزايد على الكيس.
تعاني بعض النساء من تدفق الماء، لكن كسر الماء ليس دائماً دراماتيكياً كما يتم تصويره على شاشات التلفزيون، بأنه يتدفق بين القدمين، وقد تلاحظ بعض النساء فقط وجود قطرات من الماء أو شعور بالبلل في ملابسهن الداخلية.
تعرفي إلى المزيد: 7 علامات تدل على أن الولادة على بعد 24 إلى 48 ساعة

2- فقدان السدادة المخاطية

السدادة المخاطية عبارة عن تجمع سميك من المخاط الذي يغلق فتحة عنق الرحم. وهي تمنع بهذا دخول البكتيريا إلى الرحم، ولكن بمجرد اقتراب المخاض، تتفكك هذه السدادة وتسقط، وتنزل من بعض النساء كتلة من المخاط في المرحاض بعد استخدام الحمام، بينما تلاحظ أخريات وجود مخاط على ملابسهن الداخلية أو في أثناء المسح بعد التبول.
يختلف لون المخاط من الشفاف إلى الوردي، ويمكن أن يحتوي أيضاً على آثار دم، ولكن لا تقلقي؛ فهذا أمر طبيعي تماماً ويُعرف باسم "العرض الدموي".
إن فقدان السدادة المخاطية هو طريقة جسمك للاستعداد للولادة. من الممكن أن تفقدي السدادة المخاطية قبل أسابيع من موعد المخاض، لكن هذا يحدث غالباً قبل أيام أو ساعات

3- غريزة استقبال المولود "التعشيش"

غريزة استقبال المولود "التعشيش" -المصدر من Adobestock


تمرين بمرحلة الاستعداد للولادة، وهي ما تُسمى بغريزة التعشيش؛ أي الرغبة العارمة في تجهيز المنزل لاستقبال طفل، وهو أمر شائع خلال الثلث الثالث من الحمل.
قد تبدئين في التنظيف والتنظيم وإعداد الحضانة والتأكد من أن كل شيء على ما يُرام. ولكن قبل نحو 24 إلى 48 ساعة من المخاض، قد يدخل جسمك في حالة من الذعر، وفي هذه الحالة يكون لديك دفعة مفاجئة من الطاقة ودافع متزايد للتنظيف والتنظيم.
تتفرغ بعض الأمهات الحوامل لتجهيز حقيبة المستشفى، أو يعدن ترتيب غرفة الطفل، أو يلتزمن بالتأكد من إزالة كل أثر للغبار من منزلهن؛ من المخاض.

4- فقدان الوزن

بوصفك أماً حاملاً، قد لا تتوقعين أي فقدان للوزن إلا بعد الولادة، ولكن من المألوف أيضاً أن تفقدي ما بين نصف كيلو إلى أقل من كيلو ونصف الكيلو من وزنك قبل يوم أو يومين من موعد المخاض.
هذا ليس فقدان الدهون، لكنه تخلص جسمك من وزن الماء الزائد. يمكن أن يحدث ذلك بسبب انخفاض السائل الأمنيوسي في نهاية الحمل، وزيادة التبول مع "سقوط طفلك" استعداداً للمخاض؛ حيث يؤدي تحرك الطفل إلى جلوسه بشكل منخفض وإلى زيادة الضغط على المثانة، ما يؤدي إلى الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر.

5- تمرِّين بآلام أسفل الظهر

تمرِّين بآلام أسفل الظهر -المصدر من Adobestock


آلام الظهر شائعة أثناء الحمل بسبب ارتخاء المفاصل والأربطة بشكل طبيعي استعداداً للمخاض، ولكن بينما يجب أن تتوقعي بعض الأوجاع في أثناء الحمل، فإن آلام الظهر قبل المخاض مختلفة وغير مريحة أكثر.
وعندما يستغرق المخاض 24 إلى 48 ساعة، قد يتفاقم الألم في أسفل الظهر وينتشر إلى منطقة الحوض؛ فتغير طريقة جلوس الطفل قد يؤلمك، وغالباً ما يستمر الألم حتى بعد الولادة.

6- الانقباضات الحقيقية

يمكن أن تبدأ انقباضات براكستون هيكس، أو آلام المخاض الكاذبة، قبل أسابيع أو أشهر من المخاض الفعلي. وتحدث عندما تستعد عضلات الرحم للولادة. ولكن على الرغم من أن هذه الانقباضات غير مريحة؛ فإنها عادةً ما تكون أخف من انقباضات المخاض الفعلية وتستمر لبضع ثوانٍ فقط، فالانقباضات الحقيقية أقوى في الشدة، وأكثر تواتراً، ويمكن أن تستمر لفترة أطول من دقيقة. عندما تبدأ بالحدوث كل 4 إلى 5 دقائق، يمكنك توقع المخاض خلال يوم إلى يومين.

7- ارتخاء المفاصل

ارتخاء المفاصل -المصدر من Adobestock


تشير نهاية الحمل إلى أن جسمك يفرز المزيد من هرمون الريلاكسين، الذي يؤدي إلى إرخاء المفاصل والأربطة استعداداً للولادة.
قبل أيام قليلة من المخاض، قد تلاحظين أن مفاصلك أصبحت أكثر مرونة واسترخاءً في الحوض وأسفل الظهر. قد تواجهين أيضاً تأثيراً جانبياً غير متوقع للريلاكسين؛ لذلك يحدث الإسهال، عندما تسترخي العضلات المحيطة بالمستقيم.

8- تمدد عنق الرحم

في نهاية الحمل، ستخضعين لإجراء فحوصات أسبوعية؛ حيث سيقوم طبيبك بفحص عنق الرحم لمعرفة مدى توسعه.
يشير التوسيع إلى فتحة عنق الرحم؛ حتى يتمكن الطفل من المرور عبر قناة الولادة. على الرغم من أن عنق الرحم يحتاج إلى الاتساع بما لا يقل عن 10 سنتيمترات من أجل الولادة الطبيعية؛ فإن اتساع عنق الرحم بما لا يقل عن 2 إلى 3 سنتيمترات غالباً ما يشير إلى أن المخاض يستغرق من 24 إلى 48 ساعة.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ باستشارة طبيب متخصص.