هل من الآمن تناول القرفة أثناء الحمل؟

صورة لامرأة حامل تتناول مشروب
ما هي الاحتياطات الواجب اتباعها للحامل أثناء تناول القرفة؟ - «الصورة من موقع Freepik»
صورة للقرفة المطحونة
هل من الآمن تناول القرفة أثناء الحمل؟ - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لشاي القرفة
هل القرفة آمنة أثناء الحمل؟ - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطبيبة تفحص ضغط دم امرأة حامل
خفض ضغط الدم - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تشكو من ألم في المفاصل
تقوية جهاز مناعة الحامل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تتناول مشروب
صورة للقرفة المطحونة
صورة لشاي القرفة
صورة لطبيبة تفحص ضغط دم امرأة حامل
صورة لامرأة تشكو من ألم في المفاصل
5 صور

القرفة من التوابل المعروفة بمذاقها اللذيذ ورائحتها الطيبة، ومن المعروف أيضاً أن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة ومضادة لمرض السكري، كما تتميز القرفة بانخفاض سعراتها الحرارية واحتوائها على العديد من المعادن، والعناصر الغذائية المهمة، بالإضافة إلى ذلك فهي غنية بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول. وقد تفكر العديد من النساء في تناول القرفة أثناء الحمل أو إضافتها إلى أطباق طعامك؛ لما لها من فوائد عديدة، إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، هل من الآمن تناول القرفة أثناء الحمل؟

هل القرفة آمنة أثناء الحمل؟

يمكن للمرأة الحامل شرب القرفة خلال أشهر الحمل «الصورة من موقع AdobeStock»

تعد القرفة آمنة أثناء الحمل، طالما يتم استهلاكها بكميات محدودة، على سبيل المثال، يمكنك استخدام القرفة كمنكه للمشروبات أو الحلوى. ولكن إذا كنت تضيفين الكثير إلى وصفاتك أو تتناولين كمية كبيرة من القرفة أو زيت القرفة الأساسي، فقد يؤدي ذلك إلى بعض الآثار الضارة.

لذلك يعتبر تناول ما بين جرام واحد إلى ستة جرامات من القرفة يومياً آمناً، ومع ذلك، لا توجد كمية يومية موصى بها للنساء الحوامل قد تؤثر على تغذية الأم. ومن ثم يقترح تناول أقل من الكمية المسموح بها بعد استشارة الطبيب.

يمكن للمرأة الحامل تناول القرفة خلال أشهر الحمل ولكن بكميات معتدلة دون إفراط. ويجب الحذر منها خاصة في الشهور الأولى من الحمل، أو تجنبها تماماً في حالة وجود خطر حدوث الإجهاض.

من الضروري تجنب شرب القرفة قبل وبعد العمليات الجراحية، حيث إنها تعيق تخثر الدم لاحتوائها على مادة الكومارين التي تزيد من خطر حدوث النزيف.

قد يهمكِ الاطلاع على: توابل وأعشاب يجب التوقف عن تناولها طوال فترة الحمل

الفوائد الصحية للقرفة للنساء الحوامل

1. تزيد من حساسية الأنسولين

أظهرت بعض الدراسات أن القرفة يمكن أن تقلل من متطلبات الأنسولين للنساء المصابات بسكري الحمل فتصبح الخلايا أكثر حساسية إلى الأنسولين، وبالتالي تساعد على انتقال السكر من الدم إليها، كما تمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام، ويرجح ذلك إما عن طريق إبطاء تكسير الكربوهيدرات في الأمعاء، أو إبطاء تفريغ محتويات المعدة.

أيضاً تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة؛ إذ وجد أنها تحتوي على أكبر نسبة من تلك المواد بعد القرنفل، والتي تمنع تلف الخلايا بفعل الجذور الحرة، وبالتالي تحمي من تطور الأمراض المزمنة مثل مرض السكري.

2. خفض ضغط الدم

تخفض ضغط الدم - «الصورة من موقع AdobeStock»

وللقرفة بعض التأثيرات الإيجابية على خفض ضغط الدم، بشرط تناولها بكمية محدودة، خاصة لمرضى السكري، إذ إن جميع أنواع القرفة تحتوي على حمض السيناميك وله تأثير مضاد للالتهابات مما يسهل تدفق الدم عبر الجسم ويسبب ضغطاً أقل على القلب، بالإضافة إلى علاقة القرفة والضغط المدهشة، هناك أيضاً علاقة قوية بين القرفة والقلب، إذ إن تناول القرفة يدعم وظيفة القلب والأوعية الدموية ويحسن صحة القلب.

3. تقليل الغثيان والقيء

الغثيان والقيء، المعروفان بغثيان الصباح، من أكثر أعراض الحمل شيوعاً. تحتوي القرفة على مركبات مهدئة تساعد على تقليل الغثيان والقيء وتهدئة المعدة، كما أن القرفة قد تعزز متلازمة التمثيل الغذائي وتساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي. وتحمل خصائص تخفيف الغازات ويمكن أن يكون مفيداً في تهدئة اضطراب المعدة، والمساعدة على الهضم، وعلاج الإسهال، وتخفيف حرقة المعدة.

4. تقوية جهاز مناعة الحامل

تعمل القرفة على تخفيف آلام العضلات«الصورة من موقع AdobeStock»

تحتوي القرفة على خصائص مضادة للأكسدة ومضادات الالتهابات، وهي تساعد في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الجراثيم والبكتيريا والفيروسات.

كما تعمل القرفة على تخفيف الالتهابات في الجسم، وهذا يمكن أن يكون مفيداً في تخفيف آلام العضلات والتهاب المفاصل والأمراض التي ترتبط بالالتهابات.

ما هي الاحتياطات الواجب اتباعها للحامل أثناء تناول القرفة؟

تزيد القرفة من فرص الإصابة بالحساسية«الصورة من موقع Freepik»
  • تجنب استخدام أو تناول زيت القرفة أثناء الحمل لأن الجرعة الآمنة غير معروفة، فالجرعات العالية قد تسبب الحرقان. هناك أيضاً مخاوف من انتقال السمية إلى الجنين، مما قد يؤثر أيضاً على نمو الجنين وتطوره.
  • إذا كنتِ معرضة لخطر الإجهاض، فتجنبي القرفة لأن القرفة عند تناولها بجرعات عالية تعمل كمطهر ويمكن أن تزيد من خطر تقلصات الرحم والولادة المبكرة.
  • يجب عدم تناول القرفة إذا كنت تعانين من حساسية القرفة، فقد تظهر أعراض مثل الطفح الجلدي والحكة عند تناول القرفة أو استخدامها على الجلد.
  • إذا كنتِ تتناولين مضادات حيوية أو أي أدوية لحالات طبية، مثل مرض السكري أو أمراض القلب، فتجنبي تناول القرفة لأنها معروفة بتأثيرها على تسييل الدم، قد يؤدي هذا إلى نزيف مفرط.
  • تجنبي تناول القرفة في شكل مكملات غذائية. من الممكن أن يؤدي ذلك إلى مخاطر التعرق الزائد، واضطرابات المعدة، وزيادة معدل ضربات القلب، وانخفاض مستويات السكر في الدم
  • تحتوي القرفة على مركب يسمى الكركمين، وهو من المركبات التي تتسبب عند تناولها بكميات كبيرة في اضطرابات المعدة والأمعاء والتسمم. وقد يؤدي تناول القرفة بكميات كبيرة أيضاً إلى زيادة حركة الأمعاء وحدوث الإسهال.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد شرب القرفة للحامل بالشهر التاسع

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك