هل تشعر المرأة بأنها حامل؟ 10 علامات يجب الانتباه إليها

صورة لامرأة تشعر بالتعب
هل تشعر المرأة بأنها حامل؟ - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تحمل تقويماً
غياب الدورة الشهرية - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لامرأة تشعر بالخمول
الشعور بالتعب - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تشعر بالألم في الثدي
التهاب وتورم الثديين - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لامرأة تتناول الطعام
الرغبة الشديدة في تناول الطعام والجوع المستمر والنفور من الطعام - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامراة تشعر بالصداع
الصداع والدوخة - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تشعر بالتعب
صورة لامرأة تحمل تقويماً
صورة لامرأة تشعر بالخمول
صورة لامرأة تشعر بالألم في الثدي
صورة لامرأة تتناول الطعام
صورة لامراة تشعر بالصداع
6 صور

يمكن أن تختلف علامات الحمل المبكر من امرأة لأخرى فهناك عدد من العلامات المبكرة للحمل التي يجب أن تكون الحامل على معرفة بها وأبرزها غياب الدورة الشهرية، وعلى الرغم من أنها قد تكون غير منتظمة بالنسبة لبعض النساء مقارنة بغيرها. لذا يوصى بإجراء اختبار الحمل في المنزل إذا كنت تعتقدين أنك حامل، والذهاب إلى الطبيب إذا تم الحصول على نتيجة إيجابية، حيث تعتبر الرعاية المبكرة قبل الولادة مهمة لصحة الحامل والجنين. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين أعراض الحمل المبكرة الأكثر شيوعًا وهل تشعر المرأة بأنها حامل؟

1. غياب الدورة الشهرية

تعد العلامة الأكثر شيوعًا للحمل هي غياب الدورة الشهرية.«الصورة من موقع Freepik»

تعد العلامة الأكثر شيوعًا للحمل هي غياب الدورة الشهرية فبمجرد حدوث الحمل، قد ينتج الجسم هرمونات توقف الإباضة وتتسبب في تساقط بطانة الرحم.
على الجانب الآخر لم يعد غياب الدورة الشهرية دائمًا علامة على الحمل. يمكن تفويت الدورة الشهرية بسبب التوتر، والإفراط في ممارسة التمارين الرياضية،واختلال التوازن الهرموني، وغيرها من العوامل التي قد تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

قد يهمكِ الاطلاع على: الحامل في شهرها الأول..كل ما تريدين معرفته

2. كثرة التبول

حتى قبل غياب الدورة الشهرية، قد تلاحظ الحامل الرغبة في التبول بشكل متكرر فقد، يزداد إمداد الجسم بالدم وتقوم الكليتان بتصفية الدم هذه النفايات تترك جسمك عن طريق البول لذا كلما زاد الدم في جسمك، زاد عدد التبول.

3. الشعور بالتعب

تشعر الكثير من النساء بالتعب الشديد في بداية الحمل «الصورة من موقع AdobeStock»

تشعر الكثير من النساء بالتعب الشديد في بداية الحمل والذي يحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون. على غرار أعراض الحمل المبكرة الأخرى، يميل التعب إلى التحسن في الثلث الثاني من الحمل أي بعد الأسبوع 13 من الحمل ومع ذلك، فإنه يعود في الثلث الثالث بالنسبة لكثير من النساء الحوامل.

4. غثيان الصباح

يحدث الغثيان الحمل في أي وقت من النهار أو الليل وفي وبعد أسبوعين من الحمل حيث تقل مستويات هرمون الأستروجين، ويصل هرمون الأستروجين لأعلى مستوياته خلال الثلث الأول من الحمل، مما يفسر سبب الشعور بالغثيان خلال أشهر الحمل الأولى.

وعلى الرغم من أن الغثيان أثناء الحمل يعد أمراً طبيعياً، إلا أنه قد يكون خطر على الحامل إذا أصيبت بالجفاف. تعد النساء اللاتي لا يستطعن الاحتفاظ بالطعام والسوائل بسبب الغثيان الشديد يعانين من القيء الحملي المفرط لذا يجب الاتصال بالطبيب إذا كنت تعانين من الغثيان الشديد والجفاف.

5. التهاب وتورم الثديين

يمكن أن يصبح ثدياك مؤلمين عند اللمس أثناء الحمل«الصورة من موقع Freepik»

يمكن أن يصبح ثدياك مؤلمين عند اللمس أثناء الحمل. قد يكون الألم مشابهًا لما تشعرين به من ألم في ثدييك قبل الدورة الشهرية، ولكنه أكثر من ذلك. قد تبدأ أيضًا الهالة المحيطة بالحلمة في التحول إلى اللون الداكن والتضخم و قد تلاحظ الحامل أيضًا أن الثدي قد أصبح أكبر حجمًا ومع ذلك تعد الطريقة الوحيدة للتأكد من أنك حامل هي إجراء اختبار الحمل أو قيام الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.

6. نزيف الانغراس

إن النزيف الخفيف (بقع الدم) يمكن أن يكون علامة على انغراس الجنين في بطانة الرحم. تتم عملية الزرع بعد حوالي 10 أيام من الحمل. يشبه نزيف الانغراس قطرات صغيرة من الدم أو إفرازات بنية اللون ويمكن أن تبدأ في وقت قريب من الدورة الشهرية العادية ويمكن أن تستمر لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع.

7. الجوع المستمر والنفور من الطعام

يمكن أن يحدث النفور من الطعام طوال فترة الحمل«الصورة من موقع AdobeStock»

يمكن أن يكون هناك اضطرابات في النظام الغذائي خلال فترة الحمل المبكرة حيث تبدأ بعض النساء في الرغبة في تناول أطعمة معينة أو الشعور بالجوع المستمر. في حين أن بعض الأطعمة والنكهات قد تبدو رائعة في بداية الحمل، إلا أن البعض الآخر قد يكون مذاقها غير سار فجأة. يمكن أن يحدث النفور من الطعام طوال فترة الحمل.

8. طعم معدني في الفم

يعتبر الطعم المعدني في الفم أحد أعراض الحمل الشائعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، فقد تشعر 93% من النساء الحوامل بتغييرات في حاسة التذوق في الثلث الأول، فقد يرتبط الحمل بحدوث تغيرات في توازن الهرمونات بالجسم، خاصة هرمون الإستروجين، حيث ترتفع مستوياته بشكل ملحوظ، مما يؤثر سلبًا على حاسة التذوق.

ويعد الطعم المعدني ليس هو الطعم الوحيد الذي تشعر به الحامل في الفم، نتيجة لارتفاع هرمون الإستروجين في الجسم، بل من الممكن أن تعاني أيضًا من الشعور بالمرارة في الفم.

9. الصداع والدوخة

أعراض الصداع والدوار والدوخة تعد شائعة خلال فترة الحمل«الصورة من موقع AdobeStock»

أعراض الصداع والدوار والدوخة تعد شائعة خلال فترة الحمل المبكرة. وقد تحدث بسبب التغيرات الهرمونية في جسم الحامل وزيادة حجم الدم. أيضاً مع استمرار تغير الهرمونات لديك، قد تواجه الحامل تقلبات مزاجية.

10. التشنجات

يمكن أيضًا أن تعاني الحوامل من تشنجات خفيفة تشبه الدورة الشهرية، والتي تأتي وتختفي على مدار بضعة أيام. إذا شعرت بهذه التشنجات بشكل رئيسي على جانب واحد من الجسم أو كانت شديدة، فمن المهم الاتصال بالطبيب على الفور. قد يكون هذا علامة على الحمل خارج الرحم أو مضاعفات أخرى.

قد يهمكِ الاطلاع على: علاج تقلصات البطن للحامل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.