هل يعالج عصير التوت البري التهاب البول للحامل؟

صورة لعصير التوت البري
التوت البري لالتهاب البول أثناء الحمل - «المصدر: Freepik»
صورة للبصل والثوم
البصل والثوم - «المصدر: AdobeStock»
صورة لعصير التوت البري
كيف يعالج التوت البري التهاب البول أثناء الحمل؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تتناول عصير البرتقال
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي - «المصدر: AdobeStock»
صورة لشرائح الزنجبيل
الزنجبيل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لعصير التوت البري
صورة للبصل والثوم
صورة لعصير التوت البري
صورة لامرأة حامل تتناول عصير البرتقال
صورة لشرائح الزنجبيل
5 صور

يعتبر التهاب البول من أكثر الالتهابات التي تصيب النساء الحوامل شيوعاً وتصاب به الحامل عادة عندما تدخل الميكروبات المعدية إلى مجرى البول والمثانة، مما يتسبب في إصابة الحامل يالالتهاب والعدوى ويزيد الحمل من احتمالات الإصابة بالتهاب البول حيث مع تقدم الحمل، يمكن مع نمو الجنين أن يقوم بالضغط على المثانة والمسالك البولية فلن تتمكن الحامل من إخراج كافة البول المتواجد في المثانة عند التبول ويصبح البول المتبقي وسيلة لنمو الميكروبات وانتشارها.

يوجد العديد من الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب للمرأة الحامل لعلاج التهاب البول ويمكن وفقاً لموقع هيلث للحامل تجربة مكملات عصير التوت البري فهو من أكثر العلاجات الطبيعية المستخدمة للقضاء على عدوى المسالك البولية خلال فترة الحمل.

كيف يعالج التوت البري التهاب البول أثناء الحمل؟

عصير التوت غني بمضادات الأكسدة -الصورة من موقع AdobeStock

يعتبر التوت البري من الفاكهة التي يمكن الاستمتاع بها في عدة أشكال، مثل العصائر والصلصات والحلويات. ويعتبر تناول عصير التوت البري آمناً للأمهات الحوامل ولكن باعتدال وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد والبوليفينول .

كما تساعد مضادات الأكسدة في العلاج والوقاية من التهاب البول عن طريق منع تراكم البكتيريا داخل جدران المسالك البولية والمساعدة في تقليل الالتهاب و حدوث التهابات البول خلال فترة الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على: علامات الحمل من البول

علاجات طبيعية أخري لالتهاب البول أثناء الحمل

1. خل التفاح

فوائد عديدة لاستخدام خل التفاح أبرزها علاج التهاب البول وذلك لأنه مليء بالأنزيمات والمواد المغذية الأساسية مثل البوتاسيوم وهو من المعادن التي تمنع البكتيريا من التكاثر لتسبب التهاب المسالك البولية إضافة إلى أن خل التفاح يعد غنياً أيضًا بحمض الأسيتيك، الذي يعزز نمو البكتيريا الجيدة ويزيد من الشعور بالحرقان .

2. البصل والثوم

يوصي بتناول عصير البصل كعلاج طبيعي لالتهابات البول -الصورة من موقع AdobeStock

يوصي أحيانًا بتاول عصير البصل كعلاج طبيعي لالتهابات البول بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا كما يحتوي على بعض المركبات مثل كيرسيتين ومركبات الكبريت، والتي يعتقد أن لها تأثيرات مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في مكافحة البكتيريا المسؤولة عن عدوى المسالك البولية.

يُعرف الثوم أيضاً بفوائده الصحية بما في ذلك علاج التهابات البول لأنه يحتوي على مركب يسمى الأليسين، والذي يظهر خصائص مضادة للميكروبات قد تساعد في مكافحة البكتيريا المسؤولة عن عدوى المسالك البولية.

يمتلك الثوم أيضًا خصائص طبيعية مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والانزعاج المرتبط بالتهابات البول. بالإضافة إلى ذلك، فإن قدرته على تعزيز جهاز المناعة قد تساعد الجسم في مكافحة الالتهابات بشكل أكثر فعالية.

3. بذور الكزبرة

تساعد بذور الكزبرة في علاج التهابات البول بسبب خصائصها الطبيعية المضادة للميكروبات والمدرة للبول. تحتوي بذور الكزبرة أيضاً على مركبات نشطة مثل السينيول وحمض اللينوليك، والتي تمتلك تأثيرات مضادة للميكروبات قد تساعد في علاج عدوى المسالك البولية بالإضافة إلى ذلك، تتمتع بذور الكزبرة بخصائص مدرة للبول يمكن أن تزيد من إنتاج البول، وتساعد على طرد البكتيريا الضارة من المسالك البولية.

4. الزنجبيل

يوفر الزنجبيل الراحة من التهابات البول-الصورة من موقع AdobeStock

يوفر الزنجبيل الراحة من التهابات البول بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا. يحتوي الزنجبيل على مركبات نشطة بيولوجيًا مثل جينجيرول وشوجول، والتي أظهرت تأثيرات مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الانزعاج والالتهابات المرتبطة بالتهابات البول.

بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد خصائص الزنجبيل المحتملة المضادة للبكتيريا في تثبيط نمو البكتيريا المسؤولة عن عدوى المسالك البولية .

5. بذور الكمون

يمكن أن تساعد بذور الكمون في معالجة التهابات البول بسبب خصائصها الطبيعية المضادة للميكروبات و الالتهابات بالإضافة إلى ذلك، تمتلك البذور خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والانزعاج المرتبط بالتهابات البول.

6. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي

يعد البرتقال من الأطعمة الغنية بفيتامين سي -الصورة من موقع AdobeStock

يشتهر فيتامين سي بخصائصه المفيدة لمكافحة التهابات البول فهو يعد من الفيتامينات التي تمنع نمو الإشريكية القولونية في المسالك البولية وجعل البول أقل حموضة وتعد من أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين سي هي الطماطم والقرنبيط والسبانخ والملفوف.

قد يهمكِ الاطلاع على: ما مقدار فيتامين سي الذي تحتاجينه أثناء الحمل؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك