الإمساك أثناء الحمل ماهي المخاطر والحلول؟

صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
الإمساك أثناء الحمل ماهي المخاطر والحلول؟ - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
أسباب الإمساك أثناء الحمل - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لاخصائية تقوم بتدليك قدم امرأة
التدليك - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تتناول عصير البرتقال
ثمار الحمضيات - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لفاكهة التين
تناول التين - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
صورة لامرأة حامل
صورة لاخصائية تقوم بتدليك قدم امرأة
صورة لامرأة حامل تتناول عصير البرتقال
صورة لفاكهة التين
5 صور

يعد غثيان الصباح وآلام البطن والإمساك من الأعراض الشائعة أثناء الحمل، حيث تؤثر التغيرات الهرمونية في جسم الحامل ونوع الطعام الذي تتناوله على عملية الهضم.وفقاً لبعض الدراسات، فإن ما بين 11 و 38٪ من النساء الحوامل يعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإمساك أثناء الحمل قد تتمكن الحامل من حماية نفسها من الإصابة بالإمساك أثناء الحمل، عن طريق القيام بممارسة بعض التمارين المنتظمة مثل تمارين قاع الحوض، وتناول الكثير من الماء. ومع ذلك، لعلاج الإمساك بشكل فعال وآمن، يجب على الحامل طلب المشورة من طبيبها أولاً، خاصة إذا كان الإمساك يسبب ألماً، مثل تقلصات المعدة والانتفاخ. للحامل إليك وفقاً لموقع بولد سكاي أسباب الإمساك خلال فترة الحمل وأبرز طرق العلاج .

أسباب الإمساك خلال فترة الحمل

تصاب الحامل بالإمساك في بداية الحمل «الصورة من موقع Freepik»
  • تصاب الحامل بالإمساك في بداية الحمل بسبب إمالة الرحم للخلف حتى الأسبوع 12، وقد يسبب التغير المفاجئ في مستوى هرمون البروجسترون في الدم، ويتمثل دور هذا الهرمون في استرخاء العضلات والأربطة؛ لاستيعاب نمو الطفل.
  • خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، يؤدي الضغط الذي يمارسه كبر حجم الرحم على أمعاء الحامل إلى تفاقم المشكلة، كما أن تناول مكملات الحديد الزائدة يمكن أن يجعل من الصعب على بكتيريا الأمعاء تحطيم المركبات الغذائية. هذا، إلى جانب تقليل تناول الماء، يمكن أن يسبب لك الإمساك وانخفاض تناول الألياف، وعدم ممارسة الرياضة، والجفاف، والقلق، والإجهاد وقد تشمل الأسباب النادرة والأكثر خطورة البواسير والشق الشرجي.
  • مع تقدم الحمل، يمكن للرحم المتنامي أن يضغط على الأمعاء. ويعيق حركة البراز بسهولة عبر الأمعاء ويسبب الإصابة بالإمساك.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب البراز الأسود أثناء الحمل وكيفية الوقاية منه

مضاعفات الإمساك على الحمل

فيما يلي الآثار الجانبية التي قد تحدث أثناء الحمل بسبب الإمساك وفي بعض الحالات، قد تستدعي هذه الحالات حالة طبية طارئة.

علاجات طبيعية للإمساك أثناء الحمل

1. ثمار الحمضيات

عصير الليمون قد يخفف سريعًا من الإمساك «الصورة من موقع AdobeStock»

إن إضافة عصير ليمونة أو نصف ليمونة إلى بعض الماء الدافئ وتناوله مرتين يوميًا قد يخفف سريعًا من الإمساك أثناء الحمل والوقاية منه أيضاً لأنه غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة. كما يساعد الليمون في طرد السموم والطعام غير المهضوم ويساعد أيضًا على تحفيز تقلصات الأمعاء وتسهيل مرور البراز.

أيضاً يساعد البرتقال على علاج الإمساك، كما أنه غني بالألياف الغذائية وفيتامين سي وأحد الأسباب الرئيسية للإمساك هو نقص الألياف الغذائية، وبالتالي يعد البرتقال من أفضل العلاجات للإمساك. قومي بزيادة تناول الألياف قليلاً كل يوم حتى تحصلي على 25 إلى 30 جرامًا من الألياف يوميًا. يمكنك أيضًا التفكير في تناول ثمار الحمضيات الأخرى مثل الجريب فروت واليوسفي.

2. التمارين الرياضية

يمكن التخفيف من أعراض الإمساك عن طريق ممارسة الحامل لبعض التمرينات الرياضية بانتظام فمجرد المشي لمدة خمس عشرة دقيقة يومياً في منع إصابة الحامل بالإمساك. وتساعد ممارسة بعض التمارين الرياضية أيضاً على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، فعندما تكونين حاملاً يمكنك حتى تجربة الرقص أو السباحة. خلال فترة الحمل.

3. تناول التين

يعد التين غنياً بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الحامل«الصورة من موقع AdobeStock»

يعد التين مليئاً بالعديد من العناصر الغذائية التي تعد مهمة لصحة الحامل وهو من أكثر الفواكه الموصى بتناولها خلال فترة الحمل. يعد كل من التين الجاف والطازج مفيدين بنفس القدر لمحاربة الإمساك خلال فترة الحمل.

يمكن للحامل غلي القليل من التين في كوب من الحليب. للتخفيف السريع من الإمساك خلال فترة الحمل، وتناول هذا الخليط الدافئ ليلاً قبل النوم أو تناول ثمرة تين كاملة.

4. التدليك

يمكن للحامل تدليك الجزء العلوي من قدميها بلطف. «الصورة من موقع AdobeStock»

يساعد تدليك المعدة بلطف على تخفيف الإمساك خلال المراحل الأولى من الحمل. يجب أن يتم التدليك في اتجاه عقارب الساعة. ومع ذلك، لا تحاولي أبدًا تجربة هذا العلاج إذا كنتِ معرضة لخطر الولادة المبكرة أو وجود مشيمة منخفضة.

كما يعتبر العلاج الانعكاسي علاجًا طبيعيًا ليس فقط لتخفيف الإمساك ولكن أيضًا للعديد من الأمراض وهو عبارة تدليك القدمين والضغط على نقاط معينة لأن أجزاء مختلفة من قدميك مرتبطة بأجزاء مختلفة من الجسم بأكمله. وهو قوس القدمين الذي يجب تدليكه للتخفيف من الإمساك وتجنبه. وفقاً لعلم المنعكسات، فإن هذا الجزء من القدمين متصل بالجهاز الهضمي.

يمكنك القيام بذلك بنفسك أو الطلب من أحد أفراد عائلتك أن يقوم بتدليك الجزء العلوي من قدميك بلطف.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد تدليك بطن الحامل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك