بيع دينار أُموي بأكثر من 3 ملايين دولار

العملة المعدنية

بعض القطع الأثرية والنادرة تباع بأسعار خيالية، ويقام لها مزادات في أهم العواصم الأوروبية، ويوم الخميس أعلنت شركة "مورتن أند إيدن" للمزادات في بريطانيا بيع قطعة ذهبية نادرة عبارة عن دينار يعود لعهد الدولة الأموية بملايين الدولارات، ويرجع تاريخ الدينار إلى ما يقارب 1200 سنة.

وكان السعر الرسمي للدينار قد وصل عند دق مطرقة المزاد إلى 3.9 ملايين دولار، وبعد دفع رسوم إضافية، بلغ الثمن النهائي 4.7 ملايين دولار.

وبحسب ما نقل موقع "أنتيك تريد غازيت" فإنّ دار المزادات البريطانية لم تشر إلى اسم الشخص الذي اشترى الدينار عن طريق الهاتف.

موضحة أنّ الدينار الذهبي النادر كان بحوزة شخص مهتم بجمع المقتنيات التاريخية، وجرى تقدير قيمة القطعة من ذي قبل بـ1.6 مليون جنيه إسترليني، لكن الاهتمام الكبير بالدينار رفع السعر إلى أعلى من ذلك.

بدوره ذكر "ستيفن لويد" وهو باحث مختص في شؤون العملات المعدنية أنّ الدينار الذي جرى بيعه "رائع" وعزا إعجابه بالقطعة إلى صونها بشكل "مذهل"، وهذا يضاف بحسب قوله إلى القيمة التاريخية الكبيرة.

تجدر الإشارة إلى أنّ الدينار حمل عبارة "لا إله إلا الله وحده لا شريك له" في الوسط، أما جوانب العملة القديمة فمحاطة بعبارة أخرى هي "محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله". وقد تم استخراجها من موقع أثري كان يملكه خليفة أموي.