الوجبة الأشهر في الخليج.. تعرّف على فوائد وأضرار "الكبسة"!

االكبسة
تعد الكبسة الوجبة الأشهر في الخليج خاصة في السعودية
3 صور

تعتبر الكبسة من الأطباق الفاخرة لكل المناسبات، وهي اكله خليجية شهيرة جداً، خاصةً في المملكة العربية السعودية، وتشتهر الكبسة بلذة مذاقها، وفي الغالب يتم تناولها دون تناول اي شيء الى جانبها إذ أنها تعتبر وجبة رئيسية متكاملة، وقد تعدت شهرتها مؤخراً لتصبح من الأطعمة الجذابة التي تقدمها المطاعم في مختلف بقاع العالم.


وكشف خبراء التغذية أن الكبسة لها 4 فوائد صحية، كما أن لها 3 أضرار على الصحة في حالة الإفراط في تناولها.


وأشار خبراء التغذية، إلى أن أطباق الرز مع اللحم متنوعة ولها مسميات عديدة، أبرزها، "المديني والزربيان والكابلي والبخاري والمندي والمدفون"، ولكل منها طريقة تحضير.


ولفت خبراء التغذية، إلى أن الكبسة السعودية تتميز عن تلك الأطباق بسهولة عملها كوجبة شبه يومية للأسر، وتتكون الكبسة من الأرز واللحم أو الدجاج، إضافة إلى بهارات متنوعة من القرفة والقرنفل والليمون الجاف والهيل وورق الغار والفلفل الأسود، بحسب وكالات.


وبين الخبراء أن الكبسة لها 4 فوائد وهي:


-1 تناول الكبسة يسهم في تنظيم إنزيمات الجسم.


-2 مضادات الأكسدة بمكوناتها تقوي الجهاز المناعي.


-3 تناول الكبسة يزيد من نشاط الجسم، بسبب التوابل.


-4 تؤخر ظهور الشيخوخة، وعلامات تقدم العمر.


ولفت خبراء التغذية كذلك إلى ثلاثة أضرار قد تحدث حال الإفراط في تناول الكبسة، وهي:


-1 كثرة تناول الكبسة يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.


-2 كثرة التوابل تتسبب في زيادة نسبة ضغط الدم.


-3 تخفض القدرة الجنسية للرجل والمرأة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون.


والكبسة هي وجبة من التراث السعودي، وتتكون أساساً من الأرز طويل الحبة والتي تقدم في دول الخليج، وتعد هي الوجبة الرئيسية في السعودية، وينافس طبق الكبسة أطباق شعبية أخرى شهيرة مثل الجريش والقرصان والسليق السعودي، وبالرغم من أن الأطباق العالمية المختلفة دخلت إلى الثقافة الخليجية والسعودية إلا أن الكبسة لم تفقد مكانتها أو بريقها حتى أن مطاعم الوجبات السريعة أصبحت تتفنن في تقديمها وإضافة توابل مختلفة ومكونات متنوعة عليها لتتخاطفها الأيدي ويستمتع بها أصحاب الذوق الرفيع.