"فاو" تحذر السعودية من الجراد الصحراوي

الجراد الصحراوي
أسراب الجراد
3 صور

حذرت منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة "فاو" في تقرير نشره مكتب خدمة معلومات الجراد الصحراوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مايو الماضي، السعودية من ازدياد الجراد الصحراوي فيها.


وأوضحت "فاو" في تقريرها، أن السعودية كافحت ما يقرب من 75 ألف هيكتار من مجاميع الدبا، والمجموعات البالغة وغير البالغة، والأسراب، مشيرة إلى أن هذا العدد الكبير ناتج عن تكاثر جيلين في النطاق الربيعي، وهو ما لم يسبق له مثيل في الموسم الربيعي.


لكنها توقعت أن تنخفض أعداد الجراد الصحراوي في التكاثر الربيعي المقبل في السعودية، وأن تنتقل المجاميع والأسراب التي لم يتم اكتشافها، أو مكافحتها إلى السودان واليمن والهند وباكستان، ليبدأ التكاثر الصيفي مبكراً في معظم هذه الدول بسبب نسب الأمطار الجيدة في مايو.


وأشارت "فاو" إلى أن الوضع في شمال إفريقيا يعد هادئاً نسبياً، حيث تمت مكافحة محدودة في الجزائر في نحو 16 هكتاراً من التكاثر المحلي، وتم رصد وجود نسبي للحشرات البالغة في غرب موريتانيا وشمال مالي.


وتوقعت المنظمة بدأ التكاثر على نحو ضيق في وقت أسبق من المعتاد في النيجر وتشاد، ثم في موريتانيا ومالي، ما سيتسبَّب في زيادة أعداد الجراد بعض الشيء، ووصول بعض الأسراب إلى شرق تشاد قادمة من الجزيرة العربية.