إزالة دعامة مرارية ملتصقة لسيدة تنقذها من تدخل جراحي

عملية جراحية
2 صور

نجح فريق طبي تكاملي بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة من ازالة دعامة مرارية وتجنيبها الخضوع لعملية جراحية معقدة وذلك بعد مكوث الدعامة ما يزيد عن ثمانية عشر شهرًا مما أدى لالتصاقها.

وفي التفاصيل، كانت تعاني المريضة من حصوات مرارية تمت إزالتها بالمنظار مع وضع دعامة مرارية على أن تتم إزالتها بعد مدة قصيرة كما هو متبع بمثل هذه الحالات ولكن تخلفت المريضة ولم تحضر في الموعد المحدد مما سبب التصاق الدعامة بجدار القناة المرارية وزاد من صعوبة إزالتها بالمنظار.

واجتمع الفريق الطبي المكون من مركز الجراحات التخصصية بقيادة الدكتور عبد العزيز الزهراني والأشعة التداخلية بقيادة الدكتور المأمون جستنيه والجهاز الهضمي والمناظير بقيادة الدكتور عدنان زنبقي، حيث باشر الحالة دكتور جستنيه وتمكن بنجاح من دفع الدعامة إلى المعدة عن طريق القسطرة بشق في الجلد لا يزيد عن ٣ مليميترات. عندها قام دكتور زنبقي بإزالة الدعامة من المعدة عبر المنظار وتكللت العملية بالنجاح.

والجدير بالذكر ان هذا النوع من التكامل بين تخصصات المدينة الطبية وأطبائها كان له كبير الأثر في نجاح العديد من الحالات والعمليات الجراحية التخصصية الكبرى وتحقيق نسب نجاح عالية تضاهي مثيلاتها بالعالم.