باحث أمني يكتشف فيس بوك يتعمد إظهار صور «فتيات بلا ملابس»

اتهام فيسبوك بالتحيز الجنسي لتوفيره إمكانية البحث عن صور فتيات بلا ملابس
لا يمكن استرداد صور الذكور لكن ممكن استرداد وتعقب صور الفتيات في الفيسبوك
2 صور

لا تلقى تحذيرات كثيرة من خطورة مواقع التواصل الاجتماعي على خصوصية مستخدميه وحرمة حياتهم الخاصة التي يتم تداولها بعشوائية في منصاتها، ومن بينها «فيسبوك»» الأكثر تداولاً واستخداماً من بين المواقع الأخرى.

فيسبوك يقدم لمستخدميه إمكانية تعقب صور الفتيات لا الذكور
وأثار «فيسبوك» الجدل مرة أخرى، بعد أن اكتشف باحث أمني بلجيكي أن الموقع يقدم لمستخدميه إمكانية البحث عن صور الفتيات بشكل خاص على شبكته الاجتماعية وليس الأصدقاء من الذكور.
واكتشف هذه الخاصية الباحث أنتي دي نشوكاليرا، الذي رصدت اكتشافاته أن «فيسبوك» يحث مستخدميه على البحث عن صور النساء وهن يرتدين البكيني، بحسب صحيفة «ذا إندبندنت» البريطانية، وموقع «عربي بوست».
لا يمكن استعادة الصور المخفية للذكور لكن صور الفتيات ممكن تعقبها.

وقال في تغريدة على موقع «تويتر» في مطلع هذا الأسبوع: «عدَّل «فيسبوك» خاصية البحث لديه. فلم يعد بإمكانك استعادة الصور المخفية لدى أصدقائك الذكور، أما النساء فيمكن تعقبهن».
وأضاف: «وأكثر من ذلك أنك إذا بحثت عن صور لأصدقائك الذكور، يزعم «فيسبوك» أنك أردت رؤية صور النساء».

متحيز
وأرفق الباحث الأمني صوراً للشاشة حول هذا الموضوع بتغريداته، ما أثار ردوداً بأن «فيسبوك» «متحيز جنسياً» بسبب الطريقة التي تعمل بها خاصية البحث الداخلي لديه.
ونوّه مستخدم آخر لموقع «تويتر» إلى أن شريط البحث لدى «فيسبوك» يقترح تلقائياً صور الأصدقاء من النساء بالبكيني، وهو ما تأكدت منه صحيفة «ذا إندبندنت» البريطانية بالتجربة.

اقتراحات
وقالت جينيفر جريجل، الأستاذة المساعدة بقسم الاتصالات في جامعة سيراكيوز الأميركية: «هذه اقتراحات بذيئة ويجب معالجتها».

رد «فيسبوك»
وتعليقاً على ذلك، أوضح «فيسبوك» لوسائل الإعلام أن ذلك حدث نتيجة لـ«خلل» في خاصية البحث لديه، ومع ذلك أصدر موقع التواصل الاجتماعي توضيحاً لاحقاً بأن ما حدث ليس خللاً وإنما ببساطة هو طريقة عمل خاصية البحث.
وتُملأ الاقتراحات تلقائياً في شريط البحث اعتماداً على عمليات البحث الشائعة والأخيرة على «فيسبوك»، بمعنى أن عدداً كافياً من المستخدمين قد بحث عن هذا المصطلح ليظهر كأهم اقتراح.
وقال المتحدث باسم «فيسبوك» إن عملاق التكنولوجيا يعمل على إصلاح هذا الأمر، ولكن حتى كتابة هذا الموضوع لا تزال اقتراحات البحث المثيرة للجدل تظهر.
وهذا الاكتشاف يؤكد صواب تحذير البعض للعائلات وبناتها من نشر صور الفتيات الشديدة الخصوصية في «فيسبوك» لأنها غير آمنة، وحذفها لن يمنع الآخرين من رؤيتها مجدداً.