اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دراسة بريطانية: زيادة الوزن تؤثر على صحة المخ

زيادة الوزن تؤثر على صحة المخ
زيادة الوزن
3 صور

خلصت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة لوبورو البريطانية إلى أن زيادة الوزن قد تشكل خطراً كبيراً على صحة مخ الإنسان.


ووجدت الدراسة الجديدة إن أجزاء بعينها من مخ الإنسان يمكن أن تتقلص عند زيادة وزنه بشكل كبير، ما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالخرف والزهايمر.


وبرهن الباحثون من خلال دراستهم على أن هذا التأثير موجود بشكل خاص لدى الناس الذين تتراكم لديهم دهون في منطقة وسط الجسم.


وللتوصل إلى هذه النتائج درس الباحثون كيفية تأثير الوزن الزائد على ما يعرف بالمادة الرمادية في المخ، بشكل خاص، وقيم الباحثون في سبيل ذلك بيانات خاصة بحوالي 9 آلاف شخص، متوسط أعمارهم 55 عاماً، بحسب وكالات.


وحصل الباحثون على مؤشر كتلة الجسم الخاصة بهؤلاء الأشخاص، وهو المؤشر الذي يرصد وزن الجسم بالنسبة للطول، وكذلك نسبة الخصر إلى الورك، واعتبر 19 في المئة من هؤلاء الأشخاص بدناء، حيث بلغ مؤشر الكتلة لديهم 30 فأكثر.


ثم حدد الباحثون حجم المخ لدى هؤلاء الأشخاص باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي، وذلك لمعرفة حجم المادة الرمادية والبيضاء، وخلص الباحثون من خلال الدراسة إلى أن حجم المادة الرمادية لدى الأشخاص، الذين يرتفع لديهم مؤشر الكتلة، وكذلك الذين ترتفع لديهم نسبة الخصر إلى الورك أقل من حجمه لدى الأشخاص الذين لديهم مؤشر طبيعي لنسبة الخصر إلى الورك.