إطلاق اسم الفنانة التشكيلية "منيرة موصلي" على إحدى دور العرض في المملكة

3 صور

من الجميل أن يتم تذكّر مبدعي الوطن من مثقفين وفنانين بتكريم يعبر عن امتنان وفخر مجتمعهم بهم، وتقديره لما قدموه من نتاج فني وفكري مميز. لذا ومن باب الاعتزاز والفخر بمبدعي الوطن وجّه وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان أمره بإطلاق اسم الفنانة التشكيلية منيرة أحمد محمد موصلي -رحمها الله- على إحدى دور العرض الفنية في المملكة، وذلك نظير إسهاماتها وإنجازاتها في دعم الحركة التشكيلية في المملكة.

يُشار إلى أنّ الفنانة منيرة موصلي التي وافتها المنية يوم الجمعة الموافق 11 يناير بعد معاناة طويلة مع مرض عضال في الكليتين عن عمر ناهز الرابعة والستين هي إحدى رائدات الحركة التشكيلية السعودية، ونالت خلال مسيرتها الفنية جوائز محلية ودولية، إضافة إلى إقامة معارض فنية عديدة استطاعت من خلالها تقديم إضافة قيمة فنية إلى الفن السعودي منذ أول معرض فني خاص بها في محافظة جدة عام 1972.
كما شاركت مع كبار الفنانين التشكيليين كيوسف أحمد، وأحمد البحراني في معارض كبرى في الخليج والشرق الأوسط.
وكانت أول من طرح فنيًّا مفهوم التصوير الإسلامي الذي يرافق المخطوطات؛ حيث طرحته عبر مجموعة من أعمالها الفنية التي أسمتها "الواسطي وأنا".
وحصدت الموصلي عشرات الجوائز خلال مسيرتها في السعودية والبحرين ودبي وعدد من العواصم العربية. وقد صفت بالظاهرة الفنية والإنسانية التي سبقت زمنها.

وأسست مهرجان الفن في مدينة الخبر عام 2007، كما نشرت العديد من الدراسات الفنية التي اتخذت فيها مواضيع اجتماعية مهمة مصدرًا لها.
وكانت تحضر قبل وفاتها لمعرض في المدينة المنورة إلا أنّ ظروف المرض حالت دون ذلك.


من الجدير بالذكر أنّ الفنانة منيرة موصلي ولدت في مكة المكرمة عام 1954، ودرست في كلية الفنون الجميلة في القاهرة عام 1974، ونالت الدبلوم في فن التصميم من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979، وعملت في ذات العام في شركة أرامكو السعودية كمسؤولة عن المطبوعات في إدارة العلاقات العامة آنذاك.