وفاة مخترع الـ «أتاري».. أحد علامات جيل الثمانينات

لقيت رواجاً كبيراً عند فئة الشباب في سبعينيات القرن الماضي
أول لعبة فيديو تجارية دخلت إلى الأسواق العالمية كانت في 1971.
لعبة سوبر ماريو من أجمل ألعاب الأتاري القديمة
لعبة الأتاري التي أصبحت ضرباً من الماضي الجميل
المهندس الإلكتروني الشهير ومخترع لعبة الأتاري الأسطورية صاموئيل دابني
النسخة الأولى من أتاري لم تلق الرواج المطلوب
7 صور

تعتبر أجهزة الـ «أتاري» وألعابها من الذكريات الخاصة والجميلة لدينا والتي عايشناها في طفولتنا، وهذه الذكريات التي عشناها كمحبين لهذه اللعبة جعلتنا نتعلق باسم الـ«أتاري» إلى يومنا هذا، وذلك على الرغم من التطور الكبير الذي شهدناه في الآونة الأخيرة من الشركات المنافسة لهذه اللعبة، والتي أصبحت ضرباً من الماضي الجميل.
وفي هذا الصدد، فقد توفي المهندس الإلكتروني الشهير ومخترع لعبة الـ«أتاري» الأسطورية، صاموئيل دابني، عن عمر ناهز 81 عاماً، بعد صراع مع مرض عضال في منزله في ولاية كاليفورنيا الأميركية، في 26 مايو الماضي.
ويعتبر صاموئيل صاحب ثورة حقيقية، فهو من جلب أول لعبة فيديو رقمية إلى الأسواق في سبعينيات القرن الماضي.
واجتاحت اللعبة الأشهر عالمياً «أتاري» بعد تسويقها معظم البيوت في أميركا والعالم، وكذلك لقيت رواجاً كبيراً عند فئة الشباب.
وتميز المهندس بعبقريته في اختراع «أتاري»، حيث صمم أول نموذج للعبة في غرفة نومه، مستخدما تقنيات ومواد إلكترونية غير مكلفة، وعندها، استطاع صاموئيل الملقب بـ«تيد» إدخال أول لعبة فيديو تجارية إلى الأسواق العالمية، ودخل معها التاريخ الرقمي في 1971.
واعتمد «تيد» على جورج أوبرمان في تصميم شعار «أتاري» الشهير، والذي استوحاه من شكل جبل فوجي الذي يقع في اليابان، وينال اهتمام كبير من اليابانيين، بحسب وكالات.
الجدير بالذكر أن النسخة الأولى من «أتاري» لم تلق الرواج المطلوب، إلى أن أطلق صاموئيل نسخته الثانية في 1972، والتي حملت اسم «Pong»، وغزت معظم صالات الألعاب حول العالم.