إدارة التدريب المهني في مكة تعاملت (60) مخالفة

المؤسسة-العامة-للتدريب-التقني-والمهني
عادل الغامدي
فيصل كدسة
التدريب على الاعمال المهنية
5 صور
كشف فيصل بن عقيل كدسة، مدير عام التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة أن إدارة التدريب الأهلي بالمنطقة تعاملت مع أكثر من (60) مخالفة خلال خمسة الأشهر الأخيرة. منها إيقاف دورات للعلاج بالطاقة والتي تم منع التدريب عليها من قبل المقام السامي، وكذلك إيقاف دورة لمقيم لبناني يقدم دورات تصاريح ومكياج للسيدات، مشيراً إلى أن «التدريب عن بعد» لم يتم اعتماده حتى الآن.
كشف كدسة عن مبادرة قدمتها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مؤخراً في هذا الشأن، ومازالت خاضعة للتنسيق مع الجهات الرسمية لوضع الآليات المناسبة لمراقبة المنصات الإلكترونية. مؤكداً في ذات السياق أن المؤسسة لا تعتمد دورة تطويرية بمسمى «كبير مدربين» وإنما هنالك دورات تطويرية بمسمى «تدريب المدربين» أو «تطوير مهارات المدربين» منوهاً بأن الحد الأدنى لمؤهل المتدرب الذي يرغب الالتحاق بهذا النوع من الدورات هو دبلوم بعد الثانوية، كما أن الشهادات التي يتم الحصول عليها هي شهادات حضور دورة تطويرية لا يزيد عدد أيامها عن شهر ولا تزيد ساعاتها عن 60 ساعة تدريبية.
وأكد أن إدارته ترصد أي إعلانات مخالفة عن إقامة أي دورة تطويرية بمسمى «كبير مدربين». منوهاً في ذات الصدد بجهود إدارة التدريب الأهلي بالمنطقة وفروعها في العاصمة المقدسة والطائف وفرعها النسائي بجدة، وسعيها في تنمية الموارد البشرية من خلال تشجيع الاستثمار في التدريب والترخيص لمنشآت التدريب الأهلية بقسميها الرجالي والنسائي، والإشراف على جودة العملية التدريبية وتوجيه المعاهد نحو التخصصات التي يحتاجها سوق العمل. وكشف أنه تم البدء بتطبيق القواعد والاجراءات التنفيذية للائحة التدريب في منشآت التدريب الأهلية الجديدة لدعم جهودها في هذا القطاع.
من جهته، أكد مدير التدريب الأهلي بالإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة عادل الغامدي سعي الإدارة لضبـط جـودة التدريـب من خلال متابعـة الأداء فـي المعاهد والمراكز بإجـراء الاختبارات النهائيـة للمتدربين (ما عدا الدورات التطويرية) لضمـان جـودة مخرجاتهـا.