السعودية تستحدث تحليلاً جديداً سريعاً لـ "الإيدز"

لا يستغرق سوى 10 دقائق، وتُسلَّم النتيجة إلى الخاضع للفحص
السعودية تستحدث تحليلاً جديداً سريعاً لـ "الإيدز"
3 صور
بهدف مواجهة المرض والقضاء عليه، كشفت وزارة الصحة السعودية عن استحداث تحليل جديد لفيروس نقص المناعة المكتسب "الإيدز" لا يستغرق سوى 10 دقائق، وتُسلَّم النتيجة إلى الخاضع للفحص بشكل مباشر وفوري، ولا يُطلب منه الإفصاح عن أي معلومة شخصية تخصُّه.

وأشارت الوزارة إلى أن الفحوص الطبية الخاصة بذلك تتم في المراكز الصحية المنتشرة في مدن وأحياء البلاد، ومن خلال عيادة متنقلة تمر على بعض المناطق والمجمعات والأحياء الشعبية.
وقال مدير الشؤون الوقائية للطب الوقائي في مديرية الشؤون الصحية بجدة الدكتور محمد عسيري: إن "وزارة الصحة وفَّرت تحليلاً جديداً لفيروس نقص المناعة المكتسب الإيدز، تظهر نتائجه من 5 إلى 10 دقائق". وفقاً لـ "الوكالات".
وأضاف أن "هذا النوع من الفحص بدأ في المراكز الصحية بالمناطق والمدن السعودية منذ ما يقارب الشهر، وهناك عيادة متنقلة، عبارة عن حافلة، تقوم بالتحليل، ولدى العاملين فيها جدول موزَّع على بعض المناطق والمجمعات والأحياء الشعبية لإجراء التحاليل اللازمة للأشخاص الراغبين في ذلك، مع الحفاظ على الخصوصية للرجال والنساء، وفي حال اكتشاف الفيروس يأتي المريض إلى عيادات الإيدز لاستكمال الإجراءات اللازمة". وأشار إلى أن دقة هذا النوع من الفحص تبلغ 99%.