سعودي ضمن قائمةٍ لأغنى 25 شخصاً في بريطانيا

سعودي ضمن قائمةٍ لأغنى 25 شخصاً في بريطانيا
محمد بن عيسى الجابر
3 صور
أصدرت صحيفة "The Times" قائمة بأغنى 25 شخصاً في بريطانيا، وأوردت فيها اسم رجل الأعمال السعودي محمد بن عيسى الجابر، "العربي الوحيد في القائمة"، وقالت الصحيفة: إن الجابر جاء في المركز الـ 16 في القائمة بثروة تقدر بـ 6,763 بليون جنية إسترليني.
وأضافت في تقريرها أن الجابر تمكَّن من جمع ثروته من خلال إنشائه مؤسسة "إم بي آي" التي تحوي استثمارات في أوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية، وتضم المجموعة شركة جداول العالمية العقارية العملاقة، بالإضافة إلى مشاريع استثمارية أخرى في مجال العقارات والفندقة والطعام والطاقة.
وأوضح التقرير أن الجابر لم يكن محظوظاً مثل باقي رجال الأعمال الذين تضمَّنتهم القائمة، إذ إن خسارته الدعوى القضائية التي رفعها ضد بنك "باركليز" للمطالبة بتعويض قدره 10 مليارات دولار عن الأضرار التي لحقت بشركة جداول بسبب سياسات البنك تسببت في عرقلة نمو ثروته إلى أضعاف قيمتها الحالية.
جدير بالذكر أن القائمة تضم عدداً من رجال الأعمال الهنود، إلا أن حلول الأخوين سري وجوبي هيندوجان في المركز الأول ليكونا الأغنى في بريطانيا، كان مفاجأة حقيقية للجميع. وتقدَّر ثروة الأخوين حالياً بنحو 16,2 بليون جنيه إسترليني، رغم أنها لم تكن تتعدى 12 بليون جنيه إسترليني في عام 2016.
وقالت الصحيفة: إن تقريرها السنوي لقائمة أغنى 500 شخص في العالم كشف أن لندن تضم أكبر عدد من بليونيرات العالم، حيث تضم العاصمة البريطانية وحدها 134 بليونيراً. وأكدت أنها اكتشفت أن عام 2017 يعد عاماً غير عادي لهؤلاء البليونيرات، إذ إن جميع ثروات أغنى 500 شخص في العالم زادت خلال هذا العام عما كانت عليه خلال عام 2016.