كمبيوتر يتعرف إلى الأصوات عن طريق مشاهدة الفيديو

يمكن الجهاز التعرف على الأصوات الطبيعية
كمبيوتر يتعرف على الأصوات عن طريق مشاهدة الفيديو
2 صور
ظلت إمكانيات الأجهزة الإلكترونية في التعرف على الأصوات الطبيعية حتى الآن محدودة إلى حد كبير رغم التقدم الكبير الذي قطعه الكمبيوتر في التعرف على الصور والكلمات، ولكن فريقاً من الباحثين في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة ابتكر تقنية جديدة لمساعدة الكمبيوتر في التعرف على الأصوات الطبيعية، مثل: هدير الأمواج، وهتافات الجماهير في المدرجات، وغيرها من الأصوات، دون الحاجة إلى أي بيانات توضيحية أثناء التدريب.
واعتمد الباحثون في تدريب الكمبيوتر على مقاطع الفيديو، حيث تتم في البداية تغذية الكمبيوتر بمشاهد معينة، وتصنيف العناصر البصرية التي تظهر في هذه المشاهد، بحيث يستطيع الكمبيوتر بعد ذلك الربط بين هذه العناصر البصرية والأصوات الطبيعية المرافقة لها.
ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن الباحث كارل فوندريك قوله: إن رؤية الكمبيوتر تحسنت للغاية، حيث أصبح بإمكاننا تحويله إلى مجالات أخرى، وأشار قائلاً: نحن نعتمد على التزامن الطبيعي بين الرؤية والصوت، وقمنا بتغذية الكمبيوتر بأطنان من مقاطع الفيديو لتدريبه على فهم الأصوات.
واختبر الباحثون التقنية الجديدة على قاعدتين للبيانات من التسجيلات الصوتية، وحققت التقنية دقة أعلى بنسبة تتراوح بين 13% و15% مقارنة بالأنظمة السابقة الخاصة بالتعرف على الأصوات.